أبرز مجالات الخدمة الاجتماعية

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٢ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠١٩
أبرز مجالات الخدمة الاجتماعية

مفهوم الخدمة الاجتماعية

انطلق مفهوم الخدمة الاجتماعية كجزء مصغر من علم النفس الاجتماعي، وتعني الخدمة الاجتماعية تنظيمًا مؤسسيًا يعمل على دراسة السلوك الإنساني للأفراد كجماعات وتنظم الأمور الحياتية للمجتمع وتدير طرق حل المشكلات بالنسبة للجماعات، وهو أيضًا عمل منظم يهدف إلى إحداث التغيير الاجتماعي، وقبل نشوء الخدمة الاجتماعية كعلم منفصل كانت هناك خدمة الفرد، ثم خدمة الجماعات، ثم ظهر مفهوم الخدمة الاجتماعية بصفته موضوعًا يخدم المجتمع بكامله وينظمه، وتقوم فلسفة الخدمة الاجتماعية على الأخلاق فتستمد مبادئها من الديانات والحركات الإنسانية والعلوم الاجتماعية والطبيعية، وتتأثر الخدمة الاجتماعية بعلوم الاقتصاد والسياسة أيضًا، وسوف يتم هنا ذكر أبرز مجالات الخدمة الاجتماعية.[١]

أبرز مجالات الخدمة الاجتماعية

يوجد الكثير من مجالات الخدمة الاجتماعية، حيث لا تنحصر الدراسات الإنسانية للمجتمعات وليس من الممكن انتهاؤها، ولكن هناك مجالات تبرز أكثر من غيرها في مجالات الخدمة الاجتماعية، وأبرز مجالات الخدمة الاجتماعية هي:[٢]

  • مجال الدراسة: تدرس الخدمة الاجتماعية المجتمعات لكي ترى مدى فعالية الطرق التي من الممكن تقديمها لتطوير مجتمع معين عن مجتمع آخر، حيث تدرس حيثيات كل مجتمع لمعرفة الطرق المناسبة للتعامل مع هذا المجتمع لتطويره.
  • المجال المدرسي: حيث يوجد أخصائي اجتماعي في كل مدرسة ليدرس سلوك الأفراد مجتمعين ويكون هذا الأخصائي من ضمن الفريق النفسي المختص، ويساعد الأخصائي الاجتماعي في المدرسة في حل المشاكل الأسرية كمثال.
  • المجال الإصلاحي: يوجد هذا المجال في مراكز الأحداث أو في السجون، حيث يقوم على إعادة تأهيل المجرمين ودراسة السلوك الإجرامي وفهم الأسباب التي تدفعهم لارتكاب الجرائم، ودراستها، لمعالجتهم نفسيًا وتأهيلهم للحياة.
  • المجال الأسري: يقوم هذا المجال على دراسة سيكولوجية الأسرة ومحاولة اكتشاف الاختلالات التي من الممكن أن تؤدي إلى نشوء أسرة غير صحية خالية من المشاعر والتكافل الأسري، ويحاول الأخصائي إعادة سير الأسرة للوضع الطبيعي.
  • المجال الطبي: يقوم هذا المجال على دراسة نفسية الأفراد المصابين بالأمراض المزمنة على وجه الخصوص، ودراسة سيكولوجيتهم لإعادة الأمل في الحياة، وعدم تأثير المرض على سير حياتهم بشكل كبير.

أهداف الخدمة الاجتماعية

الهدف الرئيس للخدمة الاجتماعية هو تنمية المجتمعات، ولكي تكون هذه التنمية مدروسة ومنظمة قام الباحثون بتقسيم الأهداف لثلاثة أهداف رئيسة في أبرز مجالات الخدمة الاجتماعية، وهذه الأهداف هي:[٣]

  • أهداف وقائية: تقوم الأهداف الوقائية على الضبط والتنبؤ حيث يدرس الأخصائيون الأسباب المؤدية للمشاكل في المجتمع ويضعون الطرق القبلية التي تساعد في الوقاية من هذه المشكلات المجتمعية.
  • أهداف تنموية: وتقوم هذه الأهداف على محاولة تطوير المجتمع والتجديد في مجالات التنمية، حيث تتم الدراسات في هذا المجال على الطرق الممكن تطوير المجتمعات من خلالها وتنميتها.
  • أهداف علاجية: تدرس هذه الأهداف المشكلات بعد حصولها في المجتمعات، وتدرس حيثياتها بدقة حتى تعالجها وتتخلص من مسبباتها بشكل جذري حتى لا تتكرر نفس هذه المشكلات.

المراجع[+]

  1. "social psychology", www.simplypsychology.org, Retrieved 25-12-2019. Edited.
  2. Stephen M. Marson, Social work, Page 540,541,542,543,544,545. Edited.
  3. "Social work", en.wikipedia.org, Retrieved 25-12-2019. Edited.