نصائح لتجنب الاحتيال المالي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٤٢ ، ٢١ يناير ٢٠٢٠
نصائح لتجنب الاحتيال المالي

مفهوم الاحتيال

يُعرف الاحتيال على أنّه خداع مقصود يتمّ القيام به لتحقيق مكاسب أو حقوق أو الحصول على المُمتلكات بطريقة غير عادلة أو غير قانونية، وقد يكون الهدف من هذا الاحتيال تحقيق مكاسب مالية أو أُمور أُخرى مثل: الحصول على جواز سفر والقيام على الرهن العقاري باستخدام بيانات كاذبة، فالاحتيال يتضمن القيام بخداع مُتعمد دون أن يكون الغرض منه الكسب أو إلحاق أضرار مادية لذا لا بُدّ من الالتزام بنصائح لتجنب الاحتيال المالي، فالاحتيال هو تحريف أو إخفاء للحقائق من أجل إلحاق الأذى وقد يتخذ الاحتيال أشكالًا عديدة، مثل: السرقة بواسطة الادعاء الخاطئ أو سوء السلوك كالاحتيال المصرفي أو في مجالات التأمين أو التزوير.[١]

أنواع الاحتيال

إنّ الاحتيال لا يقتصر على الأفراد حيث تتعدد أنواع الاحتيال لتقع بعض الشركات ضحيةً لها نظرًا لأنّ الشركات تتعامل مع مُوظفين وبائعين وعملاء مُختلفين بشكلٍ يومي، وفي بعض الأحيان تمتد أنواع الاحتيال لتشمل الاحتيال الخيري الذي يستخدم المؤسسات الخيرية كواجهة للخداع من أجل الحصول على الأموال، وفي الآتي بيانها:[٢]

  • احتيال الإفلاس: وهو الذي يتضمن إخفاء الأصول أو تخفيض قيمتها من خلال إتلاف المُستندات وذلك من أجل تجنب دفع الديون في حال إعلان الإفلاس.
  • الاحتيال عند التوظيف: ويمكن أن يكون هذا الاحتيال من الطرفين؛ فإذا قام الموظف بتزوير معلوماته فهو يقوم بعملية الاحتيال، وفي حال قامت الشركة بتقديم وعود كاذبة فهي أيضًا تدخل في إطار الاحتيال.
  • الاحتيال على التأمين: ذلك عندما يقوم بعض الأفراد بادعاء اصابتهم أو تزييف المُستندات التي يتمّ تقديمها من أجل الحصول على مردود مالي كبير.
  • الاحتيال بواسطة الهوية: وتتمّ من خلال سرقة المعلومات الشخصية أو التجارية للأفراد وغالبًا ما تكون إلكترونية؛ مثل: المعلومات الضريبية وبطاقات الائتمان والتي يتمّ من خلالها الحصول على المال.
  • الاحتيال المُحاسبي: وهي من أكثر الأنواع شيوعًا حيث يتمّ فيها سرقة الأصول لذا يُطلق عليها اسم اختلاس، وتتمّ من خلال أخذ النقود أو تزييف شيكات أو أخذ بضائع ولوازم الشركة.
  • الاحتيال المُرتجع: وهي من أشهر طرق الاحتيال التي يقوم بها العملاء أو المشتريين، عن طريق استخدام بطاقات ائتمانية سيئة أو إرجاع عناصر لم يتم شراؤها مُسبقًا أو تقديم مُطالبات كاذبة.

نصائح لتجنب الاحتيال المالي

يعمل الاحتيال المالي على تدمير العديد من الأعمال حيث تصل نسبة خسارة الأعمال ما يُقارب 4 تريليون دولار سنويًا بسبب الاحتيال، لذا لا بُدّ من البحث عن طرق ونصائح لتجنب الاحتيال المالي من أجل التقليل من الخسارة المالية المُرتبطة بها، ومن أهمّ هذه النصائح ما يأتي:[٣]

  • تشفير رسائل البريد الإلكتروني: حيث تعمل هذه الطريقة على التقليل من مخاطر تزوير الهويات والخسارات المالية.
  • المُوازنة بين الحسابات النقدية والائتمانية: من أهمّ الوسائل الفعّالة لتخفيف عمليات الاحتيال وذلك من خلال الاحتفاظ بجميع المُعاملات المصرفية يوميًا والتأكد منها.
  • التأكد من المؤسسات المالية: حيث يجب التحقق من المُؤسسات قبل إرسال أية معلومات مالية لها.
  • حماية المعلومات التجارية: فيُمكن أن تتم عمليات الاحتيال بواسطة العلامات التجارية لذا لا بُدّ من حمايتها.

المراجع[+]

  1. "Fraud", www.wikiwand.com, Retrieved 21-01-2020. Edited.
  2. "How to Protect Your Business From Fraud", www.thebalancesmb.com, Retrieved 21-01-2020. Edited.
  3. "Five Tips To Mitigate The Risk Of Fraud-Related Financial Loss", www.forbes.com, Retrieved 21-01-2020. Edited.