نسبة الشفاء من سرطان الدم

نسبة الشفاء من سرطان الدم


نسبة-الشفاء-من-سرطان-الدم/

نسبة الشفاء من سرطان الدم

يشهد العالم تزايدًا كبيرًا في معدلات الإصابة بالسرطان، وعلى الصعيد الآخر فإن هناك زيادة في نسبة الأشخاص الذين تغلبوا على السرطان وانخفاض في نسب الوفيات منه أيضًا لا سيما سرطان الدم، ولكن ما هي نسبة الشفاء من سرطان الدم؟ سرطان الدم أو كما يعرف باللوكيميا، هو سرطان في خلايا الدم بأنواعها المختلفة، وتختلف نسبة الشفاء منه تبعًا لاختلاف نوعية ومدى جودة الرعاية الصحية المقدمة، إضافةً لعدة عوامل أخرى من شأنها أن تؤثر على نسبة الشفاء من سرطان الدم، ومنها:[١]



وقد تصل نسبة الشفاء في بعض أنواع السرطان إلى 100%، خاصةً عند الأشخاص أصحاب البنية القوية والذين يتلقون العلاج في المراحل الأولى من المرض، وحسب التقارير الطبية فتقدر نسبة الشفاء من سرطان الدم بأنواعه المختلفة كالآتي:


نوع سرطان الدم
نسبة الشفاء عند الأطفال
نسبة الشفاء عند البالغين
نسبة البقاء بعد خمس سنوات[٢]
سرطان الدم النخاعي الحاد
85-90% [٣]
67% [٣]
26% بشكلٍ عام، و 66.5% لمن هم أقل من 15 عامًا.[٢]
سرطان الدم النخاعي المزمن
تصل إلى 90% [٤]
تصل إلى 90% [٤]
63.2% [٢]
السرطان الليمفاوي المزمن
لا يصيب الأطفال عادة [٥]
70-75% [٦]
84.8% [٢]
السرطان الليمفاوي الحاد
98% [٧]
40% [٨]
70.1% بشكل عام، و 91.2 لمن هم أقل من 15 عامًا.[٢]


تعتمد نسبة الشفاء عند الأشخاص المصابين بسرطان الدم على نوع السرطان والمرحلة التي قد وصل إليها المريض، وكلما كان التشخيص والعلاج أسرع كانت نسبة الشفاء أفضل، ويمكن للعديد من العوامل كالتقدم بالسن والتاريخ المرضي أن تؤثر سلبًا على النتيجة.


قصص شفاء من سرطان الدم

هل من بصيص أمل؟ هل من قصص شفاء من الواقع؟ من وحي القصص التي تعطينا بصيص أمل، قصة المحامي جيسون مونتس الذي لم يتوقع تشخيصه بالسرطان بعد تعرضه لوعكةٍ صحية لبضعة أسابيع، إذ بدأ يشعر بالتعب مع ظهور طفح جلدي على ساقيه، وتبيّن ارتفاعٌ في خلايا الدم البيضاء بشكل غير طبيعي، وأخبره الطبيب بإصابته بلوكيميا الدم، وبدأ جيمسون العلاج الكيماوي والذي سار بشكلٍ جيد، بالإضافة للعلاج الكيماوي فقد اقترح الطبيب زراعة الخلايا الجذعية والتي تم أخذها من شقيقته.[٩]


ونظرًا لظروف فيروس كورونا اقترح الطبيب تأجيل الزراعة قليلًا حتى يصبح الوضع أكثر أمانًا، ومن ثم تم البدء بالأدوية المثبّطة للمناعة واضطرّ لعزل نفسه، وعاد إلى منزله بصحةٍ جيدة بعد إتمام عملية زرع الخلايا الجذعية، وهو يتلقى المتابعة مرةً واحدة أسبوعيًا.[٩]


وفي تجربةٍ أخرى، نذكر الممرضة إيسكا توماس التي نجت من سرطان الدم، حيث بدأت قصتها عندما بدأت تلاحظ أعراضًا غريبة كخدرانٍ في يديها، ضيق في التنفس، ألم في الصدر وحرقان في الشفاه في خريف 2011 م، وخلال عملها تفاقمت الأعراض وتم نقلها للمستشفى، وبعد إجراء العديد من التحاليل والخزعات تبين إصابتها بسرطان الدم الليمفاوي الحاد، حيث تبين أن 99% من الدم ونخاع العظم قد سيطر عليهما السرطان، بدأت في العلاج الكيماوي بالإضافة للأدوية الأخرى وعمليات نقل الدم.[١٠]


لقد عانت كثيرًا من الآثار الجانبية كالغثيان وتساقط الشعر والإرهاق، ومع ذلك استمرت في تلقي العلاج إلى جانب الدعم الكبير من عائلاتها، وبعد 8 أشهر من التشخيص التحقت بالدراسة لتصبح ممرضة مختصة بالأورام وتعمل في ذات المركز الذي تلقت فيه العلاج وحققت الشفاء، لتحصل في عام 2016 م على شهادة التمريض.[١٠]


هذه بعض القصص الواقعية لمرضى عادوا لحياتهم الطبيعية بعد الشفاء من السرطان، وبالتأكيد غيرهم الكثير ممن خضعوا للعلاجات لسنوات، وهم اليوم بإرادتهم والتزامهم بتعليمات الأطباء وبدعم أهلهم عادوا لحياتهم الطبيعية.


