أعراض التهاب الأعصاب في اليد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أعراض التهاب الأعصاب في اليد

التهاب الأعصاب في اليد

تنتشر الأعصاب في جميع أنحاء الجسم ومن ضمنها الأعصاب الموجودة في اليد والتي تسمى أيضًا بالعصب الرسغي، والرسغ قد يصاب كأي جزء من الجسم ومن هذه الإصابات مرض التهاب الأعصاب في اليد حيث يحدث بسبب تلف في الأعصاب الطرفية لليد مؤديًا لحدوث تنميل وألم وضعف في العضلات، وقد يصيب مناطق أخرى من الجسم كالقدم، ويمكن أن تكون عدة أعصاب في منطقة واحدة هي المصابة، ويمكن أيضًا أن يكون عصب واحد فقط هو المصاب.[١]

أعراض التهاب الأعصاب في اليد

هناك العديد من العلامات والدلائل التي تشير إلى إصابة الشخص بالتهاب أعصاب اليد، وتختلف هذه الأعراض باختلاف التلف العصبي الناتج عن هذا الالتهاب، فهناك نوعان من التلف وهم تلف العصب الحسي وتلف العصب الحركي، وسيتم توضيح الأعراض التي تظهر عند الإصابة، وهي كالآتي:[٢]

  • تلف العصب الحسي: عند تلف الأعصاب الحسية ستظهر على المصاب أعراض كتنميل ووخز يشبه وخز الدبابيس والإبر ومشاكل في الإحساس، وأيضًا سيشعر المصاب بألم قد يزداد بشكل ملحوظ أو ربما عدم القدرة على الشعور بالألم، كما لن يستطيع المصاب تمييز ارتفاع أو انخفاض الحرارة، وقد يحدث في بعض الأحيان تورم في اليد.
  • تلف العصب الحركي: هذا النوع يؤثر على العضلات مما يؤدي إلى ضعفها، وأيضًا يؤدي إلى حدوث صعوبة في أداء الحركات الدقيقة كإغلاق أزرار القميص، وقد يحدث في بعض الأحيان تشنجات عضلية.

أسباب التهاب الأعصاب في اليد

أحيانًا قد يكون سبب الإصابة بمرض التهاب الأعصاب في اليد غير معروف، ولكن هناك العديد من الأسباب المعروفة والتي تؤدي إلى حدوث هذا الالتهاب، وهنا سيتم استعراض بعض الأسباب، وهي كالآتي:[٣]

  • شرب الكحول: يؤدي شرب كميات كبيرة من الكحول إلى نقص الفيتامينات وبالتالي حدوث التهاب الأعصاب.
  • أمراض المناعة الذاتية: أمراض المناعة الذاتية التي تصيب الإنسان كمتلازمة سوجوجرن ومتلازمة جوليان باري ومرض التهاب المفاصل الروماتيدي تؤدي إلى الإصابة بهذا الالتهاب.
  • مرض السكري: الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري قد يصابون بهذا الالتهاب.
  • التعرض للمواد السامة: التعرض للمواد السامة كالمعادن الثقيلة أو المواد الكيميائية يؤدي إلى هذا الالتهاب.
  • الأدوية: استخدام بعض الأدوية التي تستخدم في علاج الأمراض السرطانية كالعلاجات الكيماوية يسبب التهاب الأعصاب.
  • الأورام السرطانية: الأورام السرطانية بنوعيها الخبيث والحميد تسبب ضغطًا على الأعصاب مؤديًة إلى حدوث التهاب.
  • الالتهابات: الأمراض التي تحدث بسبب الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية كمرض لايم ومرض القوباء المنطقية ومرض فيروس ابشتاين بار والتهاب الكبد الوبائي ومرض الجذام ومرض الخناق ومرض نقص المناعة البشرية.
  • التعرض لإصابة: التعرض لإصابة نتيجة حوادث السيارات أو السقوط أو الإصابات الرياضية يؤدي إلى الإصابة بهذا الالتهاب، وأيضًا حدوث ضغط مفرد على العصب نتيجة استخدام العكازات أو تكرار حركة كالكتابة عدة مرات متتالية يؤدي إلى التهاب الأعصاب في اليد.
  • اضطرابات نخاع العظام: زيادة نسبة البروتين في الدم أو الإصابة بسرطان العظام أو الإصابة بالأمراض السرطانية الليمفاوية يؤدي إلى حدوث التهاب الأعصاب في اليد.
  • نقص الفيتامينات: فيتامينات B1 وB6 وB12 وفيتامين E وفيتامين النياسين تعتبر ضرورية لصحة العصب وأي نقصان في هذه الفيتامينات يؤدي إلى التهاب عصب اليد.
  • أمراض أخرى: أمراض الكلى وأمراض الكبد واضطرابات النسيج الضام ومرض قصور الغدة الدرقية تؤدي إلى حدوث هذا الالتهاب.
  • الاضطرابات الوراثية: الإصابة بداء شاركوت ماري توث Charcot-Marie-Tooth يؤدي إلى حدوث التهاب أعصاب اليد.

