من هي نوال السعداوي ؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٨ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
من هي نوال السعداوي ؟

من هي نوال السعداوي

نوال السعداوي من مواليد 27-10-1930 هي طبيبة و روائية و ناقدة و ناشطة في مجال حقوق الإنسان, حصلت على شهادة الطب من جامعة القاهرة في عام 1954 و تخصصه في الامراض الصدرية في عام 1955, بدأت حياتها المهنية كطبيبة في مستشفى القصر العيني ولكنها فصلت من العمل بقرار من وزير الصحة المصري بسبب افكارها و آراها التي تعبر عنها برواياتها, و كان كتاب المرأة و الجنس هو السبب الرئيسي في فصلها من العمل.

 

زواج نوال سعداوي

يذكر بأن نوال السعداوي قد تزوجت عدة مرات قبل أن تتزوج من الطبيب شريف حتاته و الذي كان أيضا روائي, و كما أن زوجها السيد شريف يعد الرأس للتنظيم الشيوعي الماركسي في مصر و قد انفصلت نوال عن زوجها شريف في عام 2010.

تعتبر نوال السعداوي من الأشخاص الذين يمتلكون فكر الإلحاد حيث أنها تعترف بوجود الله و لكنها تنكر يوم الحساب و كما إن لها العديد من الإنتقادات لمختلف الأديان, و كما تتسم بعض روايات نوال السعداوي بالإباحية مما جعلها منبوذة من قبل شريحة كبيرة, و لكن إن مختلف أعمالها الأدبية قد تم ترجمتها لأكثر من 35 لغة مختلفة.

تتمحور أفكار نوال السعداوي حول حقوق الإنسان بشكل عام و حقوق المرأة بشكل خاص, و لكنها تمتلك رؤية خاصة بها حول الحقوق و الحرية سواء على المستوى الفردي أو على مستوى المجتمعات.

نوال السعداوي و الحجاب

تنظر نوال السعداوي على أن الحجاب أمر ضد الأخلاق لكونها تعتقد بأنها بشرائها الحجاب و ارتداءه فإنها تشتري الجنة بثمن الحجاب و هذا منافي للأخلاق, و من اعتقاداتها الأخرى حول الحجاب بأن سبب ارتداء المرأة للحجاب هو نظرة الرجل الشهوانية, و تقول بأن المرأة لها نظرة شهوانية أيضا بالتالي فإنه يتوجب على الرجل أن يردتي ملابس كتلك التي ترتديها المرأة و هكذا تتحق المساواة بالنسبة لها.

واجهة نوال السعداوي الكثير من العدائية من مختلف المذاهب الدينية بسبب تهجمها على العقيدة و تجرئها على تعاليم الدين, و قد وصل الأمر إلى أنها تلقت تهديدات بالقتل.

أبرز أعمال نوال السعداوي الأدبية

نشرت نوال السعداوي الكثير من الأعمال الأدبية و التي تبلغ أربعين عمل من بينها مذكرات طبيبة و مذكراني في سجن النساء و المرأة و الجنس و و أوراق حياتي و معركة جديدة مع قضية المرأة و غيرها من الأعمال الأدبية التي تمتلك أفكار و معتقدات متطرفة.