7 أمور عليك أن تفعلها قبل الثلاثين

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٤ ، ٥ مارس ٢٠٢٠
7 أمور عليك أن تفعلها قبل الثلاثين

التغيرات التي تحدث في سن الثلاثين

كلما تقدم الإنسان في العمر تحدث تغيرات مختلفة في جسمه كضمور العضلات، تغيرات في وزن الجسم لدى الرجال والنساء، غالبًا ما يكسب الرجال الوزن حتى سن 55، والنساء حتى سن 65، ثم يبدأون بفقدان الوزن في وقت لاحق من العمر، بالإضافة إلى زيادة كمية الدهون في الجسم بعد سن الثلاثين وتتراكم هذه الدهون فوق الأعضاء الداخلية في الجسم، ولكن يعد نمط الحياة هو المحرك الرئيسي لسرعة عملية التقدم في السن أو الشيخوخة، وهناك امور عليك أن تفعلها قبل الثلاثين للحد من تغيرات الجسم المرتبطة بالعمر، بحيث يجب ممارسة الرياضة بانتظام، تناول الطعام الصحي كالخضراوات والفواكه وتجنب المبالغة في الاطعمة الدهنية والكوليسترول الزائد، ومن المهم أيضًا تجنب التدخين والمخدرات والمهدئات.[١]

أمور عليك أن تفعلها قبل الثلاثين

إن فترة الشباب وعمر العشرينات هو السن الذي يشكل حجر الأساس في حياة الفرد، وهي الفترة التي ستحدد نمط ونوعية الحياة في السنوات القادمة لذلك هناك بعض الأمور عليك أن تفعلها قبل الثلاثين ومنها[٢]:

  • المردود المادي: على الفرد أن يتأكد من حصوله على مردود مادي جيد خلال فترة العشرينيات والتي تؤهله للسنوات القادمة من خلال تكوين عمله الخاص أو الحصول على وظيفة ثابتة تؤمن له دخل جيد.
  • القراءة: لدى الأشخاص في عمر العشرينات الوقت الكافي للقراءة وتوسيع مداركهم، من المهم أن يقرأ الفرد في شتى المجالات لتجعل منه انسانًا متحضرًا وراقيًا عندما يصل إلى سن الثلاثين من عمره.
  • الزواج: يعد الزواج مهم لضمان الاستقرار الجسدي والنفسي في الحياة، ولكنه لا يتعلق بالعمر وعدد السنين، إنما بالنضج والاستعداد الفكري والجسدي لهذه الخطوة.

نصائح عند بلوغ سن الثلاثين

ينظر البعض إلى سن الثلاثين كنقطة تحول وبداية جديدة، منهم من يرى أنها بداية لمرحلة اليأس والتشيخوخة والعجز وأخرون يرون أنها بداية مرحلة مليئة بالحكمة والإستقرار والإيمان لذلك هناك بعض النصائح على من بلغ سن الثلاثين الإلتزام بها[٣]:

  • التكنولوجيا: على الفرد أن يستخدم التكنولوجيا بحكمة وتحديثها بشكل مستمر، وهي أمور عليك أن تفعلها قبل الثلاثين بأن يكون لشخص جمهور على منصات التواصل الإجتماعي ليقدم لهم العون والمشورة بعد وصوله لسن الثلاثين.
  • التعلم: على الفرد أن يبقى متواضعًا وأن لا يرفض أي نصيحة حتى ولو كانت من شاب في العشرينيات ، فالتعلم عملية مستمرة.
  • تقديم المشورة: قد يحتاج الشباب أحيانًا إلى التوجيه والمشورة من ذوي الخبرة، وممكن للشخص الثلاثيني أن يكون عونًا لهم.
  • العفوية: إن وجود خطة وميزانية أمر مهم، ولكن من المهم ألا يأسر ذاته في جدول زمني صارم لا يترك مجالًا للعفوية.
  • التقدير: لا يجب على من بلغ الثلاثين من العمر التقليل من نفسه أو التقليل من انجازاته واعتبارها امرًا ماضيًا.

المراجع[+]

  1. "Aging changes in body shape", medlineplus.gov, Retrieved 29-2-2020. Edited.
  2. "للشباب والمُراهقين: الوصايا السبع قبل بلوغ سن الثلاثين! – تقرير"، www.arageek.com، اطّلع عليه بتاريخ 29-2-2020. بتصرّف.
  3. "20 things 30-year-olds should remember", www.marketplace.org, Retrieved 29-2-2020. Edited.