مقدمة وخاتمة موضوع تعبير للثانوية العامة

مقدمة وخاتمة موضوع تعبير للثانوية العامة
مقدمة وخاتمة موضوع تعبير للثانوية العامة

مقدمة وخاتمة عن المتنبي شاعر الحكمة

المقدمة

عند ذكر الشعراء المميزين في العصر الماضي والحاضر، لا يُمكن إغفال ذكر المتنبي بوصفه من فحول الشعراء الذين تركوا بصمةً واضحةً وعظيمةً في الشعر، فالمتنبي شاعر السيف والقلم، والشاعر الذي طوّع حروف اللغة العربية، وأجاد استخدامها في الوصف والتعبير كأفضل ما يكون؛ ولهذا فإنّ مكانة المتنبي بين الشعراء العرب متقدمة جدًا، خاصة أنّه شاعر عباسي، فالعصر العباسي هو عصر الذهبي للشعر والأدب.

من حسن حظ المتنبي أنّه عاش الكثير من الأحداث التي وصفها في شعره، فكان مقربًا من سيف الدولة الحمداني الذي قال فيه المتنبي قصائد كثيرة ظلت خالدةً إلى اليوم، والمتنبي أبدع في المدح والهجاء والرثاء والحماسة والغزل وفي وصف نفسه أيضًا، إذ يُعرف أنه كان شاعرًا معتدًا بنفسه إلى درجة كبيرة.

الخاتمة

في الختام، لا بُدّ من التمعن في شعر المتنبي كي يستطيع أيّ شخص فهم شعره ومقاصده الشعرية، فالمتنبي من الشعراء الذين تميزوا بالحكمة الغامضة والظاهرة في أشعارهم؛ ولهذا ستبقى قصائده مثالًا للقصائد المتكاملة التي تجمع كلّ الإبداع والصور الفنية بأبهى صورة؛ لهذا يعكف النقاد على قراءة شعر المتنبي ونقده وفهم أسلوبه.

دخلت قصائده في المناهج المدرسية والجامعية، وأصبحت الحكم الكثيرة الواردة في معظم قصائده من الأشعار المعروفة والتي يُرددها الجميع، فالمتنبي كان شاعرًا فذًا بحق يُشار إليه بالبنان، وقد قال معظم أشعاره وهو يعيش في بلاط السلاطين والحكام، فنشأت لديه نزعة كبرياء كبيرة في شعره، وهذا من أهم مميزاته.

مقدمة وخاتمة عن إلكترونية التسوق

المقدمة

إلكترونية التسوق أصبحت واقعًا ملموسًا في الوقت الحاضر، حتى إنّ معظم الناس استغنوا عن التسوق التقليدي وأصبح التسوق الإلكتروني بالنسبة لهم هو طريقة التسوق الأساسية؛ لأنّه يُوفر الوقت والجهد، وإلكترونية التسويق انتشرت كثيرًا بسبب انتشار استخدام شبكة الإنترنت في العالم أجمع.

مع ظهور الهواتف الذكية أصبح من السهل على شركات التسويق المتخصصة أن تقوم بعمل تطبيقات تسوق خاصة لأيّ شيء يخطر على بال الشخص من ملابس وأحذية ومواد للبيت وغير ذلك، وهذا بحدّ ذاته أحدث ثورةً هائلةً في عالم التسوق، وأصبح من السهل أن يختار الشخص ما يُريد وهو جالسٌ في بيته ومكانه، ودون أن يُكلف نفسه أيّ عناء.

الخاتمة

في الختام، لا بُدّ من إدراك حقيقة أنّ إلكترونية التسويق قد أضرت بالتجار التقليدين بشكلٍ كبير؛ لأنّ عدد الزبائن الذين يترددون إليهم أصبح أقل مع اتجاه الناس نحو التسوق الإلكتروني، ممّا دعا العديد من التجار إلى إغلاق متاجرهم العادية لتوفير ثمن استئجارها وشرائها، والاتجاه لعمل تطبيقات للتجارة الإلكترونية.

