أسباب السعال عند الأطفال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٠ ، ٥ يناير ٢٠٢٠
أسباب السعال عند الأطفال

السعال عند الأطفال

السعال عبارة عن رد فعل للجسم، ويعمل على تنظيف الممرارت الهوائية العليا، وعادةً ما يصاب معظم الأطفال به، ولكن عند تكرر حدوث الحالة أو عند حدوث صوبة في التنفس أو عند خروج دم أثناء السعال فيجب التوجه لنيل الرعاية الطبية على الفور، وأسباب السعال عند الأطفال عديدة ومنها التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الرئة أو استنشاق بعض الأجسام الغريبة، وأيضًا هناك أسباب أخرى سيتم توضيحها لاحقًا، وتجدر الإشارة إلى أنه وعند استمرار السعال لمدة أقل من 4 أسابيع فيعتبر حاد، ولكن عند استمرراه لمدة أكثر من 4 أسابيع فيعتبر مزمن.[١]

أنواع السعال عند الأطفال

السعال هو أحد أكثر الحالات الطبية التي تحدث خلال فترة الطفولة، وعادةً ما لا يكون خطيرًا، ولكن وفي بعض الأحيان قد يكون شديدًا، ويوجد العديد من الأنواع للسعال، وتختلف طريقة علاج كل نوع عن الآخر، وسيتم توضيح هذه الأنواع، وهي كالآتي:[٢]

  • السعال النباحي: عادةً ما تكون أسباب السعال عند الأطفال من هذا النوع هي تورم الأجزاء العلوية من مجرى الهواء كالحنجرة أو القصبة الهوائية، وعادةً ما يبدأ بشكلٍ مفاجئ خلال الليل، وتجدر الإشارة إلى أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات أكثر عرضة للإصابة بهذا النوع، وذلك لأن الممرات الهوائية لديهم صغيرة.
  • السعال الديكي: هذا النوع يحدث نتيجة التهاب الشعب الهوائية، وعادةً ما يحدث السعال الديكي عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام، وخاصةً الأطفال الذين لم يأخذوا لقاح لهذا السعال، وقد تظهر العديد من الأعراض عند حدوث هذا النوع كالعطس أو الحمى أو سيلان الأنف.
  • السعال المصحوب بصفير: أسباب السعال عند الأطفال من هذا النوع هي تورم الممرات الهوائية السفلية، وأيضًا قد يحدث السعال المصحوب بصفير نتيجة مرض الربو أو التهاب القصبات الهوائية الفيروسي.
  • السعال أثناء الليل: عند إصابة الطفل بنزلات البرد سيتراكم المخاط أسفل الحلق وسيؤدي إلى حدوث السعال أثناء الليل، وأيضًا قد يحدث هذا السعال بسبب مرض الربو.
  • السعال أثناء النهار: استنشاق الهواء البارد أو ممارسة بعض الأنشطة قد يؤدي إلى حدوث هذا النوع، وأيضًا قد يحدث نتيجة رد الفعل التحسسي لبعض المواد.
  • السعال المصحوب بحمى: قد يحدث هذا النوع نتيجة نزلات البرد أو الالتهاب الرئوي.
  • السعال المصحوب بقيء: قد يحدث هذا النوع من السعال عند نزول كميات كبيرة من المخاط إلى المعدة.
  • السعال المستمر: قد يحدث نتيجة التهاب الجيوب الأنفية أو التهاب الشعب الهوائية المزمن، وتجدر الإشارة إلى أنه وعند استمرار السعال لأكثر من 3 أسابيع فيجب التوجه لنيل الرعاية الطبية.

أسباب السعال عند الأطفال

السعال عادةً ما يكون دليل على أن جسم الطفل يحاول إخراج المخاط أو بعض الأجسام الغريبة من الممرات الهوائية، وأسباب السعال عند الأطفال عديدة، وتجدر الإشارة إلى أن معرفة الأسباب يساعد على تحديد العلاج المناسب، وسيتم توضيح هذه الأسباب، وهي كالآتي:[٣]

  • العدوى: كنزلات البرد أو الإنفلونزا تعتبر من أسباب السعال عند الأطفال، وتجدر الإشارة إلى أن المضادات الحيوية لا تساعد على علاج السعال في هذه الحالة.
  • ارتجاع الحمض: قد يؤدي إلى حدوث السعال المصحوب بقيء، وعادةً ما يتم علاج هذا السعال عن طريق تجنب تناول الأطعمة التي تؤدي إلى حدوث ارتجاع الحمض كالتوابل والنعناع، وأيضًا عن طريق تجنب تناول الطفل للطعام قبل ساعتين من النوم.
  • مرض الربو: قد يؤدي إلى حدوث السعال المصحوب بصفير، ويتم علاج هذه الحالة عن طريق علاج مرض الربو.
  • الحساسية أو التهاب الجيوب الأنفية: قد يؤدي إلى حدوث السعال المستمر، ويمكن علاج هذه الحالة عن طريق تجنب المواد التي تسبب الحساسية أو عن طريق علاج التهاب الجيوب الأنفية.
  • مرض السعال الديكي: يمكن علاج السعال الديكي عن طريق استخدام المضادات الحيوية.
  • الأسباب الأخرى: أسباب السعال عند الأطفال الأخرى تشمل استنشاق دخان السجائر أو بلع بعض الأجسام الغريبة.

المراجع[+]

  1. "Children's Cough: Causes and Treatments", www.medicinenet.com, Retrieved 2-1-2020. Edited.
  2. "Coughing", kidshealth.org, Retrieved 2-1-2020. Edited.
  3. "Children's Cough: Causes and Treatments", www.webmd.com, Retrieved 2-1-2020. Edited.