أهمية الكيمياء في حياتنا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٦ ، ٩ يناير ٢٠٢٠
أهمية الكيمياء في حياتنا

الكيمياء

هي العلوم التي تتعامل مع خواصّ المواد وتركيبها والتحولات التي تمرّ بها والطاقة التي يتمّ إطلاقها أو امتصاصها أثناء هذه العمليات، ولمعرفة أهمية الكيمياء في حياتنا لا بدّ من التعرّف أكثر على مفهوم الكيمياء، فهي تعني أيضًا دراسة المادة وخصائصها، وكيف ولماذا تتحد المواد لتشكل موادًا أخرى، يعتقد الناس أنّ الكيميائيين هم علماء يخلطون سوائل غريبة في المختبر، لكن في الحقيقة أنّ غالبية الناس هم كيميائيون، فالكيمياء هي جزء من كل شيء موجود في الحياة، فكل شيء هو مُكوّن من الذرات والعناصر التي هي أساس الكيمياء[١].

أهمية الكيمياء في حياتنا

الكيمياء موجودة في كل شيء يفعله البشر، فهي مرتبطة بالبشر بشكل كبير ابتداءً من أجسامهم وانتهاءًا بأكبر شيء اخترعوه أو اكتشفوه، من زراعة الطعام وطهيّه إلى تنظيف المنازل ووصولًا إلى الفضاء وإطلاق مكوك فضائي، فالكيمياء تساعد البشر على فهم ما يدور حولهم في العالم، وفيما يأتي ذكر أهمية الكيمياء في حياتنا[٢].

  • الغذاء: فالكيمياء يشرح كيف يتغير الطعام أثناء عملية الطهو، وما التغييرات التي تحصل عليه وتجعله عفنًا، وأيضًا كيفية حفظ الطعام، بالإضافة إلى ذلك كيفية استخدام وامتصاص الأجسام للغذاء، بالإضافة إلى مجال صنع الطعام حيث يوضح الكيمياء كيفية تفاعل المكونات مع بعضها البعض[٣].
  • التنظيف: يشرح الكيمياء كيفية القيام بأعمال التنظيف، حيث يوضّح ما المواد الكيميائية المناسبة لتنظيف الصحون، أو المستخدمة في غسيل الملابس، أو الصالحة للاستخدام البشري مثل الصابون وغسول الاستحمام، أو تلك المستخدمة في تنظيف البيت[٣].
  • الطب: يحتاج الأطباء والصيادلة والممرضين وجميع العاملين في القطاع الطبي إلي فهم أساسيات الكيمياء، وبالتالي فهم تأثير الفيتامينات والمكملات الغذائية والأدوية على جسم الإنسان، وتكمن أهمية الكيمياء بشكل خاص في صناعة الأدوية وتطويرها، فهذا يعتمد بشكل رئيسي على الكيمياء[٣].
  • القضايا البيئية: تُعتبر الكيمياء قلب القضايا البيئية، حيث إن الكيمياء يجيب على العديد من التساؤلات مثل كيفية التمييز من المواد الملوثة البيئية والمواد الصديقة للبيئة، كيفية تنظيف البيئة، وأيضًا كيفية إنتاج ما يحتاجه البشر، لكن بدون أن يؤدي ذلك إلى تعريض البيئة للأذى، فالكيمياء هو العلم الذي يستطيع الإجابة عن هذه التساؤلات[٣].
  • جسم الإنسان: فالكيمياء يعد أساس لعلم التشريح الجسم ووظائف أعضاءه، فالجسم البشري ليس فقط عبارة عن أعضاء، فكل عضو يتكون من مواد كيميائية، وتوجد التفاعلات الكيميائية في جميع حركات ودورات الجسم، وتشرح الكيمياء كيف تقوم الخلايا بإنتاج الطاقة والبروتينات، ولماذا تتمّ عملية التنفس، ولماذا تعمل أجهزة الجسم المختلفة بالطريقة التي تعمل بها[٤].

تاريخ الكيمياء

وبعد التعرّف على أهمية الكيمياء في حياتنا، لا بدّ من إلقاء نظرة على تاريخ الكيمياء الذي يمتدّ لفترة طويلة جدًا من فترة العصور القديمة إلى الوقت الحاضر، فمنذ آلاف السنين قبل الميلاد، كانت الحضارات تستخدم التقنيات التي ستشكل في نهاية المطاف الأساس لمختلف فروع الكيمياء، ومن الأمثلة على ذلك استخراج المعادن، صنع الفخار، وصناعة الزجاج وطريقة استخراج المواد الكيميائية من النباتات للطب والعطور والشكل الأولي للكيمياء كان يدعى بالخيمياء، الذي يعتمد على الحدسّ والبديهة بدلًا من الأساس العلمي[٥].

المراجع[+]

  1. "chemistry", www.britannica.com, Retrieved 29-12-2019. Edited.
  2. "What Is Chemistry?", www.livescience.com, Retrieved 29-12-2019. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "Why is chemistry important?", www.quora.com, Retrieved 29-12-2019. Edited.
  4. "Why Is Chemistry Important to the Study of Anatomy & Physiology?", sciencing.com, Retrieved 29-12-2019. Edited.
  5. "Chemistry", en.wikipedia.org. Edited.