أسباب زيادة استهلاك البنزين في السيارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ١١ أغسطس ٢٠٢٠
أسباب زيادة استهلاك البنزين في السيارة

البنزين

يُعرف البنزين بأنَّه خليط من البترول، ويعرف أيضًا بأنَّه مزيج معقد يتكون من مجموعة كبيرة من الهيدروكربونات المختلفة، ويتكون البنزين من 4-12 ذرة من الكربون، وكما يعد معظمها مشبع، وإذ يتميز البنزين بأنه متطايرًا وقابل للاشتعال، ويستخدم في صناعة البترول، وكمذيب للزيوت والدهون، بالإضافة إلى ذلك يعد من أفضل أنواع الوقود للسيارات، بسبب طاقة حرقه العالية التي تساعد على اختلاطه مع الهواء بسهولة داخل محرك السيارة، مما يزيد من طاقة احتراقه، ويغلي البنزين المستخدم في السيارات عند درجات حرارة تتراوح بين °30-°200 درجة مئوية، وكما يتم إنتاج البنزين عن طريق عملية التقطير، وستغطي هذه المقالة أسباب زيادة استهلاك البنزين في السيارة، وطرق فعالة للتقليل من استهلاكه.[١]

أسباب زيادة استهلاك البنزين في السيارة

وجود البنزين في السيارة هو الأساس لتشغيلها وقيادتها، ويصرف البنزين بشكل محدد دون إسراف، ولكن هناك عوامل متعددة تعد من أسباب زيادة استهلاك البنزين في السيارة، وهي عوامل إما معروفة أو عوامل يجهلها البعض، ومن هذه العوامل ما يأتي:[٢]

  • التأكد من تزويد الاطارات بالهواء بشكل كافٍ، ‏حيث إذا كان أقل من المستوى اللازم فإنه يسبب في زيادة استهلاك البنزين.
  • عدم تغيير الزيت باستمرار، فذلك سيؤدي إلى أعطال مختلفة في المحرك، وبالتالي الحاجة إلى بنزين أكثر.
  • تشغيل المكيف أثناء قيادة السيارة وأثناء توقفها، حيث سيستهلك ما يقارب 0,9 لتر من البنزين لكل 1000 cc.
  • ‏السرعة الزائدة تزيد من استهلاك البنزين، إذ عند القيادة بشكل سريع تكون السيارة بحاجة إلى طاقة أعلى فبالتالي تحتاج إلى بنزين أكثر لحرقه لتلبية احتياج هذه الطاقة.
  • تلف حساس الأكسجين.
  • وجود تسرب من خزان الوقود.
  • الوزن الزائد.
  • سحب البنزين الموجود في السيارة من قبل اللصوص.

طرق للتقليل من استهلاك البنزين

يبحث مستخدمو السيارات مع استمرار ارتفاع أسعار البنزين عن طرق ووسائل ‏لتوفير أموالهم، والحفاظ عليها بدلًا من إنفاقها على البنزين، وذلك من خلال الحد من صرف البنزين بكميات كبيرة، ‏فيما يأتي سيتم ذكر أبرز الطرق التي من الممكن إتباعها لتقليل استهلاك البنزين، وبالتالي توفير المال:[٣]

  • اختيار السيارة ذات الطراز الذي يوفر الوقود: مثل سيارات الهايبرد أو السيارات الكهربائية، وإذا لم يكن بالإمكان شراء مثل هذا النوع من السيارات، ينصح بالابتعاد عن شراء سيارات الدفع الرباعي والشاحنات الصغيرة والكبيرة، إذ إنها تصرف كميات بنزين أكثر.
  • التقليل من المشاوير: وذلك عن طريق الذهاب مشيًا على الأقدام إلى الأماكن القريبة، وعلى سبيل المثال الذهاب إلى المطعم أثناء فترات الاستراحة من العمل مشيًا على الأقدام بدلًا من السيارة، ‏والمثال الآخر الاتفاق مع مجموعة من الأشخاص يتجهون إلى نفس المكان أو أن يستفلوا سيارة واحدة.
  • ‏طريقة القيادة: حيث يفضل القيادة بسرعة مساوية للحد الأقصى للسرعة أو أقل منها ‏وخاصة على الطرق السريعة.
  • متابعة الصيانة العامة للسيارة: حيث إنَّ الصيانة العامة تعمل على حماية السيارة من مشاكل كثيرة، والتي بدورها تؤدي إلى توفير استهلاك البنزين مثل تفقد العجلات دائمًا، وإن كان ضغط الهواء فيها كافٍ أم لا، ‏وتغيير فلتر الزيت باستمرار، بالإضافة إلى تغيير الزيت باستمرار.

المراجع[+]

  1. "Gasoline", www.britannica.com, Retrieved 23-01-2020. Edited.
  2. "What factor contributes to high fuel consumption?", www.quora.com, Retrieved 25-01-2020. Edited.
  3. "Do You Save Money on Gas? 8 Awesome Ways to Reduce Fuel Consumption", m.driving-tests.org, Retrieved 23-01-2020. Edited.