معنى اسم عبد الفتاح

بواسطة: - آخر تحديث: ١٦:٤٤ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٩
معنى اسم عبد الفتاح

الأسماء الشائعة بين المسلمين

لكل ثقافة من الثقافات أسماء شائعة تتميز بها عن غيرها، وفي الثقافة العربية الإسلامية مجموعة من الأسماء التي شاعت فيها وميزتها عن غيرها مثل محمد، وأحمد، وحَامِد، وحَمدان، والأسماء التي تحمل معنى العبودية لله تعالى بإضافة كلمة عبد إلى اسم من أسماء الله الحُسنى مثل عبد المجيد، وعبد الصّبور، وعبد الفتاح، وعبد الرحمن، وسيوضّح هذا المقال معنى اسم عبد الفتاح إضافة إلى نبذة عن مشاهير يحملون اسم عبد الفتاح.

معنى اسم عبد الفتاح

اسم عبد الفتاح من الأسماء العربية المذكّرة، والفتاح صيغة مبالغة ويُقصَد بالفتاح الحاكِم، ومعنى اسم عبد الفتاح أي العبد لمن يفتح الأبواب والمغاليق وهو الله تعالى الذي يهدي الإنسان إلى الحق والخير ويفتح للعباد أسرار الحياة، ولا يغلق الله سبحانه وتعالى أبواب الرحمة بالرغم من عصيانهم، ولا يسدّ الله باب النعيم في وجه المتقين، وعبد الفتاح من الأسماء المستحب التسمية بها في الإسلام.[١]

ومن السمات الشخصية لحامل اسم عبد الفتاح الأريحية في التعامل، فعبد الفتاح يتسم بالهدوء والثقة في النفس مما يُعطي انطباعًا حسنًا عنه ويريح الأشخاص الآخرين في التعامل معه، إضافة إلى تحلّيه بالصبر والتأنّي، وعلى الرغم من وضوح صفتي الصبر والتروّي في شخصيته إلا أنه قد يكون انفعاليًا في بعض الأحيان، وعصبيًا، إذا تعرّض لموقف استفزازي، أو إذا أصرّ شخص على أن يؤذيه على الرغم من تجنبه إيّاه، لذلك ينبغي الحذر عند التعامل مع شخصية عبد الفتاح فهو صابر إلى حدود معيّنة، ولكن عصبيته سريعة أمام من يحاول إهانته أو المس بكرامته.

مشاهير يحملون اسم عبد الفتاح

سبقت الإشارة إلى معنى اسم عبد الفتاح، وأهم السمات الشخصية التي يتصف بها، ولشيوع اسم عبد الفتاح فقد حمله عدد من المشاهير منهم المُنشِد عبد الفتاح عوينات، والقائد العسكري عبد الفتاح البرهان، وفيما يأتي نبذة عن كل منهما:

  • عبد الفتاح عوينات: منشد من مواليد الكويت سنة 1972، وأصله من فلسطين من مدينة قلقيلية، درس الشريعة وأصول الدين في جامعة الزرقاء، وقد كانت بدايته الحقيقية سنة 1987 مع فرقة الروابي الفنية للإبداع الفني الهادف في الكويت، ومن مشاركاته سلسلة الروابي الهادفة، وعيّاش والوطن، وغربة وطن، ولا تدمعي غزة، إضافة إلى إصدارات خاصة مثل يا مسافر عود، وناطِر.
  • عبد الفتاح البرهان: وهو عسكري سوداني وُلد سنة 1960 شمال السودان، تولّى العديد من المناصب منها المُفتّش العام للقوّات المُسلحة السودانية، وقد عُيّن سنة 2019 رئيسًا للمجلس العسكري الانتقالي خَلَفًا لأحمد بن عوف المستقيل، وأصبح رئيسًا للمجلس السيادي السوداني في 21 آب 2019.

المراجع[+]

  1. " عبد الفتاح تعريف و معنى عبد الفتاح في معجم المعاني الجامع - معجم عربي عربي"، www.almaany.com، اطّلع عليه بتاريخ 2019-09-07. بتصرّف.