أسباب التعرية الريحية

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ١٦ يوليو ٢٠١٩
أسباب التعرية الريحية

التعرية

هي عملية جيولوجية يتم فيها حت الصخور ونقل التربة إلى أماكن أخرى بفعل عدة عوامل مثل: الماء والرياح والجليد؛ في حال كانت هذه العوامل محملة بالتراب تساعد على التعرية، والتعرية تمر بثلاثة مراحل: التجوية، والحت والتآكل والترسيب، وتتأثر التعرية ببعض العوامل الطبيعية كالمناخ والطبوغرافيا والغطاء النباتي والنشاط التكتوني، كما تختلف أنواع التعرية باختلاف العامل المؤثر فيها، فهناك التعرية المائية والتعرية الريحية والتعرية الجليدية والتعرية البحرية، وسيكون محور المقال عن أسباب التعرية الريحية. [١]

أسباب التعرية الريحية

تعرف التعرية الريحية على أنها عملية تقوم الرياح فيها بتحطيم الحجارة والصخور والأجسام الصلبة بواسطة الرياح؛ فهي من أهم عواملها، فحركة الرياح تقوم بنقل المواد المتآكلة على سطح الأرض إما عن طريق التدفق المضطرب؛ حيث تتحرك المواد المحمولة في جميع الاتجاهات بشكل عشوائي، أو عن طريق التدفق الصفحي؛ أي تتحرك بانتظام، وتستمر الرياح في حمل المواد إلى أن تخف سرعتها فتصبح غير قادرة على حملها أو حتى تصطدم الجسيمات المحمولة بجسم ما، وعندها تتم عملية الترسيب، وتحدث التعرية الريحية في المناطق الصحراوية والجافة التي يكون هطول الأمطار فيها لا يكفي لدعم الغطاء النباتي، ومن أهم أسباب التعرية الريحية:[٢]، مثل:[١]

  • قلة الغطاء النباتي: فالغطاء النباتي يقوم على مقاومة وتقليل تدفق الرياح وبالتالي تقليل سرعة الرياح، وبالتالي قلة الغطاء النباتي تؤدي إلى سرعة تدفق الرياح.
  • جفاف التربة وتفتفتها: لأن المياه الجوفية تكون قليلة في المناطق الصحراوية، فإن التربة تكون جافة ومتفككة، فتقوم الرياح بسد هذه الفراغات مما يؤدي إلى تآكلها.
  • سرعة الرياح وقوتها: الرياح بذاتها لا تعمل على تآكل الأجسام، ولكن الجزيئات التي تحملها من رمال وغيرها هي التي تعمل على التآكل، وسرعة الرياح تزيد من عملية التآكل.

أنواع التعرية الريحية

بعد معرفة مفهوم التعرية الريحية وأسباب التعرية الريحية، لابد من معرفة أن هناك عدة آليات للتعرية الريحية، تُقسم بناء على كيفية انتقال جزيئات الصخور وما تحمله الرياح أثناء التعرية الريحية، فهناك آليتين للتعرية الريحية:[٣]

  • التآكل: يحدث التآكل عندما تهب الرياح على الأجسام الصلبة كالصخور، فتضرب الجسيمات التي تحملها الرياح بهذه الأجسام الصلبة فتزيل أجزاء من الصخور.
  • الانكماش: هو انتقال الأجسام بواسطة الرياح، مثل الجزيئات الصغيرة كالرواسب أو التربة، ويحدث الانكماش بسبب ضعف الحياة النباتية في منطقة ما، ويقسم إلى:
    • الزحف السطحي: حيث تقوم الرياح بدفع الجزيئات التي يتراوح قطرها ما بين 0.5 مم إلى 2 مم كالصخور والجزيئات الكبيرة، وهو من أقل أشكال الانكماش شيوعًا.
    • الملح: تكون الجزيئات التي يكون قطرها ما بين 0.1 مم و 0.5 مم معرضة لمواجهة الملح، ، فتحمل الأملاح هذه الجزيئات لمسافة قصيرة ثم تسقط على الأرض، وتعتمد المسافة التي تنتقل بها هذه الجزيئات والمسافة على قوة الرياح ووزن الجزيئات.
    • التعلق: تقوم الرياح بحمل الجزيئات الصغيرة التي يقل قطرها عن 0.1 مم إلى مسافات طويلة وارتفاعات عالية، فتبقى معلقة في الرياح إلى أن تتوقف الرياح أو تتساقط الأمطار فتغسلها فتعود الجزيئات إلى الأرض وتصبح جزءًا من سطح الأرض، وتشمل هذه الجزيئات الحبيبات الصغيرة جدًا من الرمال والتراب والغبار.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "What is erosion?", www.quora.com, Retrieved 10-7-2019. Edited.
  2. "Wind Erosion", www.britannica.com, Retrieved 10-7-2019. Edited.
  3. "What Are Two Ways Wind Causes Erosion?", sciencing.com, Retrieved 12-7-2019. Edited.