معنى اسم يحيى

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم يحيى

اسم يحيى

اسم يحيى من أسماء العَلَم التي ما زالت نسبة كبيرة من الأهالي يقبلون على تسمية أبنائهم بها، بالرغم من أن هذا الاسم من الأسماء القديمة، وقد يكون السبب في ذلك يعود إلى رغبة الآباء والأمهات بتسّمية ابن يحمّل اسم أحد أنبياء الله النبيّ يحيى -عليه السلام-، وسيتمّ في هذا المقال توضيح معنى اسم يحيى في أشهر معاجم معاني الأسماء في اللغة العربية، كما سيتم ذكر أبرز الصفات الشخصية الغالبة على كل من سُمّي باسم يحيى، بالإضافة إلى ذكر أهم الشخصيات المشهورة الحاملة اسم يحيى.

معنى اسم يحيى

تمّ توضيح معنى اسم يحيى في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسم عَلم أعجميّ يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم إلى الأصول العبريّة، وهو اسمٌ مشتق من الفعل يحيا أي يعيش [١]، والجدير بالذكر أن معنى اسم يحيى تمّ شرحه في معجم المعاني الجامع على أنّه اسم لأحد أنبياء بني إسرائيل وهو يحيى بن زكريا -عليهما السّلام-، أمّا في تفصيل المعنى، فهو كما يأتي: يُقال أحيا الله فلانًا، أي جعله حيًّا، وأحيا الناقة أي حيَ ولدها. [٢]

الصفات الشخصية للشاب الحامل اسم يحيى

لصاحب اسم يحيى بعض الصفات الإيجابية والسّلبيّة، وسيتمّ ذكر أبرز هذه الصفات التي غلبت على بعض الذين سُمُّوا باسم يَحيى ما يأتي:

  • يُعرف الشاب الحامل اسم يحيى بأنه شخصٌ مؤثر جدًا في الأشخاص المحيطين به.
  • يتميّز هذا الشاب بشخصيّته بقدرته على التحمّل، حيث لديه القدرة على التماشي مع جميع ظروف الحياة، ويستطيع التأقلم بنمط حياته على إثرها.
  • إن أكثر الجوانب السّلبية في شخصيته تتمثّل في عزلته وابتعاده بعض الأحيان عن الناس.

أبرز الشخصيات المشهورة الحاملة اسم يحيى

يوجد قائمة طويلة من الشخصيّات التي تركت أثرًا في زمنٍ ما، وأخرى مازالت معاصرة حتى هذا الوقت، ومن أبرز هذه الشخصيّات التي سيتم ذكرها هي:

  • يحيى بن زكريا -عليه السّلام-: وهو أحد أنبياء بني إسرائيل، كما جاء في قول الله -تعالى-: {يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآَتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِي} [٣].
  • يحيى أبو زكريا الواثق: أحد الملوك التونسيّين، وُلد في عام 1249م وتوفيّ في عام 1280م.
  • يحيى بن حمزة: المُلقب بالمؤيّد وهو إمام الدولة الزيدية في اليمن، وولد في عام 1328م، وتوفيّ في عام 1346م.
  • يحيى دغريري: لاعب كرة قدم سعوديّ الجنسيّة، وُلد في عام 1991م، ويبلغ الآن من العمر سبعة وعشرين عامًا، ومركزه في اللعب هو قلب الهجوم في المنتخب الوطني.

المراجع[+]

  1. معنى إسم يحيى في قاموس معاني الأسماء،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 14-12-2018، بتصرّف
  2. تعريف و معنى يحيى في معجم المعاني الجامع،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 14-12-2018، بتصرّف
  3. {سورة مريم: الآية 12}