معنى اسم إيلا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:١٠ ، ٧ نوفمبر ٢٠٢٠
معنى اسم إيلا

معنى اسم إيلا

هل اسم آيلا اسم عربيّ الأصل؟

يعتبر اسم المولود من الأمور التي تشغل بال الكثير من الآباء، فالجميع يرغب في اسم مميز، حيث سيرتبط هذا الاسم بصاحبه مدى الحياة، وهو من أبسط حقوق الطفل على ذويه، وعادة ما يختار الآباء أسماء أعجمية أو غريبة ليطلقوها على أبنائهم وتحديدًا للفتيات، ومن هذه الأسماء إيلا.


اسم إيلا Ella اسم علم مؤنث أجنبي معناه ضوء القمر، وأصله إيرلندي ومأخوذ من اسم EILEEN (إيلين) وتعني حامل الضوء، ويمكن نطق اسم إيلا على عدة أشكال: إيلا، أو آيلا, أو إيلي، وهو من الأسماء التي تحمل أكثر من معنى، إلا أنها متقاربة في معانيها، ويمكن أن تختاره الأسر المسلمة أو المسيحية، فلا حرمة في استخدامه كونه يحمل معنى طيب ولا يسيء لحامله، غير أنه من المستحب اختيار الأسماء العربية الأصيلة.[١]


اسم إيلا اسم علم مؤنت أجنبي معناه ضوء القمر، أصله إيرلندي ومأخوذ من اسم EILEEN (إيلين).


أسماء تحمل نفس معنى اسم إيلا

هل للاسم علاقة بالسمات الشخصية للإنسان؟

كما هو معروف فإن للاسم تأثير على صاحبة، فلكلٍ من اسمه نصيب، لذا فإن الكثير من العائلات تسمي بناتها بأسماء ذات معنى جميل ويعكس جمال صاحبه و يعتبر القمر من بين المعاني المفضلة عند الناس، ولهذا فكثيرًا ما يسمي الناس أسماءً تحمل معنى القمر، أو ضوء القمر؛ تيمناً بجماله، ووفقًا لعلم النفس فإن صاحبة هذا الاسم تتمتع بالرقة، والجاذبية، والجمال، وعادة ما تكون متوهجة كالقمر. ومن أبرز الأسماء التي تحمل معنى اسم إيلا:

  • آيتن: ضوء القمر.
  • تولين: أشعة القمر.
  • نورسين: ضوء القمر الساطع.
  • ميار: وهو اسم فارسي له عدة معاني من ضمنها: ضوء القمر.
  • مادلين: ومن معانيه القمر.
  • أيسل: اسم يوناني الأصل ومعناه وجه وضوء القمر.


يوجد العديد من الأسماء التي تتشرك مع اسم إيلا في معنى ضوء القمر مثل: آيتن، تولين، ميار، نورسين وغيرها.


شخصيات مشهورة حاملة لاسم إيلا

هل توجد شخصيات تاريخية تحمل الاسم الحديث والعصري إيلا؟


على الرغم من حداثة الاسم وغرابته، فهو من الأسماء النادرة إلا أن العديد من مشاهير الوطن العربي سموا به، ومنهم:

  • آيلا أحمد الشدوي: سعودية الجنسية، مهندسة معمارية لها عدة مشاريع مميزة في مجال المعدات والتجهيزات، وحاصلة على شهادة ترخيص من أيزو في الاستشارة المالية.
  • إيلا حبيبة شوحط: عراقية الأصل، وهي أستاذة الدراسات الثقافية في جامعة نيويورك، شغلت رئيسة تحرير للعديد من المجلات، كما تُرجمت كتبها للعديد من اللغات.
  • إيلا هاربر: لاعبة سيرك أميركية الأصل، اشتهرت بلقب فتاة الجمل؛ حيث ولدت بركبتان مقوستان للخلف، توفيت في عام 1921م بسبب إصابتها بسرطان القولون.
من المشاهير الذين يحملون اسم إيلا: آيلا أحمد الشدوي، إيلا حبيبة شوحط و إيلا هاربر.

المراجع[+]

  1. "معنى إسم آيلا في قاموس معاني الأسماء"، المعاني، اطّلع عليه بتاريخ 2020-11-01. بتصرّف.