أسباب اكتئاب الحمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٩
أسباب اكتئاب الحمل

اكتئاب الحمل

تصف بعض النساء الحمل بأنه إحدى أسعد تجارب حياتهن المربوطة بالبهجة، لكن بعضهن يصفنه بفترةٍ مليئةٍ بالقلق والتوجّس والإرتباك، وهي مشاعر تجتمع مكوّنةً اكتئاب الحمل الذي يصيب 10% من النساء الحوامل، حيث تمتزج مشاعر الفرح والترقّب بالخوف والقلق، يصاحبها انخفاضٌ في الشهية وقلةٌ في النوم، لكنه قد لا يُشخَّص جيدًا للاعتقاد بأن المرأة تمر بتغيرٍ في مستوى الهرمونات بسبب ارتفاع هرمون الحمل لا أكثر، واكتئاب الحمل هو ظرفٌ يؤثر سلبًا على الأم والطفل وقد يكون خطِرًا، لكنه لحسن الحظ قابلٌ للعلاج باستخدام العلاج النفسي والأدوية المضادة للاكتئاب؛ للمساعدة في استعادة توازن كيمياء الدماغ، وسيتناول المقال أسباب اكتئاب الحمل وكيفية تقييمه بالتفصيل.[١]

أسباب اكتئاب الحمل

يطغى على الأم خلال اكئتاب الحمل شعورٌ بالحزن والذنب، وعدم القدرة على الاستمتاع بمباهج الحياة، ولا يوجد عامل واحد مسؤول عن إصابة الأم به، إذ توضح الدراسات وجود عدة أسبابٍ مترابطةٍ ترفع خطر إصابة الأم باكتئاب الحمل، وأهمها:[٢]

  • قلق الأمومة: يرتبط القلق والاكتئاب ارتباطًا وثيقًا عند أغلب البشر، وتشير الدراسات إلى أن قلق الأم مما بعد الولادة ومن مصاعب الأمومة، هو أكثر العوامل المؤدية لاكتئاب الحمل.
  • ضغوطات الحياة: تشير الدراسات إلى أن تعرض المرأة الحامل لأحداثٍ سلبيةٍ مؤثرةٍ على الصعيد النفسي كالطلاق أو موت أحد أفراد الأسرة هو من أسباب اكتئاب الحمل، كما أن للضغوطات اليوميّة ومطالب الحياة المزعجة والإحباط ومتاعب العمل دورٌ أيضًا في ظهوره.
  • تاريخ سابق للإصابة بالاكتئاب:: تمتلك النساء اللواتي عانين من الاكتئاب خلال إحدى فترات حياتهن، خطرًا أعلى للإصابة باكتئاب الحمل.
  • العنف المنزلي: تربط الدراسات بين تعرض المرأة لسوء المعاملة والإساءة اللفظية أو الجسدية، وإصابتها باكتئاب الحمل، كما يعارض استمرار العنف العلاج ويضعف تأثيره.
  • نقص الدعم المعنوي: يؤدي نقص الدعم المعنوي والتشجيع للمرأة خلال فترة حملها إلى الإصابة باكتئاب الحمل، خصوصًا غياب دعم الشريك، والذي يعد إحدى أهم أسباب اكتئاب الحمل.
  • عدم وجود نية للحمل: قد تعاني المرأة من أعراض اكتئاب الحمل الذي يحصل دون تخطيط، إذ يزداد لديها القلق والاضطراب، خصوصًا في حال التقدم في العمر أو غياب الاستقرارٍ في العائلة، ويساعد استخدام إحدى وسائل منع الحمل على منع حدوث حملٍ غيرِ مخططٍ له.
  • العامل المادي: تتطرق الدراسات إلى تأثير العامل المادي وعدم وجود تأمينٍ صحي كسببٍ من أسباب اكتئاب الحمل، إذ يتصاعد خوف الأم حول كيفية توفير احتياجات طفلها وإعاشته.

تقييم اكتئاب الحمل

توصي الجمعية الأمريكية للطب النسائيّ والتوليد بضرورة استخدام إحدى استبيانات الكشف عن الاكتئاب مرةً خلال الحمل على الأقل، وذلك بالإجابة عن أسئلةٍ تتعلق بالقلق والاكتئاب ثم احتساب النقاط عن كل الإجابات وتقييم وضع الحامل من قبل الأطباء المختصين. كما أن توضيح مشكلة اكتئاب الحامل للأم وتشجيعها على الحديث عما يساورها يساعد بالوصول إلى العلاج المناسب في حال وجود حاجةٍ إليه، سواء كان بتقديم المساعدة والإرشاد النفسي، أو باللجوء إلى مضادات الاكتئاب.[٣]

المراجع[+]

  1. "Facing Depression During Pregnancy", www.webmd.com, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  2. "Risk factors for depressive symptoms during pregnancy: a systematic review", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 17-12-2019. Edited.
  3. "Depression during pregnancy: You're not alone", www.mayoclinic.org, Retrieved 17-12-2019. Edited.