من هي أم البنين ؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
من هي أم البنين ؟

نبذة عن أم البنين

اشتهرت العديد من النساء بالكثير من الاسماء غير تلك الاسماء التي ولدن فيها، فجاءت مثل تلك الاسماء بمثابة الشهرة وبعضها الاخر اعطي بناءا على عمل او حدث ارتبط الأسم به ومن تلك النساء ام البنين زوجة زوجة علي بن ابي طالب، فمن هي ام البنين ؟ ولماذا سميت بهذا الإسم ؟

من هي أم البنين ؟

أم البنين هي فاطمة بنت حزام بن خالد بن ربيع الكلابية امها تمامة بنت سهل بن عامر، ولدت في بيت عرف عنه ببيت العروبة و الشجاعة و الكرم وتعتبر قبيلة ام البنين من أشرف القبائل العربية وهم من سادات العرب ففيها رجال لا يعرفون للخوف معنى كما اشتهرو بفصاحتهم و طلاقة لسانهم، تزوجت فاطمة من علي بن ابي طالب بعد وفاة زوجتة فاطمة الزهراء.

ما سبب تسميتها بأم البنين ؟

اختلفت الروايات و كثرة حول سبب تسمية فاطمة الكلابية بإسم أم البنين ومن تلك الروايات ما يلي:

-يقال أن اباها هو الذي سماها بذلك الاسم تيمنا بجدتها ليلى بنت عمر التي انجبت من البنين خمسة.

-وفي رواية اخرى يقال انها طلبت من زوجها علي عدم مناداتها بإسمها لان زوجته السابقة كان لها نفس الاسم وقد كانت تخاف على اباءها كي لا يحزنوا عند سماع اسم امهم المتوفية لذلك تمت تسميتها بام البنين

بعض صفات أم البنين

تميزت أم البنين فاطمة الكلابية بعدة مميزات جعلت منها امرأم متميزة عن باقي النساء ومن اهم صفاتها أنها كانت عابده لله تعالى  تقية ورعة كما انها فصيحة بليغة فكان لها من البلاغة ما لم يكن عند أي أمراة اخرى في عصرها وقد عرفت ايضا بالزهد و الطهارة، كما انها تميزت الكثير من الصفات الاخلاقية المتمثلة في كل من الوفاء و الاخلاص و الصدق، فكانت مخلصة لزجها علي بن ابي طالب قبل و بعد وفاته فبعدما توفي رفضت ام البنين الزواج بغيره.

وفاة أم البنين

توفيت فاطمة الكلابية المعروفة بأم البنين سنة 64 للهجرة وتم دفنها في المدينة المنورة بمنطقة البقيع حيث قبرها هناك.