نصائح لقيادة آمنة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٧ ، ١٠ سبتمبر ٢٠٢٠
نصائح لقيادة آمنة

السيارة

على ماذا تعتمد السيارة في حركتها؟

السيارة هو المصطلح الّذي يُطلق على وسائل النقل الّتي تعتمد على العديّد من القطع الميكانيكية منها المحرك، العجلات، الإطارات، بحيث ترتبط هذه القطع مع بعضها البعض بصورة مناسبة تسهم في حركة السيارة، ففي الوقت الحاضر يعتمد الناس بصورة رئيسة على هذه الوسيلة في حياتهم اليومية. [١]

تختلف أنواع السيارات باختلاف الحاجات المرادة منها، وعلى سبيل المثال السيارات الصغيرة الّتي تُستخدم من قبل معظم الناس، وكذلك الباصات الّتي تُعد من طرق النقل العامة، وكذلك السيارات الكبيرة والُتي تُعرف باسم الشاحنة الّتي تنقل السلع التجاريّة من بلدٍ إلى آخر، ففي القرن الثامن عشر الميلادي استطاع جوزيف نيكولاس كونيو أنّ يبتكر نموذج سيارة تعتمد في حركتها على المحرك، ففي البداية اقتصر تعريف السيارة على أنّها تلك الوسيلة الّتي تنقل السلع وليس الركاب، فقد استعملت في نقل المعادن والخام من المناجم، ولكن هذا المفهوم لم يستمر، بل توسع استخدامها لتشمل الركاب، وفي هذا المقال سوف يتمّ ذكر بعضًا من نصائح لقيادة آمنة.[١]

السيارة هي وسيلة النقل الّتي تعتمد على العديّد من القطع الميكانيكية التي ترتبط مع بعضها البعض بصورة مناسبة لنقل الركاب والسلع والمعادن وغيرها، وقد تم اعتمادها على المحرك للحركة في القرن الثامن عشر الميلادي على يد جوزيف نيكولاس كونيو.


نصائح لقيادة آمنة

كيف يمكن قيادة السيبارة دون التعرض للمخاطر؟

يسعى الكثير من خبراء وفنيي السيارات إلى تقديم العديّد من النصائح والتعليمّات والإرشادات الخاصة بقيادة السيارات؛ حفاظًا على النفس البشريّة من المخاطر الّتي تتسبب بها حوادث المرور، ومن أهم النصائح لقيادة آمنة:[٢]

الالتزام بالسرعة المتوسطة

حيث يجب على السائق أن يقود المركبة بالسرعة المناسبة الّتي تمكنه من السيطرة على السيارة، وبالتالي فإنّه يمنع إنهاك عجلات السيارة نتيجة السرعات العالية أثناء القيادة.

التأكد من زيت المحرك

حيث يجب على السائق التأكد من زيت المحرك واستخدام زيوت السيارات ذات الجودة المرتفعة الّتي تعمل على إنعاش قطع السيارة لتصبح أكثر فعالية أثناء القيادة.

ركن السيارة في الأماكن المظللة

حيث يجب على السائق أن يتأكد من موقع وقوف السيارة؛ وذلك لأنّ الشمس تبعث الكثير من الأشعة الّتي تُسبب الضرر بالقطع الكهربائية الداخليّة الّتي ينتج عنها وقوف هذه القطع عن العمل.

أبرز الأخطاء التي يجب تجنبها أثناء القيادة

ما هي الأخطاء التي تهدد حياة سائق السيارة؟

بعد أنّ تمّ ذكر بعض نصائح لقيادة آمنة، سوف يتمّ ذكر بعض الأخطاء الّتي يمارسها العديّد من سائقي السيارات الّتي تُهدد حياته وحياة الآخرين، ومن هذه الأخطاء المتبعة أثناء القيادة:[٣]

استمرارية القيادة بالقليل من الوقود

حيث يجب على السائق الانتباه إلى خزان الوقود، فعند الاقتراب من نفاد الوقود يجب عليه أنّ يتوقف عن القيادة؛ وذلك لأن القيادة بهذه الحالة تُلحق الضرر بالمحرك الذي يُعرف بأنّه قلب السيارة.

استخدام الهاتف أثناء القيادة

حيث يجب على السائق أنّ يصب تركيزه على القيادة فقط، فهناك الكثير من أنواع الهواتف الذكيّة الّتي تمكن السائق من إجراء المكالمات والرسائل بطريقةٍ شفويّة؛ وبالتالي يتشتت تركيز السائق.

عدم الانتباه لإشارات المنعطفات

حيث يجب على السائق أنّ ينتبه إلى إشارات المنعطفات الّتي يرغب في سلكها، وكذلك أنّ يركز على الاتجاهات الّتي توجد بها هذه الإشارات لا أنّ يُفاجئ المركبات الأخرى باتخاذ اتجاه معين بلا سابق إنذار.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "سيارة"، ar.m.wikipedia.org، اطّلع عليه بتاريخ 06-05-2020. بتصرّف.
  2. "9 نصائح لقيادة آمنة خلال فصل الصيف"، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 06-05-2020. بتصرّف.
  3. " أخطاء في القيادة تعرض حياتك إلى الخطر"، cars.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 06-05-2020. بتصرّف.