معنى اسم حسن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٢ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معنى اسم حسن

اسم حسن

إنّ اسمَ حسن من الأسماء العَلم المنتشرة بكثرةِ في الآونة الأخيرة، وقد راجَ التسمّي بهذا الاسم، فهو من الأسماء المُحبّب تسمية أبناء المسلمين بها، ولمعرفة المزيدِ من المعلومات حول هذا الاسم، سيتم في هذا المقال تقديم معنى اسم حسن في قاموس معاني الأسماء، وذكر أبرز الصفات الشخصية الغالبة على الأشخاص الذين حملوا هذا الاسم، بالإضافة إلى ذكر أهم الشخصيات المشهورة الحاملة لاسم حسن.

معنى اسم حسن

تمّ توضيح معنى اسم حسن في قاموس معاني الأسماء على أنّه اسم عَلم يُطلق على المولود الذكر، وينحدر أصل الاسم إلى الأصول العربيّة، ومعناه الحَسَن وهو الجمال، أيْ نقيض القباحة والقبح، ويُجمع اسم حسن في اللغة العربيّة: محاسن، والحسن هو مَن كان ذا أدب وخُلق إضافة إلى معنى الجمال، كما وضّح قاموس معاني الأسماء معنى اسم حسن على أنّه كثيف الرمل واسم يُطلق على شجرة، أما اسم حُسْن بضم الحاء، فهو اسم عَلم يُطلق على المولود الأنثى، ومعناه الجمال، وهو مصدر الفعل حَسُن: أي صار جميلًا، ومن الأسماء الأخرى ذات صلة باسم حسن: حسنى وحسّان وتحسين وحسنى وحسون ومحسن وحسنة وإحسان. [١]

الصفات الشخصية للشاب الحامل اسم حسن

لا بأسَ من تسمية أبناء المسلمين باسم حَسَن أو حُسْن؛ لخلوّ معناه من المعاني المشكّكة بالعقيدة الإسلامية، كما أنّ معناه لا يضمّ أيّ معنى مُهينٍ لصاحبه، ومن أبزر الصفات الشخصية الغالبة للأشخاص الذين حملوا اسم حسن ما يأتي:

  • شخصيّة الشاب الحامل لاسم حسن هي شخصيّة طيبة القلب وودودة ومحبّة للخير ومساعدة الآخرين.
  • يتميّز الشاب الحامل لاسم حسن بشخصيّة اجتماعيّة؛ لقدرتِه على كسب محبّة الآخرين من خلال أخلاقه وأسلوبه اللبق في التعامل معهم في شتى الظروف الاجتماعية.
  • يهتم الشاب الحامل لاسم حسن بأناقته ومظهره الخارجي.
  • يُحب الشاب الحامل لاسم حسن قضاء وقته في القراءة وممارسة الرياضة الوعرة مثل رياضة تسلق الجبال.
  • يهتمّ هذا الشاب في المجال المهنيّ، ويسعى دومًا لتحقيق كل ما يطمح إليه.

أبرز الشخصيات المشهورة الحاملة لاسم حسن

هناك العديدُ من الشخصيّات المشهورة التي تحمل اسم حسن على الصعيد التاريخي والمعاصر، ومن أهم هذه الشخصيات ما يأتي:

  • حسن بولاتكان: سياسي ومفكر، تركيّ الجنسية، وُلد في عام 1915م في مدينة إسكيشهر، وتوفي عام 1961م، وقد كان رئيسًا لحزب الديمقراطية التركي.
  • حسن نصرالله: سياسي، لبنانيّ الجنسية، وُلد في عام 1960م، ويبلغ من العمر ثمانية وخمسين عامًا، يترأس قيادة حزب الله اللبناني، وقد شغل المنصب منذ عام 1992م حتى الآن.
  • حسن الشافعي: ملحّن وموزع موسيقيّ، مصريّ الجنسية، وُلد في عام 1982م ويبلغُ من العمر خمسة وثلاثين عامًا، وبدأ مسيرته الفنية منذ عام 2004م.

المراجع[+]

  1. معنى إسم حسن في قاموس معاني الأسماء, ،"www.almaany.com"، اطُّلِع عليه بتاريخ 28-09-2018، بتصرّف

137331 مشاهدة