على الرغم من الإقبال الهائل على إلكترونية التسويق إلا أنّه يُوجد بعض المعوقات والسلبيات لها؛ إذ افتقد الناس متعة التسوق التقليدي ومعاينة البضائع عن قرب، كما أنّ انعدام المصداقية لدى بعض التجار الإلكترونيين سبّب انعدام الثقة لدى الكثير من الأشخاص، فأصبحوا يمتنعون عن التسوق الإلكتروني.

مقدمة وخاتمة عن كورونا وباء العصر

المقدمة

فيروس كورونا من الأمراض التي ظهرت مؤخرًا، وأحدث انتشارًا واسعًا في جميع دول العالم، وتسبّب في حدوث إغلاقات وضغط على الأنظمة الصحية، لدرجة أنّ العالم أعلن حالة الطوارئ؛ لأنّ هذا المرض وبائي معدٍ، ومع الأسف تسّبب بوفاة الكثير من الأشخاص، خاصةً أنّه يُؤثر على الجهاز التنفسي ويُسبب تلف الرئة، كما يُهاجم بعض أجهزة الجسم، وهذا بحدّ ذاته يُشكل خطورةً كبيرةً لهذا المرض.

تمكن العلماء بفضل الله من إنتاج لقاح يُخفف الأعراض المصاحبة له، لكنه لا يحمي من الإصابة، لكن هذا لا يعني التقليل من الحذر تجاه هذا الوباء، خاصةً أنّه مرض فيروسي يُنتج طفرات جديدة باستمرار.

الخاتمة

في الختام، لا بُد من معرفة مدى خطورة مرض كورونا والعمل على الوقاية منه بالطرق كافة، وزيادة التوعية بهذا المرض الخطير، خاصةً على كبار السن والأشخاص المصابين بالأمراض المزمنة، والحث على أخذ المطاعيم التي تقي من تطوّر أعراض المرض بشكل كبير، والحفاظ على التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامة، وتجنب المصافحة مع الأشخاص خوفًا من انتقال العدوى.

في الوقت نفسه يجب العمل على تقوية مناعة الجسم، وذلك بتناول الطعام الصحي الغني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة ومعدن الزنك لزيادة مقاومة الجسم للعدوى، فالالتزام هو طريق النجاة الأفضل في حال انتشار وباء معدٍ، مثل: وباء كورونا.

مقدمة وخاتمة عن الحداثة في عصرنا

المقدمة

الحداثة هي العصرنة بكلّ ما تحمله من تغيرات وتجديد، وقد برز مصطلح الحداثة في مختلف المجالات في الحياة، سواء في المجال الفكري أم الثقافي أم التاريخي، حيث ارتبطت الحداثة بالتطوّرات الكبيرة التي حصلت أولًا في أوروبا بشكلٍ خاص، والتي عُرفت بالعصور الحديثة.

ترافقت الحداثة بالكثير من الخطوات المذهلة وأهمها التطور العلمي الكبير الذي رافقه اكتشافات علمية مذهلة، إضافةً إلى اكتشاف معلومات جديدة عن الفضاء والكواكب وتوسيع تصور الإنسان عنه، واختراع الأجهزة والآلات الصناعية التي حولت العالم إلى بقعة جغرافية مليئة بكل ما هو حديث ومتجدد، لتُصبح الحداثة هي سمة العصر بامتياز.

الخاتمة

آخر ما ِأشير إليه حول موضوع الحداثة هو أنّ الحداثة عجّلت في حركة الحياة وجعلتها أكثر سهولة؛ لأنّها أبرزت التجدد والتطور بشكلٍ كبير، وجعلت سمة العصر تنتقل من الحالة البدائية إلى التطور الكبير، وقلّصت الحداثة المسافة بين البشر وساعدت في الاتصال والتواصل بينهم بسهولة؛ لأنّ العالم أصبح قريةً صغيرةً بسبب ما أفرزته الحداثة للحياة.

كما أنّها قللت من الفجوة الثقافية بين الشعوب، واستطاعت الدول والشعوب بفضل الحداثة التعرف على عادات بعضها بعضًا، وفي الوقت نفسه فإنّ ارتباط الحداثة بالتقدم التكنولوجي بالدرجة الأولى أبرز العديد من الصراعات الطبقية بين الأشخاص.

18 مشاهدة