معلومات عن القسط البحري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٨ ، ١٤ يناير ٢٠٢٠
معلومات عن القسط البحري

النباتات الطبية

النباتات أو الأعشاب الطبية هي نباتات تم استخدامها لأغراض علاجية في الطب الشعبي في عصور ما قبل التاريخ، حيث يمكن صنع العديد من المركبات من النباتات التي تقوم بعمل معين مثل الأدوية والمراهم الطبية، ومن الأدوية الشائعة التي تم استخلاصها من النباتات الطبية عقار الاسبيرين المعروف، والذي تم استخلاصه من أوراق شجر الصفصاف، يستخدم العديد من الناس العلاجات الطبيعية وخصوصًا في المناطق الريفية، كونها أرخص ثمنًا بالإضافة إلى خلوها من المواد الكميائية التي تشكل مصدر قلق للكثير من الناس، لكن في الوقت ذاته يحتاج البشر للطب الحديث بسبب انقراض العديد من النباتات الطبية أو مشاكل في نموها بسبب تغيرات في المناخ والاحتباس الحراري والعديد من الظروف البيئية الأخرى، وسيذكر هذا المقال إحدى هذه النباتات الطبية وهو نبات القسط البحري.[١]

القسط البحري

القسط البحري هو أحد النباتات الطبية المزهرة المعروفة بفائدتها الكبيرة التي تشكل حجر الأساس في العديد من الأدوية المعروفة، ويصل عدد أنواع نباتات القسط البحري إلى أكثر من ثلاث مئة نوع، 61 نوعًا منها موجود في دولة الهند، ويعد القسط البحري نبات يستخدم بشكل أساسي في تراث دولة الهند، لذلك يطلق على القسط البحري اسم القسط الهندي أيضًا، والعديد منها يمتلك الكثير من الخصائص والفوائد الطبية، وقام العلماء بدراسة التركيب العضوي لنبات القسط البحري واستنتاج كيفية صناعة مختلف أنواع العلاجات منها، كما تم استخلاص الزيوت العطرية من نبات القسط البحري والذي تم استخدامه في العديد من الزيوت العطرية لتميزه بالرائحة القوية.[٢]

فوائد القسط البحري

يعد نبات القسط البحري كنزًا يستخدم في الطب البديل للتخفيف من بعض الحالات المرضية، حيث تم استخدامه في الأدوية والزيوت، كما تم استخلاص أوراقه لصنع الشاي، وفيما يأتي فوائد القسط البحري في الطب الهندي التقليدي بالتفصيل:[٣]

  • استخلاص زيت التربين من القسط البحري، الذي يساهم بشكل رئيس في تسكين الآلام الخارجية للجسم ومكافحة التهاب الجلد.
  • مكافحة حب الشباب، حيث إنّ القسط البحري غني بالكثير من المضادات الحيوية التي تقضي على التهاب الجلد مما يؤدي إلى التخلص من حب الشباب.
  • الاسترخاء عن طريق تخفيف التوتر ومكافحة الكآبة والقلق.
  • الفوائد الصحية الأخرى حيث إنّ القسط البحري ممتاز لعلاج حالات نزلات البرد، التهاب المفاصل، مشاكل المعدة مثل حرقة المعدة والإسهال.
  • احتواء القسط البحري على العديد من المضادات الحيوية التي تستطيع قتل الديدان المعوية وعلاج العديد من الالتهابات، حيث استطاع العلماء إثبات علاج 36 طفلًا مصابًا في الدودة المعوية.
  • تنظيم الدورة الشهرية للنساء.
  • تخفيف أعراض مرض الربو.
  • تحسين صحة القلب حيث أنها تخفض نبضات القلب وتحسن معدلات النبض.
  • صنع زيوت ممتازة لزيادة كثافة الشعر وتحسين صحته عن طريق دمج كمية متساوية من زيت القسط البحري مع زيت جوز الهند ووضعه على الشعر قبل الاستحمام.

المراجع[+]

  1. "Medicinal plants", En.wikipedia.org, Retrieved 1-1-2020. Edited.
  2. "Volatile constituents of Saussurea costus roots cultivated in Uttarakhand Himalayas, India", Www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 1-1-2020. Edited.
  3. "The Health Benefits of Saussurea", Www.verywellhealth.com, Retrieved 1-1-2020. Edited.