أعراض الكيس المائي في الرأس

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥٠ ، ٢١ أغسطس ٢٠١٩
أعراض الكيس المائي في الرأس

ما هي الأكياس

هي عبارة عن كبسولات مغلقة تشبه في هيكلها الكيس، وتحتوي بداخلها على على مادة سائلة، شبه صلبة أو غازية، وتتعدد أحجام الكيس من المجهرية حتى حجم الكرة الرياضية، وبعضها كبير لدرجة إزاحة الأعضاء الداخلية وتغير موقعها التشريحي، وتتشكل الأكياس داخل الأنسجة وهي شائعة ويمكن أن توجد في أي مكان بالجسم، وتكون مفصولة عن النسيج الذي تتشكل فيه بغشاء يسمى جدار الكيس، ولا تعد الأكياس سرطانية، ولا تسبب ألمًا إلا إذا تمزقت أو أُصيبت بعدوى أو التهاب، ويناقش هذا المقال أعراض الكيس المائي في الرأس.[١]

أسباب تشكل أكياس في الدماغ

يمكن أن توجد الأكياس في الدماغ من الولادة وتتشكل بسبب تشوهات في النمو وتسمى تكيسات الدماغ الأولية، والنوع الآخر من أكياس الدماغ تتكون بسبب تعرض الرأس لصدمة أو إصابة وتسمى بالتكيسات الثانوية، ومن أسباب تشكل الأكياس في الدماغ:[٢]

  • يؤدي الانقسام غير الطبيعي الذي يحدث أثناء نمو أغشية دماغ الجنين إلى تشكل كيس صغير داخل الدماغ تحت الغشاء العنكبوتي ويحتوي هذا الكيس على سائل المخ، ويسمى بالكيس العنكبوتي.
  • تتشكل بعض أكياس الدماغ بسبب التطور غير الطبيعي للجنين مثل الأكياس الجلدية، والتي تحدث بعد تمايز خلايا الجنين، وتصبح كل مجموعة من الخلايا مسؤولة عن تكوين نوع معين من الأنسجة، وبالخطأ تنحصر الخلايا المسؤولة عن تكوين النسيج الجلدي داخل الدماغ وتنمو لتشكل كيسًا صغيرًا يحتوي على جلد وبصيلات شعر.
  • الأكياس الصنوبرية التي تتشكل أثناء نمو الجنين أو بعد سن البلوغ، وسميت بذلك لأنها تنمو على الغدة الصنوبرية، ويعتقد الأطباء أن لهذه الأكياس صلة بتقلص حجم الغدة بعد البلوغ.
  • بالرغم من أن الأكياس والأورام هي حالات مرضية مختلفة عن بعضها، إلا إن بعض الأكياس من الممكن أن تحدث بسبب النمو السريع للخلايا السرطانية، فعندما تنمو الخلايا السرطانية بطريقة خارجة عن السيطرة وتشكل الأورام، تخلق مسافات بين أنسجة الدماغ، حيث تمتلئ هذه الفراغات بسائل المخ أو بمكونات أخرى.
  • تعد الدودة الشريطية التي توجد في لحم الخنزير من أحد أسباب تكون الأكياس في الدماغ، حيث تقوم بتشكيل فجوات وأكياس داخل الدماغ، وتسمى هذه الحالة بداء الكيسات المذنبة.

أعراض الكيس المائي في الرأس

تختلف أعراض الكيس المائي في الرأس بحسب مكان وجود الكيس، فبعضها قد لا يسبب أي أعراض، وبعضها قد يكون لها أعراض كثيرة بسبب الضغط على الكيس أو ضغط الكيس على الدماغ، ومن أعراض الكيس المائي في الرأس:[٢]

  • الاستسقاء: هي حالة مرضية يحبس فيها سائل المخ داخل الدماغ، مما يؤدي إلى ارتفاع الضغط داخل الجمجمة، ويؤدي الاستسقاء إلى الغثيان، القيء، الضعف، فقدان الوعي بشكل دوري، ويكون المريض متعبًا، سريع الانفعال ومرتبكًا.
  • تغيرات بالحواس: قد يعاني المريض من عدم وضوح الرؤية، الرؤية المزدوجة ومشاكل بالسمع؛ ولأن الأُذن مسؤولة عن التوازن قد يعاني المريض أيضًا من فقدان التوازن، الدوخة ومشاكل بالمشي.
  • أعراض عضلية: إذا كان الكيس المائي قريب من جذع الدماغ أو الحبل الشوكي، في هذه الحالة يعتمد مكان ظهور أعراض الكيس المائي في الرأس على موقعه؛ فقد يسبب مشاكل في الرقبة، الظهر، الساقين أو الذراعين، يكون الجزء المصاب من الجسم ضعيف أو مشلول، وقد يعاني أيضًا من الخدر أو الوخز.
  • التهاب السحايا: يمكن أن يؤدي تمزق الكيس المائي في الدماغ إلى إصابة المريض بالتهاب السحايا؛ وهو التهاب بأغشية الدماغ، وتشمل أعراض السحايا على الحمى، الصداع الحاد وتصلب الرقبة.

ما الفرق الكيس والورم

إن الكيس والورم يتشابهان بمظهرهما الخارجي، ولكن يختلفان بالمسببات لكل منهما، حيث يتشكل الكيس بالعظام والأنسجة، ويكون ملمسه لينًا ويمكن للشخص إزالته بسهولة، بينما يتكون الورم من مجموعة من الخلايا؛ لذا يكون ملمسه صلب، يلجأ الأطباء إلى عدة طرق تشخيصية للتمييز بين الكيس والورم، ومنها معرفة التاريخ المرضي ومتى بدأت الأعراض، ويعد توقيت الأعراض مهمًا، يعاين الطبيب موقع الورم أو الكيس، لونه والمواد التي تفرز منه، ويمكن استخدام الموجات الفوق صوتية لمعرفة مكونات الورم أو الكيس، وفي بعض الحالات قد يطلب الطبيب الحصول على خزعة.[٣]

المراجع[+]

  1. "Cysts: Causes, types, and treatments", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9-08-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Brain Cysts Symptoms", www.livestrong.com, Retrieved 9-08-2019. Edited.
  3. "What is the difference between a cyst and a tumor?", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9-08-2019. Edited.