وصفات طبيعية و بسيطة لمعالجة مسمار اللحم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
وصفات طبيعية و بسيطة لمعالجة مسمار اللحم

يعرف مسمار اللحم بأنه نسيج أو بروز لحمي، ينمو على شكل جلد سميك في منطقة القدمين، حيث يتكون بشكل طبيعي لتوفير الحماية من الاحتكاك و الضغط، و يرجع السبب في ظهور و تكون هذا النسيج إلى بعض العادات السيئة كارتداء أحذية غير مناسبة أو عدم ارتداء الجوارب، ويعمل الضغط عليها أثناء المشي إلى الشعور بآلام شديدة، و إعاقة في الحركة، فلذلك لا بد من التخلص منها والعمل على معالجتها، حيث لا ينصح في البداية بالخضوع لعمليات جراحية لاستئصالها، و لكن  يوصى باستخدام علاجات طبيعية قد يكون لها الفضل في التخلص منها نهائيا.

بعض العلاجات المنزلية البسيطة المستخدمة في إزالة مسمار اللحم

  • البابايا الخام يعتبر من الوسائل السهلة و الفعالة جدا لإزالة مسمار اللحم، فيمكن القيام بأخذ نصف معلقة من عصير البابايا الخام, و وضعه على موقع النسيج أو المسمار في القدم لمدة 4 أيام، مما يعمل على إزالتها وعلاجها بالتأكيد.
  • الإسبرين يمكن استخدام معلقتين كبيرتين من الإسبرين و خلطها مع ثلاث إلى أربع قطرات من الماء, بحيث تصبح عجينة متماسكة, ثم يتم وضعها على المسمار الموجود في منطقة القدم, مع تغطيتها ولفها بضمادة, و إبقاءها يوما كاملا خلال الليل أيضا, و ينصح بتكرار العملية, إلى أن يتقشر النسيج تلقايا بنفسه.
  • الخل يعمل الخل على معالجة مسمار اللحم, و استئصاله من جذوره, فينصح بوضع الخل على مكان المسمار, باستخدام كرات قطنية كل ليلة قبل النوم, و تركها حتى تشفى تماما.
  • الأناناس وضع قطع من الأناناس, على مكان المسمار اللحمي, مع تركها خلال الليل, و تكرار العملية لأكثر من يوم, يساعد على شفاءها و يقلل من ظهورها.
  • الليمون كما و يمكن وضع شرائح من الليمون, على المنطقة المصابة, و تركها, للتقليل من ظهور النسيج المزعج.
  • البصل للحصول على نتائج رائعة, و التخلص بشكل نهائي من مسمار اللحم, فإنه يوصى بوضع قطع, أو شرحات من البصل على القدم, و تغطيتها بضمادة, و تركها خلال الليل, مع تكرار العملية لمدة 4 أيام.
  • زيت الخروع في حال كان النسيج أو المسمار لينا يتم وضع زيت الخروع عليه حتى يصبح خشنا ثم يتم استخدام الحجر الخفاف, لفرك القدمين, و التخلص منها, و ينصح باستخدام الزيت و تطبيقه ثلاث مرات في اليوم, للحصول على نتائج جيدة.
  • العسل و مسحوق الكركم يحتوي العسل و الكركم على خصائص شفاء طبيعية, حيث يمكن القيام بعمل عجينة, و ذلك بخلطهما معا جيدا, و من ثم وضعها على النسيج أو المسمار, لمدة 3 أيام فقط, مما يضمن الحصول على نتائج فورية.
  • دقيق الشوفان يغلى الشوفان مع الماء لساخن لمدة 5 دقائق, ثم يوضع في دلو متوسط, و يتم نقع المسمار في هذه الماء لمدة 20 دقيقة,  مما يساعد على تلينه, تسهيل عملية استإصاله.
  • زيت شجرة الشاي و التفاح يتم وضع زيت التفاح على المنطقة المصابة, باستخدام كرات من القطن,  مع الضغط عليها أثناء وضع الزيت, لمدة ثلاث دقائق, و تركها لتجف بشكل طبيعي, و بعد ذلك يتم استخدام كرات القطن مرة أخرى لوضع زيت  شجرة الشاي,  بحيث تترك القدم مكشوفة حتى تجف, و يتم تكرير العملية لأكثر من يوم, مما سيساعد على إزالتها, و بشكل نهائي.
  • زبدة الكاكاو توضع كمية من زبدة الكاكاو, حسب مساحة المنطقة المصابة, على الأقل ثلاث مرات في اليوم, بحيث يصبح المسمار لينا, مما يسهل عملية إزالته.

علاج مسمار اللحم في اصبع القدم

يعتبر علاج مسمار اللحم في اصبع القدم أمر مهم من أجل الحصول على الراحة و تخفيف  الألم و خصوصا عند ارتداء الأحذية و المشي, فمسمار اللحم في هذه المنطقة يعد مؤلما ومعيقا للحركة, و يكون سبب ظهوره في أغلب الأحيان بسبب الأحذية الضيقة أو غير المناسبة بالإضافة إلى الوقوف و المشي لأوقات طويلة خلال اليوم، و يمكن استخدام جميع العلاجات المنزلية، في الفقرة السابقة, و وضعها على شكل ضماد أو دهن المسامير بها.

علاج مسمار اللحم في باطن القدم

تعتبر منطقة باطن القدم كذلك من أكثر المناطق التي تصاب بمسامير اللحم, و هي حالة مترافقة مع بعض المهن التي تعتمد على الوقوف لساعات طويلة، و لا يختلف علاج مسامير اللحم في منطقة باطن القدم عن مسامير اللحم في سائر الأماكن, لذلك تعد العلاجات المنزلية السابقة مناسبة أيضا لهذه الحالة.

علاج مسمار اللحم الداخلي

قد لا يظهر مسمار اللحم بشكل مباشر على سطح الجلد, بل يبقى مغطا بطبقة من الجلد, و لكن ألمه يشابه ألم أي مسمار لحم, و يعد علاجه من خلال الوصفات المنزلية قد يكون أصعب, فهو على الأغلب بحاجة إلى تدخل طبي لاستخدام استراتيجيات التقشير و غيرها للوصول إلى مسمار اللحم ثم معالجته.

علاج مسمار اللحم بالكي

يعتبر علاج مسمار اللحم بالكي أحد أنجح الطرق التي تستخدم لعلاجه, و الكي البارد هو طريقة مؤلمة نوعا ما, و لكنها فعاله, و لا يمكن أن نقوم بكي مسامير اللحم بأنفسنا، فهذه العملية تتم على يد طبيب متخصص.