معنى اسم فتون

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١١ ، ١١ يوليو ٢٠١٩
معنى اسم فتون

اسم فتون

فُتون هو من الأسماء العربيّة الأصيلة التي تُستخدم اليوم بكثرة، ولا سيّما في دول الجزيرة العربيّة، والعراق، وبعض مناطق بلاد الشّام، وربّما يعودُ سبب هذا الاستعمال الواسع للاسم إلى عذوبته في النّطق، أو ربّما لما يحمله من معنى جميل تستسيغه النّفس البشريّة، وفي الفقرة القادمة سيقف المقال على معنى اسم فتون بحسب وروده في معاجم اللغة العربيّة.

معنى اسم فتون

قد وُضِّحَ معنى اسم فتون في قاموس المعاني، وهو اسم عربيٌّ مؤنّث، ومعناه يأتي من الفعل فَتـنَ، وفتون هو مصدر الفعل فَتَنَ، وفتن يعني أمر أعلى من الاستهواء والإعجاب والمَيَلان، فيُقال: فَتَنَت المرأة الرّجل أي ذهبت بعقله وجعلته طوع بنانها، والفتنة تكون لمن فقد ماله ولمن فقد عقله، وعملها في الحالين واحد؛ وهو السلب والأخذ، ولذا قيل عنها إنّها نوع من الإغراء يستولي على عقل المرء حدّ الجنون.[١]

السمات الشخصية لحاملة اسم فتون

قد درس بعض المتخصّصين الصّفات الشخصيّة لحاملة اسم فتون، وقد توصّلوا لبعض النّتائج التي ربّما لا تنطبق على كلّ من حملت هذا الاسم، ولكنّها قد تنطبق على كثير من الأخريات حاملات هذا الاسم؛ وربّما قد يكون فعلًا من يشتركون باسم واحد يحملون بعض الصّفات بسبب اسمهم، وربّما يكون الأمر محض مصادفة لا أكثر، ولكن ستقف هذه الفقرة مع الصّفات الشخصيّة لحاملة اسم فتون:

  • طيّبة القلب: فلا تكره ولا تبغض، وتحبّ الخير لكلّ من هم حولها.
  • رقيقة المشاعر والأحاسيس: تحلّقُ بها الكلمة الطيّبة عاليًا، وتجرحها الكلمة السيّئة كثيرًا، مشاعرها جيّاشة، تؤمن بالحب وتحافظ عليه، ويداعب سمعها الغزل العذري.
  • هادئة: لا تُستفزّ بسهولة، ولا تحب الضجيج والضوضاء.
  • اجتماعيّة وتحبّ الخير للآخرين: تؤمن بضرورة مساعدة الآخرين، ولديها علاقات صداقة كثيرة، ولا تحمل في قلبها حقدًا أو حسدًا لأحد.
  • سريعة الغضب: يعود هذا الأمر إلى تسرّعها في بعض شؤون حياتها، ما يعكس سرعة عندها في فهم الأمور على غير ما هي عليه، فيؤدّي ذلك غلى تسرّع وغضب في غير موضعه، ولكنّها سريعة الهدوء بعد الغضب.
  • تحبّ القراءة والمطالعة: شخصية كهذه تحب الثقافة والقراءة كثيرًا؛ فلا تحبّ أن تكون جاهلة بشيء، بل تحب أن تعلم عن كلّ شيء.
  • ذكيّة: لديها فوق ذلك بديهة متوقّدة، وذهن حاضر دائمًا.
  • تهتمّ بمظهرها الخارجي: فهي ترى أنّ مظهرها الخارجي انعكاس لداخلها؛ فإذا كان ظاهرها أنيق فما هو إلّا انعكاس لجوهرها الأنيق كذلك.
  • طموحة: لا تقف عند حدّ في حياتها، بل كلّما بلغت سقفًا تجاوزته إلى سقف أعلى منه.
  • نشيطة: وتكره الخمول والكسل.

ويبقى هذا الكلام مجرّد كلام ليس إلّا، واللّٰه سبحانه وحده من يستطيع أن يعلم أسرار النّفوس، ولكنّ الإنسان عليه أن يحاول أن يرتقي بنفسه، وأن يحافظ على أصالته وأخلاقه، وبذلك سيكون إنسانًا بحقّ، وسيكون محلّ ثقة عند جميع من حوله، وسيكون محبوبًا كذلك، وهكذا فقد توضّح معنى اسم فتون، وعلم القارئ معناه، وبعض صفاته كما جاء في الفقرة الأخيرة.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم فتون في قاموس معاني الأسماء"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 11-07-2019. بتصرّف.