أشهر الأطعمة الهندية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٣٣ ، ٨ نوفمبر ٢٠١٩
أشهر الأطعمة الهندية

الأطعمة الهندية

هي الأطعمة الأكثر تميزًا بالنكهة الحارة فلا يخلوا أي طبق هندي من الفلفل الحار الذي يميزه عن غيره، كما وعرف عن الطبق الهندي بأنه يحتوي على كمية كبيرة من التوابل التي تمنحه رائحة فواحة وتضيف له العديد من الألوان البراقة التي تعطيه جمال اللون والرائحة، وأبرزها الزنجبيل والثوم والصلصات والكريما والكاري ليتبادر للأذهان الطعام الهندي، يعد الطعام الهندي من أسهل الأمور صنعًا وأكثرها تنوعًا لهذا يحظى الطبق الهندي بأقبال كبير من الأشخاص وسوف يتم التركيز بهذا المقال عن أشهر الأطعمة الهندية.

مقبلات الوجبة الهندية

يتميز الطعام الهندي بمقبلاته العديدة والتي تعد وجبات بكميات قليلة تقدم قبل الطبق الرئيس وفي بعض الأحيان بالوقت ذاته. في حين تحضر هذه الأطباق بواسطة التوابل اللذيذة، بالإضافة إلى طعم الكاري الذي يعمل على فتح الشهية ويبعث الرائحة الطيبة.

  • السمبوسة: تعد السمبوسة من أساسيات المائدة الهندية؛ وهي عبارة عن فطائر الدقيق المحشوة بخليط من البطاطس والبصل والبازيلاء والعدس المضاف لها العديد من التوابل والتي تقلى بزيت ساخن.
  • الشوربة الهندية الحارة: تعد الشوربة من الأطباق الرئيسية لكل أرجاء العالم، وكل بلد يتميز بطريقته المختلفة لتعداد الشوربة، ويتميز المطبخ الهندي بالكثير من النكهات المميزة الحلوة والحارة لتعداد أطيب أنواع الشوربة التي ترفق بالطبق الرئيس.

أشهر الأطعمة الهندية

الأطباق الهندية متنوعة الوصفات والمذاق، وكل مدينة تطرح لها حكاية مختلفة لنكهاتها الخاصة، وتتميز الهند عن غيرها من المدن بكثرة المهرجانات والاحتفالات التي تساعدهم على ابتكار انواع أطباق جديدة باستمرار، وهذا يفسر امتلاكهم فرص أكبر للابتكار والإبداع لأفضل نكهات الطعام، وفيما يلي إشارة إلى ألذ الأطعمة الهندية المعروفة.

الدجاج التندوري

يعد الدجاج التندوري من الأطعمة الهندية المميزة بطعمها اللذيذ ولون دجاجها الأحمر البراق الشهي، كما يمكننا طبخ الدجاج التندوري بالعديد من الطرق سواء وضعه بالفرن ليتحمر أو عن طريق شويه على الفحم أو من خلال وضعه بقصديروشويه تحت الأرض لما قد يضيف له نكهة لذيذة، ومن الممكن تقديم الدجاج التندوري كوجبة رئيسة أو وضعه مع الأرز والخضار المشوي لإعطاء مذاق أطيب ومنظر أجمل.

البرياني

يعد البرياني بشكل عام من الأطباق المفضلة والمشهورة بشكل كبير في الهند ودول الخليج، واشتهرت وجبة البرياني بالمذاق الشهي وألوان الرائعة حيث من الممكن اضافة عدة ألوان متنوعة من صبغات الطعام المفضلة التي تجعل المرء يشعر بالجوع.

بترتشكن

يعد البترتشكن من أشهر الأطباق الهندية المعروفة والمميزة بمذاقها الحلو، كما أنها مختلفة عن غيرها من الأطباق الهندية الذي تعرف بحدتها وتوابلها، حيث يتم قلي الدجاج مع البهارات والزبدة وصلصة الطماطم التي تضيف له اللون الجميل والمحبب، والكريما والكزبرة الخضراء المفرومة لإضافة شكل جميل للطبق، ويتم تناوله عادًة مع الخبز البوري الهندي اللذيذ أو مع الأرز الأبيض فيكون خليط متجانس من الألوان الرائعة، وتعد من أشهر الأطعمة الهندية.

طبق السمك بالخضار والكاري

وهو طبق يعرف بنكهته اللذيذة من الكاري وغيرها من التوابل وبكونه مفضل لدى الأشخاص محبي السمك والخضار والكاري، لاحتوائه على عناصر مفيدة للجسم، وهو طبق ن أصل بنغالي، ومثل هذا الطبق يقدم كطبق رئيسي مع الأرز المفلفل الأبيض أو الملون.

دجاج الماسالا الهندي

يعد دجاج الماسالا الحار من أفضل الأطباق الرئيسة التي تقدم وأكثرها تمييزًا وتماسك بما يحتوي طبق الماسالا على الدجاج مع الزبدة ويضاف لها أوراق الحلبة والفلفل الحار، لما يعطي نكهة مثالية رائعة تميزه عن غيره من الأطباق، دجاج المسالا من أكثر الأطباق شعبية بالهند، ويضاف له المكونات حسب الرغبة مثل السمسم وغيره ويقدم دجاج الماسالا مع الأرز البسمتي المفلفل وتعد من أشهر الأطعمة الهندية.

