5 نصائح هامة لاختيار بدلة رسمية مناسبة

5 نصائح هامة لاختيار بدلة رسمية مناسبة
5-نصائح-هامة-لاختيار-بدلة-رسمية-مناسبة/

البدلات الرسمية

ما هي البدلة الرسمية؟

يتم تعريف البدلة على أنّها ثوب أو زي يتكوّن من مجموعة من القطع المصنوعة من نفس نوع القماش، تتكوّن بشكل رئيس من جاكيت وقميص وبنطال وبعض الإضافات الاختياريّة مثل؛ ربطة العنق ومعطف الوسط وقبّعة وببيون، تعد البدلة الزي الرسمي الذي يتم ارتدائه في المناسبات أو الحفلات أو الاجتماعات الرسميّة.

يعود تاريخ البدلات إلى بريطانيا وتحديدًا عام 1855 حيث تم ارتداؤها أول مرّة من قبل الملك إدوارد السابع ثم انتشرت وأصبحت الزي الرسمي في كافّة أنحاء العالم للرجال، أدّى اختلاف الأذواق والرغبات إلى تعدد أنواع البدلات وموديلاتها لتناسب جميع الأذواق والأجسام، كما تتوفر بالعديد من الألوان؛ ولكن غالبًا يتم الاقبال على اختيار الألوان الأساسيّة وهي؛ الكحلي والسكني والأسود والبني، تتم صناعتها من أقمشة متعددة كالقطن والكتان والصوف والجوخ والحرير وغيرها.


5 نصائح هامة لاختيار بدلة رسمية مناسبة

يرغب الكثير من الرجال الحصول على إطلالة مميزة وأنيقة في المناسبات أو الحفلات لذلك يتوجهون لشراء بدلة توفر هذه الغايات، ولسوء الحظ يجهل الكثيرون قواعد شراء أو ارتداء البدلات المناسبة، لذلك لا بد من تقديم أبرز 5 نصائح لاختيار البدلة الرسميّة المناسبة:


تحديد مقاس البدلة المناسب للجسم

يجب أن يكون مقاس البدلة مناسبًا للجسم ويمكن تحديد ذلك عن طريق:[١]

  • تحديد الياقة والأكتاف وطية الصدر المناسبة إذ يجب أن تكون جميعها مريحة ومفرودة غير مجعّدة أو منكمشة عند ارتدائها.
  • تحديد محيط الجاكيت والأكمام إذ يجب أن تكون مستوية على الجسم، يتم إغلاق أزرارها بسهولة، والأكمام مستقيمة مريحة.
  • يجب أن تكون فتحات الجاكيت من الخلف عموديّة لا تحتوي على انحناءات، وكذلك مقعد البنطلون أي الجزء العلوي الذي يتم الجلوس عليه ينصح بأن يكون أملس خالي من التجاعيد أو الانحناءات وغير مشدود.
  • اختيار طول البنطلون المناسب إذ يجب أن يكون فوق الحذاء بمسافة قصيرة، كما أنّ الكسرة الموجودة في البنطلون يجب أن تكون من الأمام وغير موجودة في الخلف.


ارتداء البدلة المريحة

هناك عدد من أنواع البدلات التي يفضل الأشخاص ارتداؤها، لذا من الضروري ارتداء البدلة المريحة مما يأتي: [١]

  • البدلات العادية: تناسب أصحاب النمط الكلاسيكي الذين يفضلون ارتداء الملابس الواسعة عادةً، وذلك لأنّها مريحة ولا تؤثر على الحركة.
  • البدلات الضيّقة: يعد هذا التصميم مناسبًا جدًّا لأصحاب البنية النحيلة والصغيرة.
  • البدلات المحاكة: يقصد بها البدلات التي تتم حياكتها لشخص معين ضمن تصميم وشكل محدد من قبله وغالبًا تجمع بين الصنفين السابقين.


اختيار القماش بعناية

تعتمد نوعية القماش للبدلة على طبيعة المناسبة المراد الذهاب إليها وطبيعة الطقس؛ إذ ينصح باختيار البدلات المصنوعة من الأقمشة الثقيلة لفصل الشتاء كالصوف، أمّا بالنسبة لفص الصيف يفضّل اختيار البدلات المصنوعة من الكتان أو البوليستر.[٢]


اختيار قطع الاكسسوارات المناسبة

لا تقل أهميِّة الاكسسوارات عن أهميّة اختيار البدلة المناسبة فهي العامل الرئيس لإتمام المظهر والإطلالة الأنيقة، ومن هذه الإكسسورات:[٢]

  • أزرار الأكمام: تعد إضافة مميزة وراقية للبدلات وإضافتها تزيد من الأناقة.
  • ربطة العنق: تتعدد أنواع ربطات العنق ومنها؛ المنفوشة التي ينصح باختيارها للبدلات الرسميّة السوداء، الحرير تعد خيارًا مثاليًّا لحفلات الزفاف الصيفيّة.


ارتداء الحذاء المناسب

يجب أن يكون الحذاء مناسبًا للبدلة الرسمية حتى تكتمل الإطلالة، لذا يجب مراعاة الآتي:[٢]

  • يجب أن لا يكون الحذاء بارزًا أكثر من البدلة.
  • يفضل أن يكون لون الحذاء متناسبًا مع لون البدلة.
  • يفضّل ارتداء حذاء أسود مع البدلة السوداء تحديدّا.
  • يستحسن ارتداء حذاء بني مع الألوان الزاهية أو الفاتحة.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "تفكر في شراء بدلة؟ إليك طريقة اختيار المقاس المناسب (صور)"، www.sayidy.net، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-30. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت "5 نصائح لاختيار بدلة عريس مثالية"، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 2020-05-30. بتصرّف.

78736 مشاهدة