مهرجان البوكيرك الدولي للمناطيد: الزمان والمكان والفعاليات

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:١٣ ، ٨ يوليو ٢٠٢٠
مهرجان البوكيرك الدولي للمناطيد: الزمان والمكان والفعاليات

مهرجان البوكيرك الدولي للمناطيد

بدأَ مهرجان البوكيرك للمناطيد عام 1972م في مدينةِ بوكيرك، حيث كانَ ذلك الحدث احتفالًا بمرورِ 55 عام على تأسيسِ محطة الإذاعة "راديو كوب 770"، وذلك عندما طلبَ مديرُ المحطة من صاحب شركة "كوتر فلاينج سيرفيس" وهو أول شخص كان يمتلك بالونًا للهواءِ الساخن في المدينة، أن بإمكان الإذاعة أن تستخدم هذا البالون الذي يستخدمُ الهواء الساخن كجزءٍ من الاحتفالات مع إمكانية جلب 19 بالونًا من إنجلترا، واقتصرَ المهرجان على مشاركة 13 منطادٍ فقط، وشهدت هذه الفعالية ما يقارب 10,000 زائر حضروا لموقع إطلاقِ المناطيد، وفي العام التالي، شاركت 13 دولة في أول بطولةٍ للمناطيد في العالم، وبحلول عام 1978م تم تسجيلُ 273 مشاركة، واستمر عدد المشاركات والمناطيد بالتزايد، حيث سجّل عام 1988م 600 منطاد، وفي عام 1999م ارتفعَ العدد ليصلَ إلى 903 منطاد، وفي عام 2000م تخطى عدد المناطيد المشاركة 1,000 منطاد، ما أجبرَ السلطات على التدخل لوضع عددٍ محدد للمشاركة لا يتجاوز 750 منطاد.

زمان ومكان مهرجان البوكيرك الدولي للمناطيد

يقامُ مهرجان البوكيرك للمناطيد في أوائل شهر أكتوبر من كلّ عام، ويمتدُ على مدار 9 أيام، وتنطلق المناطيد مع شروق الشمس وتستمر في التحليق حتى غروبها، ومدينةُ بوكيرك التي أخذ المهرجان اسمها، هي المدينة التي تقام فيها فعالياتُ المهرجان، وتقعُ المدينة في ولايةِ نيو مكسيكو في غرب الولايات المتحدة الأمريكية، ويقامُ المهرجان تحديدًا في الطرف الجنوبيّ من جبال سانجري دي كريستو.

فعاليات مهرجان البوكيرك الدولي للمناطيد

يشتمل المهرجانُ الأضخم في العالم للمناطيد على مجموعةٍ من أكثر الفعالياتِ والأحداث جمالية وروعة على مدار فترة المهرجان بأيامه التسعة، وفيما يأتي أهم الفعاليات التي يتضمنها مهرجان البوكيرك للمناطيد[١]:

منطاد دورية الفجر

وهي عبارة عن عملية تقليدية، وعادةً ما تتم في حوالي الساعة السادسة صباحًا قبل إطلاق المناطيد في سماء البلاد، حيث يُقلعُ على الأقل منطادًا واحدًا قبل شروق الشمس ويطير لمدة قصيرة فقط للتحقق من الظروفِ الجويّة إن كانت مناسبة أم لا، إضافةً إلى فحص إجراءات الهبوط.

الإطلاق الجماعي للمناطيد

ويتم في هذه المرحلة إطلاقُ مئات المناطيد بعد تأكيدِ دورية الفجر على أنّ الظروفَ مناسبة للانطلاق، ويكون الأمر عبارة على دفعتين من المناطيد، ويمكن للزوار التجوّل في ميدان الإطلاق لمشاهدةِ الاستعدادات ولحظةِ انطلاق أيضًا.

إضاءة السماء بمناطيد مضيئة

يقوم الطيارون قبلَ الغسقِ مباشرة بنفخِ المناطيد مع بقائها مربوطةً في الأرض، وبمجرد حلول الظلام، يقومُ الطيّارون بإشعالِ مواقد البروبان بشكلٍ دوريّ حتى تُضاء المناطيد وتتوهج، ومن ثم العمل على إشعالاتٍ متزامنة تسمى "كافة الإشعالات"، حيث تصبح جميع المناطيد مضاءة دفعةً واحدة، وعادة ما يصاحبها الألعابُ النارية وعروض الليزر أيضًا.

فعالية المناطيد ذات الشكل المميز

هناك العديد من المناطيدِ ذات الشكل الخاصّ أو المميز، والتي قد تمثل شخصياتٍ كرتونية، شخصيات فيلم حرب النجوم، الحيوانات، القلوب، الأشخاص، وغيرها، وعادةً ما يكون هناك يوم مخصص بالمهرجان تُطلق فيه فقط المناطيد المميزة إلى السماءِ، وتشاركُ أيضًا في فعالية إضاءة السماء بالمناطيد المضيئة.

موسيقى مهرجان البوكيرك

من أكثر فعاليات المهرجان متعةً هي الأمسية الموسيقية التي تعقدُ في منتزهِ مهرجان المناطيد، وتكون موسيقى الرّوك وموسيقى الريف هما النوعان اللّذان تشتهر بهما هذه الأمسية الموسيقية، ويتطلبُ حضور موسيقى مهرجان البوكيرك أيضًا شراءَ تذكرة إضافية مسبقًا قبل الموعد المحدد لهذه الفاعلية.

العروض والمسابقات

تتمثل في الفعاليات الأخري لمهرجان البوكيرك بعروضِ الرقص ومسابقات النحت بالمنشار، والأحداثُ الموسيقية، وعروض القفز بالمظلّات، وعروض السيارات وألعاب الكرنفال، بالإضافة إلى مركزِ اكتشاف المنطاد، وهو مركز تعليميّ يقع في الشارع الرئيس، حيث يوفر للزوار فرصةَ التعرّفِ على المناطيد والأنشطة المتعلقة بها.

المراجع[+]

  1. "Guide to Attending the Albuquerque International Balloon Fiesta in New Mexico", independenttravelcats.com, Retrieved 2020-07-05. Edited.