نصائح مهمة عند شراء جهاز لابتوب جديد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٩ ، ١ مارس ٢٠٢٠
نصائح مهمة عند شراء جهاز لابتوب جديد

جهاز الكمبيوتر المحمول

هو عبارة عن جهاز كمبيوتر متكامل، صغير الحجم ويمكن التعامل معه بسهولة كبيرة، حيث يوفّر خيارات كثيرة من التقنيات العالية المُضمنة داخله، ويضم جميع أنواع منافذ الإدخال والإخراج إضافةً إلى قدرات أجهزة الكمبيوتر القديمة، ويمتلك شاشات ذات مقاسات مختلفة ومناسبة للعمل، ويتم استخدام أجهزة اللابتوب على نطاق واسع، وذلك لخفّة وزنه وإمكانية تحريكه وحمله ونقله بشكل سهل، وهنالك أنواع مختلفة لأجهزة اللابتوب، تتميز عن بعضها البعض بحسب حجم الشاشة ونوع المعالج وكرت الشاشة، والوزن والسماكة وغيرها من الميزات، ومن هذه الأنواع النوت بوك والكمبيوتر المحمول للأعمال والتطبيقات العسكرية وغيرها من الأنواع، لذلك سيتم في هذا المقال تقديم نصائح مهمة عند شراء جهاز لابتوب جديد، بهدف انتقاء النوع المناسب.[١]

نصائح مهمة عند شراء جهاز لابتوب جديد

يوجد أنواع متعددة لأجهزة اللابتوب والتي تختلف عن بعضها في كثير من الأمور، ومنها الاستخدام، فلكل نوع من أجهزة لابتوب استخداماته الخاصة به، لذلك عند شراء جهاز لابتوب جديد يجب مراعاة بعض الأمور، وهذه بعض النصائح المهمة عند شراء جهاز لابتوب جديد:[٢]

  • مراعاة اختيار لابتوب ذو حجم شاشة مناسب للعمل المطلوب، حيث تتراوح أحجام الشاشات في أجهزة اللابتوب من 11 الى 17 بوصة، وكلما كانت الشاشة أصغر تعطي قابلية للحركة أكثر، وينصح بقياس شاشة 15 بوصة إذا كان استخدام اللابتوب لا يتطلب نقله كثيرًا.
  • دقة الشاشة مهمة جدًا في الاستخدام ومن أجل تحسين الرؤية، حيث يفضل اختيار الشاشة بدقة 1080p، فتكون جيدة جدًا للقراءة وعرض المحتوى.
  • اختيار جهاز لابتوب يمتلك بطارية كبيرة تصمد لمدة 8 ساعات متواصلة من العمل، وعرض المحتوى لفترة طويلة بدون توصيل الطاقة له.
  • ولتقديم نصائح مهمة عند شراء جهاز لابتوب جديد لابد من ذكر ضرورة اختيار المواصفات الداخلية للجهاز، وذلك بحسب الاستخدام المطلوب والميزانية المتوفرة، فهنالك عدة اختيارات للمعالجات وذاكرة التخزين والذاكرة العشوائية، ويفضل اختيار ذاكرة التخزين من فئة SSD بدلًا من الأقراص الصلبة لتعطي سرعة عالية للابتوب.
  • اختيار نظام التشغيل المحمل على اللابتوب، فينصح بنظام التشغيل ويندوز للعمل عليه وذلك لأنه يعطي مجموعة واسعة من التطبيقات وخيارات سهلة، وهو الأكثر شعبية على الإطلاق.

أنواع الحواسب المحمولة

بعد عرض نصائح مهمة عند شراء جهاز لابتوب جديد لابد من القاء الضوء على الأنواع المتوفرة من الحواسب المحمولة الغير تقليدية، فقد تغيّر شكل الحواسب المحمولة بشكل كبير منذ ابتكارها أول مرة، وتمّ تصميم أنواع مختلفة بالمظهر والتقنية، فإضافةً للحواسب المحمولة التقليدية التي تم الحديث عنها آنفًا يوجد أنواع اأنواع أخرى مثل:[٣]

  • الحاسب الدفتري: وهو حاسب صغير الحجم وخفيف الوزن مع بطارية تدوم طويلًا وقابل للحمل بسهولة، ويحمل عليها نظام تشغيل مشابه لأنظمة التشغيل الموجودة على الحواسب المحمولة.
  • النوت بوك: وهو يُعد حاسب محمول صغير وخفيف وبطارية تدوم أكثر، إضافةً لرخص ثمنه، ويخصص للاتصالات اللاسلكية والعمل على شبكة النت.
  • الحواسب الهجينة او 2 في واحد: مع تطور التكنلوجيا تم تصميم حواسسب تحتوي مواصفات الحاسوب المحمول والحاسوب اللوحي حيث تحوي شاشة تعمل باللمس وشكل كمبيوتر محمول قابل للطي.
  • حواسيب بديلة لسطح المكتب: وهي ثقيلة وليست محمولة كالمذكورة سابقًا، لكنها قابلة للنقل بسهولة أكثر من الـ PC، وتحتوي شاشة بحجم 15 بوصة أو أكثر.
  • حواسب محمولة ثقيلة: تتميّز بتحملها لظروف قاسية كالاهتزازات والحرارة العالية والرطوبة، وهي غالية الثمن، لذلك لا تتوافر مع الاستهلاك العادي فهي لفرق الإطفاء والجيش والشرطة وغيرها.

المراجع[+]

  1. "Laptop", www.wikiwand.com, Retrieved 26-02-2020. Edited.
  2. "6 Tips for Buying a Laptop", www.livescience.com, Retrieved 26-02-2020. Edited.
  3. "What-are-different-kinds-of-laptops", www.quora.com, Retrieved 27-02-2020. Edited.