هل هناك فرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات؟

هل هناك فرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات؟
هل هناك فرق بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات؟

ما الفرق بين أمن المعلومات والأمن السيبراني؟

يُعد الأمن السيبراني فرع من فروع أمن المعلومات، ويوضح الجدول الآتي أبرز الفروق بينهما:[١]

الأمن السيبراني
(Cyber Security)
أمن المعلومات
(Information Security)
يهتم الأمن السيبراني في حماية المعلومات داخل الفضاء السيبراني من الانتهاكات الخارجية، مثل: البرامج الضارة، وبرامج التجسس، وغيرها.
يهتم أمن المعلومات في حماية المعلومات داخل الفضاء السيبراني وخارجه من الانتهاكات الخارجية، مثل البرامج الضارة، وبرامج التجسس، وغيرها.
يحمي الأمن السيبراني الخوادم، والشبكات، وقواعد البيانات من خلال اكتشاف التكوينات الخاطئة، والثغرات التي قد تُسبّب حدوث انتهاكات أمنية لاحقًا.
يحمي أمن المعلومات أيضًا الخوادم، والشبكات، وقواعد البيانات من فقدان بياناتها، لكنه يُركز على حماية البيانات الحساسة، ويُعطيها الأولوية، كما يضع خطط لكيفية التغلّب على الانتهاكات والتعافي منها.
يُركز فقط على التهديدات والانتهاكات عبر الإنترنت.
يُركز على جميع أنواع التهديدات ويتعامل معها.
يعمل كخط دفاع لمنع حدوث الانتهاكات.
يضع خططًا للتعامل مع الانتهاكات بعد حدوثها والتعافي منها.

ما هي نقاط تقاطع أمن المعلومات والأمن السيبراني

يهتم كلا الأمنين في تحديد قيمة البيانات الرقمية المُخزنة في الشبكات، أو أجهزة الكمبيوتر، أو الخوادم، أو السحابات، وغيرها، والتي يستهدفها المجرمين الإلكترونيين وتُسبب ضررًا للمؤسسة، حيث يتمثل العمل الرئيسي للأمن السيبراني في منع الوصول غير المُصرح به إلى هذه البيانات، بينما يتمثل العمل الرئيسي لأمن المعلومات في حماية سلامة البيانات، وسريّتها، وتوافرها.[٢]

يتعاون كلا الأمنين بإنشاء إطار أمني لحماية البيانات، بحيث يُحدد أمن المعلومات البيانات المهمة، ويبني الأمن السيبراني بروتوكول، ويضع ضوابط مناسبة لحمايتها.[٢]

على ماذا يعتمد الأمن السيبراني

يعتمد الأمن السيبراني في نظام عمله على حماية 3 منظومات رئيسية، وهي كما يأتي:[٣]

  • أنظمة السحابة الإلكترونية.
  • أنظمة الشبكات.
  • أجهزة الكمبيوتر، والراوترات، والأجهزة الذكية.

تطور أمن المعلومات والأمن السيبراني

كان الأمن السيبراني وأمن المعلومات مندمجين معًا خلال العقد الماضي، وكانا مجتمعين في نظام أمني واحد، حيث لم يكن لدى معظم المؤسسات والمنظمات فريق أو شخص متخصص لأمن المعلومات ضمن فريق عملها، وبالتالي فإنّ الأمن السيبراني كان مسؤولًا بشكل واسع وكبير عن الأهداف التي يُحققها كلاهما في الوقت الحالي.[٤]

وكان خبراء الأمن السيبراني مُختصون في منع التدخلات والانتهاكات للأنظمة التكنولوجيا، والجدران النارية، وأنظمة الحماية، لكن لم يكن لهم دور فعال في الأعمال المُختصة بتقييم البيانات.[٤]

تزايدت في الوقت الحالي أهمية التعامل مع مخاطر الأمن السيبراني للشركات، ولذلك طور الخبراء من قدراتهم ومهاراتهم لإدارة هذه المخاطر بالشكل الصحيح؛ ليتمكنوا من حماية بيانات الشركات، وأدرك كلًا من شركاء أعمال الشركات ومستثمريها أهمية هذا الموضوع، وأصبحوا يتأكدون من قدرة الشركات على تأمين وحماية أمن البيانات والمعلومات، وإدارة المخاطر السيبرانية، والمخاطر الماديّة.[٤]

أبرز الأمثلة على الأمن السيبراني

ندرج فيما يأتي أبرز الأمثلة على الأمن السيبراني:[٢]

  • توفير الحماية للشبكات

يحمي الأمن السيبراني الشبكات من الوصول غير المُصرح به، أو الانتهاكات، أو الاستخدامات الخاطئة.

  • توفير الحماية للتطبيقات

يُعزز الأمن السيبراني من أمان التطبيقات، ويمنع سرقة بياناتها، أو تعليماتها البرمجية.

  • توفير الحماية للأنظمة السحابية

يُقدم الأمن السيبراني مجموعة من الضوابط، والإجراءات، والتقنيات، لتوفير الحماية للأنظمة السحابية.

  • توفير الحماية للبنية التحتية الحرجة للأنظمة

يُقدم الأمن السيبراني مجموعة من الخدمات الأمنية، مثل: برامج لمكافحة البراج الضارة، وأجهزة الماسحات الضوئية لكافحة الفيروسات، وأنظمة أخرى، لمنع التداخلات غير المصرح بها.

أبرز الأمثلة على أمن المعلومات

يشمل أمن المعلومات أمثلة الأمن السيبراني إضافةً إلى بعض الأمثلة الأخرى، وهي كما يأتي:[٢]

  • الضو ابط الإجرائية

يوفر أمن المعلومات ضوابط إجرائية للكشف عن المخاطر، وتقليلها التي تتعرّض لها مراكز البيانات، وأنظمة الكمبيوتر، وأنظمة تخزين البيانات، وتشمل هذه الإجراءات زيادة الوعي الأمني، وخطط كيفية الاستجابة للحوادث، وإطار العمل الأمني.

  • ضوابط الوصول

يضع أمن المعلومات ضوابط وعناصر للتحكم بمن يسمح لهم بالوصول إلى بيانات الشبكات واستخدامها، ويشمل ذلك الوصول المادي كالوصول إلى مداخل المباني، أو الوصول الافتراضي.

  • عناصر التحكم الفنية

يوفر أمن المعلومات عناصر تحكم فنية يستخدمها المستخدم لمصادقة معلوماته عند تسجيل الدخول إلى الشبكة، أو استخدام برامج مكافحة الفيروسات، والجدران النارية.

  • ضوابط الامتثال

تتوافق ضوابط الامتثال مع معايير الأمن السيبراني وقواعده الخصوصية المسؤولة عن منع التهديدات الأمنية، كما تتطلب قواعد الامتثال تقييمًا لمخاطر أمن المعلومات وتنفيذ متطلباته.

المراجع[+]

  1. "Information Security and Cyber Security: The Key Differences and Similarities", simplilearn, 6/4/2021, Retrieved 17/11/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "The Difference Between Cybersecurity and Information Security", SecurityScorecard, 4/5/2020, Retrieved 17/11/2021. Edited.
  3. "ما هو الفرق بين أمن المعلومات والأمن السيبراني؟"، سايبر وان ، اطّلع عليه بتاريخ 17/11/2021. بتصرّف.
  4. ^ أ ب ت JAKE OLCOTT (15/9/2019), "Cybersecurity Vs. Information Security: Is There A Difference?", BITSIGHT, Retrieved 17/11/2021. Edited.

17 مشاهدة