معلومات عامه عن دولة ايطاليا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
معلومات عامه عن دولة ايطاليا

نبذة عن جمهورية ايطاليا

ايطاليا أو الجمهورية الايطالية  هي احدى الدول الاروبية الواقعة في جنوب القارة في شبة القارة الايطالية و التي تمتد الى أكبر جزيرتين في منطقة البحر الابيض المتوسط وهما صقلية و سردينيا، اتخذت ايطاليا مدينة روما عاصمة لها وهي اكبر مدينة فيها و تحتل الجمهورية الايطالية مساحة تبلغ مساحتها 301.338 كم مربع لتلتقي حدودها مع كل من فرنسا، النمسا، سلوفينيا و سويسرا، اما عن التقسيم الادراري فتتكون من 20 اقليم تتمع خمسة منها فقط بحكم ذاتي وكل اقليم مكون من مقاطعات تشمل المدن و القرى، اما نظام الحكم في الجمهورية الايطاليه فهو نظام جمهوري برلماني ويعتبر اليورو هو عملة البلاد و اللغة الايطالية لغتها الرسمية لكن تتميز هذه اللغة بكثرة اللهجات و التي تختلف من منطقة الى اخرى.

طبيعة الجمهورية الايطالية الجغرافية و المناخية

لا تختلف ايطاليا عن باقي الدول الاوروبية من حيث التضاريس ففيها الجبال و الوديان و السهول و الغابات ذات الاشجار الكثيفة، اما المناخ فقد اخذت ايطاليا مناخها من البحر الابيض المتوسط حيث يكون دافئا في الشتاء و حارا في فصل الصيف بالاضافة الى الرطوبة المرتفعه المرافقة لدرجات الحرارة العالية ، وفي نفس الوقت تكسو الثلوج جبال الألب و الابينيني الواقع في شمال ايطاليا.

أهم المناطق السياحية في ايطاليا

تعد ايطاليا من اكثر الدول الاروبية زيارة للسياح ويعزى السبب الى جمال وسحر شواطئها المختلفة بالاضافة الى مطبخها الشهير بصناعة البيتزا و الكثير من الوجبات، وفيما يلي احدى أهم المناطق السياحية في ايطاليا:

-مدينة البندقية

البندقية أو مدينة العشاق هي مدينة ذات طابع رومنسي و تاريخي حيث تحتوي على الكثير من القنوات المائية التي يمكن التنقل بينها بواسطة القوارب الصغيرة.

-ساحل امالفي

يعتمد هذا الساحل على المناظر الطبيعية الخلابة ليظهر جمالة فهو ساحل مليء بالاشجار الخضراء بالاضافة الى البيوت و المنازل الصغيرة المبنية على طول الساحل.

-برج بيزا المائل

برج بيزا هو من أهم الابراج ذات القيمة الحضارية و التاريخية قيمة وهو جرس كاتدرائية مدينة بيزا الايطالية.

-مدرج الكولوسيوم

هو واحد من أكبر المدرجات في العالم وواحد من أهم الاعمال الرومانية، يقع المدرج في العاصمة روما وهو من اكثر المناطق زيارة في روما.

أهم الصناعات الايطالية

ايطاليا واحده من الدول الاروبية و العالمية المتقدمة اقتصاديا، فهي دولة مصنعة للكعديد من الصناعات و التي تتلخص في ما يلي:

-الصناعات الميكانيكية

-صناعة الملابس الجاهزة

-صناعة السيارات

-صناعة الاحذية

-صناعة المجوهرات و العطور

و تعتبر كل هذه الصناعات على مستوى عالي الجودة و الدقة و هي منتجات رائدة في جميع دول العالم.