هل من توصيات لنمط غذائي وحياتي بعد جراحة استبدال الكاحل؟

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٠ ، ١ أغسطس ٢٠٢٠
هل من توصيات لنمط غذائي وحياتي بعد جراحة استبدال الكاحل؟

جراحة استبدال الكاحل

جراحة لاستبدال العظام والغضاريف التالفة في مفصل الكاحل، حيث يتم استخدام أجزاء المفاصل الصناعية المعروفة بالأطراف الاصطناعية لاستبدال العظام، وهناك أنواع مختلفة من جراحات استبدال الكاحل، وغالبًا ما يتم إجراء جراحة استبدال الكاحل عندما تكون تحت التخدير العام هذا يعني أنك ستكون نائمًا ولن تشعر بالألم، وقد يكون التخدير للعمود الفقري، حيث يمكن للمريض أن يكون مستيقظًا ولكن لن يشعر بأي شيءٍ وإذا كان التخدير للعمود الفقري، فسيتم إعطاء المريض دواء لمساعدته على الاسترخاء أثناء العملية، وسيقوم الجرّاح بعمل قطع جراحي في مقدمة الكاحل لفتح مفصل الكاحل، ويقوم بعد ذلك بدفع الأوتار والأعصاب والأوعية الدموية إلى الجانب برفق، وبعدها سيقوم بإزالة العظام والغضاريف التالفة من الطرف السفلي من عظم الساق أو الجزء العلوي من عظم القدم الذي ترتكز عليه عظام الساق، ويتم بعدها ربط الأجزاء المعدنية للمفصل الصناعي الجديد بالسطوح العظمية المقطوعة، ويمكن استخدام غراء خاص وأسمنت عظمي لتثبيتها بمكانها، وسيعيد الجراح الأوتار لمكانها ويغلق الجرح بالغرز.[١]

هل من توصيات لنمط غذائي وحياتي بعد جراحة استبدال الكاحل؟

بعد جراحة استبدال الكاحل ، يعود معظم الأشخاص إلى أنشطتهم المنتظمة في غضون 6 أشهر إلى سنة، وقبل ذلك سيعمل المريض مع معالج طبيعي لاكتساب القوة ونطاق الحركة في الكاحل الجديد، وسيشعر المريض بتحسّنٍ قليلاً وأقوى قليلاً كل يوم بعد الجراحة مع ضرورة اتباع بعض التوصيات والإرشادات لنمط غذائي وحياتي صحي ومتوازن يساعد على الشفاء السريع.[٢]

توصيات لنمط غذائي بعد جراحة استبدال الكاحل

هنالك العديد من الأطعمة الصحية التي قد تساعد في تخفيف آلام المفاصل ولها مفعول قوي في تسريع الشفاء بعد جراحة استبدال الكاحل، وأكثر ما يوصى به من أنظمة غذائية هي حمية البحر الأبيض المتوسط، حيث وجدت العديد من الدراسات أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ​​له فوائد صحية مختلفة.

وعادة ما يتكوّن النظام الغذائي المتوسطيّ من مستوى عالٍ من الفاكهة والخضروات والبقوليات ذات نسبة منخفضة من السكر في الدم؛ مستوى عالٍ من الدهون غير المشبعة، وخاصةزيت الزيتون، ومستوى متوسط ​​إلى مرتفع من الأسماك البرية، وانخفاض مستوى منتجات الألبان واللحوم الحمراء، كما وأظهرت بعض الدراسات وجود ارتباط بين الأطعمة الكاملة والنظام الغذائي النباتي وتحسين الحالة الوظيفية التي تم تقييمها ذاتيًا بشكل كبير وتقليل الألم بين المرضى البالغين المصابين بهشاشة العظام ومن الأطعمة الموصى بها:[٣]

  • تناول زيت السمك: تعزى التأثيرات المفيدة لزيوت السمك إلى محتواها من الأحماض الدهنية أوميجا 3، وتظهر دراسات استهلاك زيت السمك أن له فوائد مضادة للالتهابات ومفيد بشكلٍ خاص لآلام المفاصل، وتشمل المصادر الطبيعية لزيت السمك أسماك المياه الباردة، مثل السلمون البري والتراوت والسردين، وشملت المصادر النباتيةبذور الكتان وبذور الشيا وفول الصويا العضوي.
  • تناول الخضروات الصليبية: مثل البروكلي أو القرنبيط أو براعم بروكسل أو اللفت هذه كلها قوى غذائية مليئة بمضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف.
  • استخدام التوابل والأعشاب: كالكركم والزنجبيل هي توابل ملحوظة لفائدتها المضادة للالتهابات.

توصيات لنمط حياتي بعد جراحة استبدال الكاحل

يمكنك البدء في العلاج الطبيعي بعد شفاء الشقوق، وهذا عادة يحتاج حوالي من 6 إلى 8 أسابيع بعد الجراحة، وفي الوقت الذي يبدأ فيه المريض العلاج الطبيعي، ينتقل من الحذاء إلى دعامة الكاحل، ويستمر العلاج الطبيعي بشكلٍ عام من 6 أسابيع إلى 3 أشهر،[٢]

  • نقل العوائق مثل السجادة وأسلاك التمديد ومساند الأقدام بعيدًا عن طريق أثناء الحركة.
  • جعل المسار واسع وواضح من غرفة النوم إلى الحمام والمطبخ حتى يتمكن المريض من التنقل بسهولة مع المشاية أو العكازات، ويمكن للأطفال والحيوانات الأليفة أن تشكل خطرًا على السلامة.
  • تجنُب الانحناء، والحفاظ على العناصر المستخدمة بشكلٍ متكرّرٍ في متناول اليد،[٤]
  • الحفاظ على نظافة وجفاف الضمادة على الجرح فإذا تبلّلت قد يزيد ذلك من فرص الإصابة بالعدوى.[٥]

المراجع[+]

  1. "Ankle replacement", medlineplus.gov, 2020-06-13, Retrieved 2020-06-13. Edited.
  2. ^ أ ب "Taking Care of Your Joints After Ankle Replacement", www.webmd.com, 2020-06-14, Retrieved 2020-06-14.
  3. "The Best Foods to Help Relieve Your Joint Pain", health.clevelandclinic.org, 2020-06-14, Retrieved 2020-06-14. Edited.
  4. "A Patients Guide to Total Joint Replacement and Complete Care", my.clevelandclinic.org, 2020-06-14, Retrieved 2020-06-14. Edited.
  5. "What You Need to Know About Ankle Replacement", www.webmd.com, 2020-06-14, Retrieved 2020-06-14. Edited.