أسئلة شائعة

ما هي الأسئلة التي قد يتسألها المريض وأهله بعد التشخيص بسرطان الدم أو البدء بالعلاج؟ هناك الكثير من الأسئلة التي قد تدور برأس المريض أو أهله حول المرض والعلاج، وما إن كان المريض سيشفى وكيف يمارس حياته وغيرها الكثير، ومن أهم هذه الأسئلة ما يأتي:


هل سرطان الدم ينتشر في الجسم؟

من المعروف أن السرطان لدية القدرة على الانتشار من مكانه الأصلي إلى أماكن أخرى خارج الجسم، ماذا عن سرطان الدم؟ ترتبط غالبية أنواع السرطان بالنمط الظاهري الذي لا يرحم، بحيث تنتقل الخلايا الخبيثة من مكانها الأصلي، فلبعض أنواع الأورام السرطانية القدرة على الانتقال إلى أماكن بعيدة في الجسم، ولبعضها الآخر نزعات مختلفة في الهجرة إلى أماكن محدودة.[١١]


وعلى عكس أنواع السرطانات الأخرى التي تحتاج لفترةٍ زمنية لحدوث طفرات لتتمكن من اكتساب خاصيّة الانتشار، تمتلك الأورام السرطانية في الدم خاصية الانتقال لمسافات شاسعة في الجسم خلال فترة قصيرة من الوقت، فهي تبدأ بالانتشار بمجرد أن تُعرف بأنها ورم دون الحاجة لحدوث طفراتٍ جينية، ولحسن الحظ يمكن الاستفادة من خاصية الانتشار السريع في ابتكار العلاجات الكيماوية.[١١]


يعد سرطان الدم من السرطانات التي لها القدره على الانتشار خلال الجسم بسرعة، لأنها لا تحتاج لحدوث طفرات جينية حتى تتمكن من ذلك، ولكن هذه الخاصية يمكن أن تساعد في ابتكار العلاجات الكيماوية مما يجعل نسبة الشفاء أفضل.


هل يعود سرطان الدم بعد الشفاء؟

عندما يعود مرض السرطان, يعود معها الخوف والصدمة اللذان شعر بهما المريض عند التشخيص الأول، ويتساءل بشأن الخضوع للمزيد من العلاجات، فهل سيعود سرطان الدم بعد الشفاء؟ بعد أن يتحقق الشفاء من سرطان الدم، يستمر المريض بالمراجعات الدورية للتأكد من عدم وجود أي مؤشرات للانتكاس بعد الشفاء، بحيث يقوم الطبيب باختبارات الدم والتصوير، فإذا ظهرت أي من علامات الانتكاس لدى المرض فسيعتمد الطبيب خطة علاج جديدة، ويؤخذ بعين الاعتبار ما يأتي:[١٢]


  • عمر المريض.
  • الصحة العامة للمريض.
  • الوقت الذي استغرقه العلاج في المرة الأولى.
  • مدى نجاح العلاجات السابقة.
  • آلية عمل السرطان الحالية.


قد يتعرض بعض المرضى المصابين بسرطان الدم إلى انتكاس في غضون بضع سنوات، فيجب على المريض الاستمرار في المراجعات الدورية للكشف عن أي علامات للانتكاس، لا داعي للقلق، فالطبيب سيبدأ بخطة علاج جديدة اعتمادًا على العديد من العوامل.

المراجع[+]

  1. Christina Chun, MPH (2019-03-21), "Leukemia", www.healthline.com/health/leukemia#outlook, Retrieved 2020-12-04. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث ج "Acute and Chronic Leukemia: What Are the Differences?", www.healthline.com/health/chronic-vs-acute-leukemia#prevention, 2020-07-19, Retrieved 2020-12-05. Edited.
  3. ^ أ ب Rachel Nall, MSN, CRNA (2020-02-02), "Survival Rates and Outlook for Acute Myeloid Leukemia (AML)", www.healthline.com/health/acute-myeloid-leukemia-survival-rates-outlook#survival-rates, Retrieved 2020-12-05. Edited.
  4. ^ أ ب Jaime Herndon, MS, MPH, MFA (2020-03-02), "Everything You Want to Know About Chronic Myeloid Leukemia", www.healthline.com/health/chronic-myelogenous-leukemia-cml#survival-rate, Retrieved 2020-12-05. Edited.
  5. "Leukemia - Chronic Lymphocytic - CLL: Statistics", cancer.net, Retrieved 16/12/2020. Edited.
  6. "Survival", cancerresearchuk, Retrieved 16/12/2020. Edited.
  7. "Acute Lymphoblastic Leukemia (ALL)", stjude, Retrieved 16/12/2020. Edited.
  8. "Survival Rates and Outlook for Acute Lymphocytic Leukemia (ALL)", healthline, Retrieved 16/12/2020. Edited.
  9. ^ أ ب "Jason Mounts – Leukemia", hillman.upmc.com/cancer-care/blood/patient-stories/jason-mounts, 16/12/2020, Retrieved 16/12/2020. Edited.
  10. ^ أ ب "Jessica Thomas – Acute Lymphoblastic Leukemia", hillman.upmc, Retrieved 16/12/2020. Edited.
  11. ^ أ ب "The inherent metastasis of leukaemia and its exploitation by sonodynamic therapy", www.sciencedirect.com/science/article/pii/S1040842814002339, 2015-04-30, Retrieved 2020-12-04. Edited.
  12. Heather Grey (2019-03-17), "Remission and Relapse with Mantle Cell Lymphoma: What You Need to Know", www.healthline.com/health/mantle-cell-lymphoma/remission-relapse#takeaway, Retrieved 2020-12-05. Edited.

148490 مشاهدة