أهم التوابل التي تساعد في شفاء بعض الأمراض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أهم التوابل التي تساعد في شفاء بعض الأمراض

يتفق الأطباء و خبراء التغذية على ضرورة استخدام بعض التوابل, و الأعشاب في الأطعمة, بحيث يقرنونها بفاعلية بعض الأدوية, فقد أظهرت الأبحاث باستمرار, بأنه يوجد للعديد من التوابل, و الأعشاب خصائص طبية, يمكن أن تساعد في منع السرطان, و نزلات البرد, كما أن لها القدرة على تحسين الصحة بشكل عام, و من أبرز التوابل التي يمكن استخدامها كعلاج لبعض الأمراض ما يلي:

الكمون: مانع للسرطان

لاحظ العلماء انخفاض معدلات الإصابة بالسرطان في الهند, و ذلك بسبب استخدام الكمون كعنصر رئيسي في أطعمتهم, بحيث تظهر الدراسات بأن مادة الكركمين الموجودة في هذه التوابل, تثبط من الإنزيمات التي تساعد الخلايا السرطانية على غزو الأنسجة السليمة, كما و تمنع من تطوير الأوعية الجديدة التي تساعد في نمو بعض الأورام, لذلك ينصح بتناول ما يقارب الست ملاعق صغيرة من بذور الكمون, أو ملعقة صغيرة من مسحوقة يوميا.

الزنجبيل: يهدئ الغثيان

تشير الدراسات الصينية القديمة, و التي تم تحديثها حديثا بأن هناك مادة في الزنجبيل تغلق المستقبلات العصبية في الجسم, التي تسبب الشعور بالقيئ, حيث يمكن التخلص منه عن طريق تناول  معلقة طعام واحدة من عصير الزنجبيل المبشور, أو نصف معلقة صغيرة من الزنجبيل المجفف يوميا.

الريحان: يحارب نزلات البرد

يحتوي الريحان على مواد مضادة للأكسدة, تساعد على تعزيز المناعة, كما أنها مضادة للميكروبات, بحيث تحارب الجراثيم, التي تسببها نزلات البرد, و ينصح باستخدامها في الكثير من الأطعمة, كما يفضل تناول معلقة, أو معلقتين منها يوميا, للحد من نزلات البرد.

القرفة: يحارب السكري

يعاني الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري 2, من صعوبة في معالجة الأنسولين, المسؤول عن تحفيز الخلايا لإزالة السكر الزائد في مجرى الدم, و تشير الدراسات بأن القرفة تحتوي على مادة تساعد الخلايا في الإستجابة للأنسولين, حيث يمكن تناول ربع إلى نصف معلقة يوميا من القرفة, أو استخدام عصا واحدة منها.

الروزماري: يحسن الذاكرة

يمنع حمض أورسوليك الموجود في الروزماري, من حدوث إنهيار عصبي في أساسيات الذاكرة, كما و يعمل على  تحسينها, و ذلك عن طريق تناول ملعقة إلى ملعقتين شاي من الروزماري يوميا, لتنشيط الذاكرة, و الحفاظ عليها.

الثوم: يقلل نسبة الكلسترول في الدم

اختلف العلماء حول مدى فعالية الثوم في خفض الكلستورل, إلى أن دراسات حديثة قام بها علماء في معهد لينوس بولينغ, وجدت بأن الأشخاص الذين تناولوا  الثوم لمدة ثلاثة  أشهر, انخفض عندهم المعدل الكلي للكلسترول, إلى ما يقارب, 6% إلى 11%, و ذلك لاحتوائه على مضادات الأكسدة, التي تمنع  من أكسدة الكلسترول في الشرايين, حيث ينصح بتناول 3 إلى 5 فصوص مسحوقة يوميا, للحصول على النتائج المطلوبة.

القرنفل: يساعد آلام التهاب المفاصل

وفقا للطب الصيني, فإن القرنفل لها خصائص مؤثرة في تخفيف آلام المفاصل الناجم عن البرد, و الركود, بحيث يحتوي على كيميائية نباتية, تعمل على قطع مسارات البروتين المعقدة, الموجودة في الجسم, المرتبطة بالأمراض الإلتهابية, كالتهاب المفاصل, حيث ينصح بتناول نصف معلقة يوميا منه, و ذلك بإضافته على بعض الأطعمة.

الكركم: يحد من الإلتهاب

تحول مادة الكركمين الموجودة في الكركم من إنزيمات الخلية التي تساهم في الإلتهاب, كما و تقلل من الإلتهابات المسببة للآلام, و ذلك عن طريق  تناول نصف معلقة صغيرة يوميا.

الزعتر: يخفف السعال

يعتبر الزعتر كمضاد للتشنج, كما و يحتوي على خصائص مطهرة, مما يجعله فعالا ضد التهابات الحلق, و يساعد في التخلص من نوبات السعال التي لا تتوقف, و ذلك بمحاولة الحصول عليه و تناول معلقتين, إلى ثلاث معالق يوميا منه.