من هو مخترع المصباح الكهربائي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٠٩ ، ٤ مارس ٢٠٢٠
من هو مخترع المصباح الكهربائي

المصباح الكهربائي

يُعرف المصباح الكهربائي بأنّه أداة تنتج الضوء من الكهرباء، وذلك لإضاءة أيّ مساحة مظلمة، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه لإظهار أنّ جهاز إلكتروني ما في وضع التشغيل، توجيه حركة المرور، أو للتدفئة، إذ إنّ المليارات من المصابيح قيد الاستخدام، حتى أنّ بعضها يُستخدم في الفضاء الخارجي، ومن الجدير ذكره أنّه قديمًا كان يتمُّ استخدام الشموع ومصابيح الزيت للإضاءة، إذ إنّ المصابيح المتوهجة الأولية تمَّ صناعتها في أوائل ومنتصف القرن التاسع عشر؛ ولكن لم تستخدم إلا بشكل قليل، إلا أنّ مضخات التفريغ المحسنة والمواد الأفضل جعلتها مشعة لفترة أطول وأكثر سطوع في أواخر القرن، كما جلبت محطات الطاقة الكهرباء للمناطق الحضرية والمناطق الريفية لاحقًا لتشغيلها[١]، وفي هذا المقال سيتم الإجابة عن سؤال "من هو مخترع المصباح الكهربائي؟".

من هو مخترع المصباح الكهربائي

عند الإجابة عن سؤال "من هو مخترع المصباح الكهربائي؟" فإنّه دائمًا ما يُنسب الفضل إلى توماس أديسون؛ إلا أنّه في الواقع لا يمكن اعتباره المخترع الوحيد للمصباح الكهربائي، إذ أنّ منتجه النهائي كان نتيجة سنوات من الاختبار والتعاون بين العديد من المهندسين؛ والذي أحدث ثورة في الاقتصاد الصناعي الحديث، ففي 21 أكتوبر عام 1879 ظهر توماس أديسون لأول مرة باختراع مميز وهو المصباح الكهربائي المتوهج؛ حيث تميز بأنّه آمن، ميسور التكلفة، ويمكن استنساخه بسهولة، والذي يدوم لمدة 13 ساعة ونصف[٢].

ثم استمرت بعد ذلك اختبارات المصابيح حتى وصلت المدة إلى 40 ساعة؛ ففي عام 1879 اخترع أديسون فتيلة كربون أحترقت لمدة 40 ساعة، حيث وضع أديسون الفتيلة في مصباح ذو أكسجين قليل، ومن الجدير ذكره أنّ أديسون قد طوّر تصميماته الخاصة بالمصباح استنادًا إلى براءة الاختراع التي اشتراها عام 1875 من المخترعين؛ هنري وودوارد وماثيو إيفانز، وبحلول عام 1880 استمرت مصابيحه لمدة وصلت إلى 600 ساعة وكانت موثوقة بدرجة كافية لتصبح مشروع قابل للتسويق[٢].

توماس ألفا أديسون هو مخترع أمريكي ولد في 11 فبراير 1847، في مدينة ميلان في ولاية أوهايو، الولايات المتحدة الأمريكية، وتوفي في 18 أكتوبر 1931، في مدينة ويست أورانج في ولاية نيو جيرسي، ومن الجدير ذكره أنّ أديسون يُعد الطفل السابع والأخير لصموئيل أديسون ونانسي إليوت أديسون، حيث عانى أديسون في سن مبكرة من مشاكل في السمع؛ الأمر الذي أثّر بشدة على سلوكه وحياته المهنية، ووفر الدافع للعديد من اختراعاته، كما قام أديسون بإنشاء أول مختبر أبحاث صناعية في العالم[٣].

بعض اختراعات توماس أديسون

بعد الإجابة عن سؤال "من هو مخترع المصباح الكهربائي؟" لا بدّ من الحديث عن بعض اختراعات أديسون؛ والتي بدون شك ستكون الحياة مختلفة تمامًا دون وجودها، حيث حصل أديسون على أول براءة اختراع له في عُمر 21 عامًا، وقد مُنح آخر براءة اختراع باسمه بعد عامين من وفاته أيّ في عام 1933، إذ حصل أديسون خلال مسيرته على 1,093 براءة اختراع أمريكية وأكثر من 1,200 براءة اختراع في دول أخرى[٤]، وفيما يأتي أهم اختراعات توماس أديسون:

الفونوغراف

والذي يُعد أول آلة يمكنها تسجيل الصوت وإعادة إنتاجه؛ حيث أحدث ضجة كبيرة؛ بالإضافة إلى أنّه قدم لأديسون شهرة دولية، حيث أُعطي أديسون موعدًا محددًا لإكمال نموذج الفونوغراف الأول وهو 12 أغسطس عام 1877، إلا أنّ العمل على النموذج لم ينته إلا في نوفمبر أو ديسمبر من ذلك العام، إذ قام بجولة في البلاد مع الفونوغراف، ودُعي إلى البيت الأبيض لإظهار الجهاز إلى الرئيس رذرفورد هايز في أبريل عام 1878[٥].

الصور المتحركة

بدأ اهتمام توماس أديسون بالصور المتحركة قبل عام 1888، إلا أنّ زيارة المصور الإنجليزي إدوارد مويبريدج إلى مختبره في ويست أورنج هي التي ألهمته لاختراع كاميرا للصور المتحركة، حيث انتهى فريق أديسون من التطوير على الكينتوسكوب في عام 1891، وأظهرت إحدى الصور المتحركة الأولى لأديسون موظفه فريد أوت وهو يتظاهر بالعطاس[٥].

البطارية القلوية للسيارات الكهربائية

اعتقد أديسون أنّ السيارات يُمكن أن تعمل بالطاقة الكهربائية، ففي عام 1899 بدأ تطوير بطارية تخزين قلوية لتقوم بتشغيلها، وبحلول عام 1900 فإنّ حوالي 28% من أكثر من 4,000 سيارة أُنتجت في أمريكا كانت تعمل بالكهرباء، إذ كان هدف أديسون هو إنشاء بطارية تعمل لمسافة 100 ميل أيّ 161 كيلومترًا دون إعادة شحنها، ثم أصبحت بعد ذلك تلك البطاريات أكثر اختراعاته ربحًا؛ حيث تم استخدامها في مصابيح الرأس الخاصة بعمال المناجم، إشارات السكك الحديدية والعوّامات البحرية[٦].

المراجع[+]

  1. "Light bulb ", www.wikiwand.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.
  2. ^ أ ب "A Timeline for the Invention of the Lightbulb", www.thoughtco.com, Retrieved 19-01-2020. Edited.
  3. "Thomas Edison", www.britannica.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.
  4. "10 Inventions by Thomas Edison (That You've Never Heard Of)", science.howstuffworks.com, Retrieved 20-01-2020. Edited.
  5. ^ أ ب "Thomas Edison's Greatest Inventions", www.thoughtco.com, Retrieved 21-01-2020. Edited.
  6. "10 Inventions by Thomas Edison (That You've Never Heard Of)", science.howstuffworks.com, Retrieved 21-01-2020. Edited.