معنى اسم رضوان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم رضوان

اسم رضوان

اسم رضوان من أسماء العَلَم القديمة التي ما زال أمرُ تسمية المواليد الجُدد بها أمرًا شائعًا، فهو اسم يعطي طابعًا إيجابيًّا لمن يحمله، كما أنّه من الأسماء المحبّب التسّمي بها، إلا أنّ هناك بعض الأهالي ممّن لا يعرفون معنى اسم رضوان أو أصله، لذلك سيتمّ في هذا المقال توضيح معنى اسم رضوان في المعاجم العربية المتخصصة بمعاني الأسماء، كما سيتم ذكر أبرز الصفات الشخصية الغالبة على كل من سُمّي باسم رضوان.

معنى اسم رضوان

تمّ توضيح معنى اسم رضوان في قاموس معاني الأسماء على أنه اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم من أصولٍ عربيّة، ومعنى اسم رضوان هو القناعة والرضا، وهو مصدر من الفعل رضي، ورضوان هو اسم ملاك حارس الجنة وقد ورد ذلك في القرآن الكريم، بقول الله تعالى: ﴿خَالِدِينَ فِيهَا وَأَزْوَاجٌ مُطَهَّرَةٌ وَرِضْوَانٌ﴾ [١][٢] والجدير بالذكر أن معنى اسم رضوان تمّ تفصيلُه في معجم المعاني الجامع على أنه اسم فاعل من الفعل رضي، ورضوان اسم خازن الجنة [٣] ومن الأسماء العربيّة ذات صلة باسم رضوان هي: راضي ومُرْتَضَى ورِضا وراضية ورَضْوَى وراضي [٢]، ومن الكلمات العربيّة ذات صلة باسم رضوان هي: ورضه  ورضوا ورضوة. [٤]

الصفات الشخصية للشاب الحامل اسم رضوان

سيتمّ ذكر أبرز الصفات الشخصيّة الغالبة على بعض الأشخاص الذين سُمُّوا باسم رضوان والتي تميزهم عن غيرهم من الشخصيات، وهي كما يأتي:

  • يُعرف عن الشاب المُسَمّى باسم رضوان أنّه شخصيّة قيادية ولديه القدرة على نحمل المسؤولية، ويظهر هذا الأمر عند تولية أمور العمل.
  • يتميّز الشاب الحامل اسم رضوان بشخصيّة تهتمّ بأناقتها وبلياقته، فتجده يحرص دومًا على ممارسة الرياضة خاصّةً رياضة الملاكمة.
  • يتميّز هذا الشاب بشخصيّته المثقفة التي تهتمّ بمعرفة كلّ شيء والسعي إلى صقل شخصيته.
  • إن أكثر الجوانب الإيجابية في شخصية الشاب الحامل اسم رضوان تكمن في صدقه عند تعامله مع الآخرين.
  • إن أكثر الجوانب السّلبية في شخصية الشاب الحامل اسم رضوان تكمن في عناده الشديد في المواقف التي يجبُ أن يكون فيها عنيدًا.

المراجع[+]

  1. {سورة آل عمران: الآية 15}
  2. ^ أ ب معنى إسم رضوان في قاموس معاني الأسماء, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 15-01-2019، بتصرّف
  3. تعريف و معنى رضوان في معجم المعاني الجامع, ، "www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 15-01-2019، بتصرّف
  4. تعريف و معنى رضوان في معجم المعاني الجامع, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 15-01-2019، بتصرّف

109809 مشاهدة