تشخيص التهاب الأعصاب في اليد

سيقوم الطبيب بتشخيص مرض التهاب الأعصاب الطرفية في اليد عن طريق سؤال المريض عن الأعراض وعن أسلوب الحياة، كما قد يقوم بسؤاله عن التاريخ العائلي الخاص به، وفي بعض الأحيان قد يقوم الطبيب بفحص حركة الأوتار وقوة العضلات، وأيضًا هناك العديد من الاختبارات الأخرى التي يقوم الطبيب بإجرائها، وهذه الاختبارات تشمل:[٤]

  • تحاليل الدم: هذه التحاليل يمكن الكشف من خلالها عن نقص الفيتامينات، وعن مرض السكري ووظيفة المناعة غير الطبيعية وغيرها من المؤشرات على وجود الالتهاب.
  • اختبارات التصوير: يستخدم التصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي للبحث عن الحالات الطبية التي يمكن أن تسبب الالتهاب.
  • اختبارات وظائف العصب: يتم تسجيل تخطيط كهربية العضل والنشاط الكهربائي في العضلات لاكتشاف التهاب العصب.
  • اختبارات أخرى للعصبتكون هناك شاشة منعكسة تلقائية تسجل كيفية عمل أعصاب العضلات اللاإرادية، وأيضًا قد يقوم الطبيب بعمل اختبار لفحص الشعور باللمس أو الاهتزاز أو الحرارة.
  • أخذ عينة من العصب: يقوم الطبيب بأخذ جزء من الأعصاب الحسية للبحث عن تشوهات.
  • أخذ عينة من الجلديقوم الطبيب بأخذ عينة من الجلد للبحث عن تلف في النهايات العصبية.

 علاج التهاب الأعصاب في اليد

للحصول على نتائج علاجية مرضية يجب على الطبيب تحديد المشكلة أولًا وبناءً عليها تتم آلية العلاج وتوضع الخطة العلاجية والتي تشمل الأساليب العلاجية ومدة العلاج وطرق علاج التهاب الأعصاب في اليد تشمل:[٤]

  • استخدام الأدويةقد يقوم الطبيب باستخدام بعض الأدوية لتخفيف أعراض التهاب الأعصاب، وسيتم توضيح هذه الأدوية، وهي كالآتي:
  1. مسكنات الألم: ومنها مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية مثل العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية والتي تستخدم لعلاج الآلام الخفيفة أما الآلام الأكثر شدة فيتم علاجها عن طريق الأدوية الأفيونية كالترامادول أو الأوكسيكودون والتي تستلزم وصفة طبية.
  2. الأدوية المضادة للصرع: الأدوية المضادة للصرع كدواء النيرونتين Neurontin ودواء الغابابنتين gabapentin ودواء البرجبلين pregabalin تساعد على تخفيف آلام الأعصاب.
  3. العلاجات الموضعية: تستخدم العلاجات الموضعية كالبخاخات التي تحتوي على مادة الليدوكائين لتخفيف آلام التهاب الأعصاب.
  4. مضادات الاكتئاب: تستخدم أيضًا الأدوية المضادة للاكتئاب لعلاج التهاب الأعصاب.
  • علاجات أخرىيوجد العديد من العلاجات التي قد يقوم الطبيب باستخدامها لتخفيف الأعراض التي تظهر عند الإصابة بمرض التهاب الأعصاب، وهذه العلاجات تشمل:
  1. العلاج بتحفيز الأعصاب الكهربائية عبر الجلد: توفر الأقطاب الكهربائية الموضوعة على الجلد تيارًا كهربائيًا لطيفًا بترددات متفاوتة ويجب تطبيقه لمدة 30 دقيقة يوميًا لمدة شهر تقريبًا.
  2. العلاج باستخدام البلازما: يقوم الطبيب بسحب الدم من المصاب ومن ثم إزالة الأجسام المضادة والبروتينات من هذا الدم وبعد ذلك يقوم بإرجاع الدم إلى الجسم.
  3. العلاج الطبيعي: إذا كان هناك ضعف في العضلات، يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي في تحسين قوة العضلة، قد تحتاج أيضًا إلى دعائم يد.
  4. العملية الجراحية: إذا كان هناك تلف في الأعصاب ناجم عن الضغط على الأعصاب، مثل الضغط من الأورام، فقد تحتاج لعملية جراحية لتقليل الضغط.

 الوقاية من التهاب الأعصاب في اليد

يمكن منع التهاب أعصاب اليد عن طريق إجراء تغييرات في نمط الحياة اليومية وتجنب التعرض لعوامل الخطر التي تؤدي للإصابة بهذا الالتهاب، كما يساعد علاج مرض السكري وارتفاع ضغط الدم والتهاب المفاصل الروماتيدي على الوقاية من خطر الإصابة بهذا الالتهاب، وأيضًا الاهتمام بمرفق اليد وتجنب الأنشطة المتكررة والتي تؤدي إلى ضغط على عصب اليد يقي من الإصابة. [٥]

المراجع[+]

  1. What is peripheral neuropathy, , "www.medicalnewstoday.com", Retrieved in 9-1-2019, Edited
  2. Carpal Tunnel Syndrome, , "www.healthline.com", Retrieved in 9-1-2019, Edited
  3. Peripheral neuropathy, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 9-1-2019, Edited
  4. ^ أ ب Peripheral neuropathy, , "www.mayoclinic.org", Retrieved in 9-1-2019, Edited
  5. What is carpal tunnel syndrome, , "www.healthline.com", Retrieved in 9-1-2019, Edited