أطباق هندية نباتية

يبتعد بعض الأشخاص عن تناول المأكولات التي تحتوي على اللحوم لعدة أسباب ويلجأون لتناول الأطباق الغنية بالنباتات لتعويض احتياجاتهم والحفاظ على الصحة، ويتميز المطبخ الهندي بكثرة الأطباق النباتية الرائعة المخلوطة بنكهة البهارات الشهية التي تقدم طبق مميز، وأحد أطباق المطبخ الهندي هو طبق الأرز بالخضار، حيث يحتوي على مجموعة من الخضار المخلوط بالأرز والبهارات والزنجبيل والكزبرة الناعمة والبصل الأخضر والكاري الذي يتم جمعهم بطبق واحد لتقديم وجبة رئيسة كاملة ذات ألوان ونكهات مختلفة مثل طبق السمك والخضار بالكاري الهندي وهي من أشهر الأطعمة الهندية.

حلويات ومشروبات هندية

الحلويات والمشروبات هي من أكثر المأكولات المفضلة لدى الأطفال قبل الكبار لما بها من شكل ونكهة وألوان رائعة تجذب الأنظار، وقد اشتهرت الهند بصنع مثل هذه الحلويات بطريقة رائعة حيث يتم استخدام السمن النقي في تصنيعها وبها يتم صنع أطيب أنواع الأطعمة الهندية من الحلويات التي تعطي شعور بالسعادة والمحبة.

  • حلوى الجاليبي: اشتهرت الهند بصناعة هذا النوع من الحلوى والذي يحتوي على الدقيق، النشا، الخميرة، الباكينج بودر، والماء في تصنيعه ثم وضعها بالزيت الساخن والقطر والزعفران وبعدها نتمتع بطعمها اللذيذ وشكلها الجميل الجاذب للأنظار.
  • عصير لاسي الهندي: اشتهرت الهند بصناعة العصائر وعصير لاسي الهندي يعد من أحد المشروبات المميزة بالهند، وهو عبارة عن كوكتيل الفاكهة الطازج المأخوذ من المانجا والفريز معًا ويضاف له السكر والزبادي بحسب الرغبة، ويعد من أكثر المشروبات الشهية وذات الشهرة العالية والتي تعد من أشهر الأطعمة الهندية.
  • كاجو كاتلي: ينتشر مثل هذا النوع من الحلوى في جميع أنحاء الهند وتتواجد بجميع المهرجانات والحفلات الهندية وتتكون بشكل رئيس من الكاجو والماء والسكر، ويمكن إضافة أنواع أخرى من المكسرات والنكهات والألوان لها.

القيمة الغذائية لطبق السمك بالخضار والكاري

طبق السمك بالخضار والكاري من الأطباق المعروفة بالهند وهو طبق بنغالي الأصل والذي يتميز بمكوناته المفيدة من السمك الذي يمد الجسم بالحديد والعديد من العناصر الغذائية ويتبعه الخضار والكاري المفيد جدًا، لما يحوجه من عناصر يمنع الاصابة بالسرطان ويعمل كمضاد حيوي طبيعي لذا يعد هذا الطبق من أشهر الأطعمة الهندية[١].

  • مكونات السمك بالخضار والكاري:
    • سمك واحد كيلو غرام.
    • طحين 250 غرام.
    • ليمون حبتان.
    • بقدونس للتزيين.
    • معلقتين كاري.
    • نصف كوب بازيلاء.
    • نصف كوب جزر.
    • ملح وفلفل أسود حسب الرغبة.
    • زيت للقلي.
  • طريقة عمل السمك بالخضار والكاري:
    • ينظف السمك جيدًا من القشر الأحشاء ويقطع حسب الحجم المرغوب.
    • ينقع السمك لمدة ساعة مع عصير الليمون ويوضع بالثلاجة.
    • يخلط الطحين مع الفلفل والملح ويغطى السمك بطبقة منه.
    • يقلى السمك على نار متوسطة حت يتحمر.
    • يغسل الأرز جيدًا وينقع في ماء دافئ لمدة ساعتين.
    • يوضع ربع كوب من الزيت أو الزبدة في طنجرة ثم نضيف الأرز.
    • نضيف الجزر والبازيلاء والكاري والملح ويقلب جيدًا.
    • نضيف الماء لغمر الأرز نتركه على نار عالية حتى يغلي ثم تخفف.
    • يقدم معه السلطة أو الصلصة الحارة اللذيذة.
العناصر الغذائية القيمة الغذائية
السعرات الحرارية 232.2
اجمالي الدهون 10.4 غرام
الكوليسترول 0.0 مليغرام
الصوديوم 587.1 مليغرام
مجموع الكربوهيدرات 14.1 غرام
الألياف الغذائية 2.0 غرام
بروتين 18.3 غرام

المراجع[+]

  1. "Bengali fish curry with vegetables", recipes.sparkpeople.com, Retrieved 5-11-2019. Edited.