أسباب ظهور الرؤوس السوداء

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
أسباب ظهور الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء

تعتبر البشرة الدهنية أكثر عرضة من غيرها لظهور الرؤوس السوداء حيث تتشكل الرؤوس السوداء بسبب إفراز مادة دهنية في مسامات الشعر, كما يعد إفراز البشرة للدهون والزيوت أمرا طبيعيا ليساعد في ترطيب البشرة والحفاظ على نضارتها, ولكن عندما تقوم البشرة بإفراز كميات كبيرة من الدهون فإن ذلك يعمل على انسداد مسامات البشرة الأمر الذي يؤدي إلى تجمع الدهون داخل المسامات, وبالرغم من أن ظهور الرؤوس السوداء يعد أمرا طبيعيا بسبب زيادة إفراز الدهون في البشرة, إلا ان هناك بعض العوامل والأسباب التي تؤدي إلى تشكل الرؤوس السوداء, حيث أن هناك بعض الإهتمامات للحد من الأسباب التي تساعد في تشكلها, وفيما يلي بعض الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الرؤوس السوداء.

أسباب ظهور الرؤوس السوداء

عدم الإهتمام بنظافة البشرة

تعتبر المحافظة على البشرة نظيفة أحد الأسباب التي قد تمنع ظهور الرؤوس السوداء, لان تراكم الأوساخ والغبار على البشرة يؤدي إلى انسداد مسامات البشرة وكذلك يجب إزالة المكياج عن البشرة قبل النوم لانه ايضا يقوم بسد مسامات الوجة مع الوقت.

تناول بعض الأدوية

تحتوي بعض الأدوية على مواد تزيد من إفراز البشرة للدهون مثل الستيرويدات والليثيوم والأندروجين, وبالتالي فإنه لا بد عن تقبل ظهور الرؤوس السوداء إلى حين الإنتهاء من تناول العلاج ثم معالجة الرؤوس السوداء.

المشروبات التي تحتوي على الكافيين

يعتقد الكثير أن تناول المشروبات الغنية بمادة الكافيين سببا رئيسيا في ظهور الرؤوس السوداء, حيث انه ليس من الضروري أن تظهر الرؤوس السوداء عند جميع الأشخاص الذين يتناولون الكافيين حيث تختلف من شخص إلى آخر.

الإفراط في استخدام العطور

تحتوي العطور على نسب عالية من الكحول التي تعمل على تحفيز الإفراز عند الغدد الدهنية وبالتالي فإن الحد من إستخدام العطور قد يقلل ظهور الرؤوس السوداء.

عدم ترطيب البشرة

لا بد من ترطيب البشرة بشكل يومي وكذلك يجب وضع واقي الشمس على البشرة قبل التعرض لأشعة الشمس, ولكن يجب اختيار المنتجات الخالية من الزيوت لان الزيوت الموجودة في الواقي أو مرطب البشرة قد تزيد من فرص ظهور الرؤوس السوداء.

عدم تقشير البشرة

إن عملية تقشير البشرة ضرورية جدا للتخلص من الجلد الميت الموجود على البشرة وذلك لأن بقاء الجلد الميت يساعد في انسداد مسامات البشرة وبالتالي ظهور الرؤوس السوداء