أعراض اكتئاب الصيف و أسبابه

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أعراض اكتئاب الصيف و أسبابه

يصاب العديد من الأشخاص بالاكتئاب الناجم عن التغيرات المناخية بين فصول السنة و خاصة في فصل الشتاء, حيث تؤثر التغييرات في كمية ضوء الشمس على نصف مليون شخص  كل شتاء.

و يعد اكتئاب الصيف من انواع الاكئتاب الأقل شيوعا في السنة نظرا لكثرة الأنشطة و الرحلات التي تكثر في فصل الصيف, هذا بالإضافة إلى الاجازات السنوية التي ينتظرها الطلاب في فارغ الصبر.

و بالرغم من ذلك يتعرض بعض الأطفال و المراهقين و الناضجين إلى موجة من الاكئتاب في فصل الصيف ترجع إلى الأسباب التالية :-

  • الاضطرابات العاطفية :- تؤثر الاضطرابات الموسمية و العاطفية على حوالي 4-6% من سكان الولايات المتحدة, حيث يصاحب بداية الصيف اصابة البعض بالاكتئاب, إلا أن الخبراء ما زالو غير متأكدين حول السبب في ذلك, إلا أن الحرارة و الرطوبة تعلب دورا كبير في ذلك.
  • اختلاف الخطط في فصل الصيف :- ينتظر طلاب المدارس فصل الصيف للتمتع بالعطل و الاجازات و قضاء الأوقات المرحة مع العائلة و الأصدقاء, إلا انه يترتب على ذلك اختلاف الخطط و البرامج العائلية, على سبيل المثال قد تصاب الأم باكتئاب الصيف إذا كان أحد أولادها في مرحلة الدراسة, حيث تجد الأم نفسها مجبرة على التعامل مع جو مختلف عما اعادته طوال فترة دوام المدارس.
  • المخاوف المالية :- قد يكون فصل الصيف من الفصول المكلفة لدى افراد العائلة, حيث تحتاج الرحلات الصيفية و مخيمات الصيف إلى المزيد من المال مما يكلف أفرد العائلة المزيد من الضغوط المالية.
  • الحرارة :- ينهك الكثير من الأشخاص من الحرارة العالية في فصل الصيف, حيث يسيطر على البعض حالات من الصداع و الغثيان نتيجة التعرض لدرجات الحرارة, عوضا عن اختباء الكثير في منازلهم هربا من حرارة الصيف.

و بشكل عام فإن التعرض الشديد إلى درجات الحرارة و تغير في حرارة الجو يؤدي إلى خفض معدل هرمون السعادة, الأمر الذي يؤثر على الحالة النفسية للانسان.

نصائح للتعامل مع اكتئاب الصيف :-

  • المواظبة على ممارسة التمارين :- وجدت العديد من الدراسات أن ممارسة النشاط البدني بانتظام يساعد على الوقاية من الاكتئاب, و تعد الفترات الصباحية أو المسائية الوقت الأنسب لممارسة الرياضة عندما لا يكون الجو حارا جدا.
  • الحصول على المساعدة :- عليك بضرورة الحصول على الاستشارة الطبية أو التحدث مع الطبيب المعالج في حال شعرت باعراض الاكتئاب تطيح بك, فإذا كانت الأدوية المضادة للاكتئاب مناسبة لك فعليك تناولها بعد الحصول على استشارة الطبيب النفسي.
  • النوم :- قضاء الأوقات الممتعة في الاجازات و حفلات الشواء و السهر أمر في غاية الروعة, إلا أن عدم الحصول على قسط كافي من الراحة و النوم قد يؤدي في آخر المطاف إلى الاكئتاب.