ما يجب القيام به بعد العودة من العمل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٩:٠٢ ، ١ مايو ٢٠٢٠
ما يجب القيام به بعد العودة من العمل

تأثير العمل على الفرد

إن الكثير من الأشخاص الذين على رأس عملهم يشعرون أنه وظيفتهم تستهلك حياتهم، فإن تأثير الوظيفة ليس فقط في ساعات العمل المحددة بل يمتد إلى أبعد من ذلك فالإنسان العامل يحمل تعبه الجسدي الناتج من الوظيفة في كافة تنقلاته الحياتية، وإن من آثار زيادة عدد ساعات العمل انخفاض الإنتاجية بسبب الإرهاق، وعدم الحصول على قسطٍ كافٍ من الراحة والنوم، ومن الممكن أن يؤدي هذا إلى الإصابة ببعض أمراض القلب، وآلام في الظهر والرقبة، ومشاكل في العلاقات الاجتماعية فإن الضغط والاكتئاب الذي يسببه العمل يؤثر على العلاقات الاجتماعية أيضًا، لذا لا بد من معرفة ما يجب القيام به بعد العودة من العمل كروتين يومي للمساعدة على تقليل من آثار العمل على الحياة اليومية.[١]

ما يجب عليك القيام به كل يوم قبل العمل

من المهم قبل معرفة ما يجب القيام به بعد العودة من العمل يجب معرفة كيفية بناء روتين صباحي صحي للحصول على حياة أفضل، فإن الروتين الصباحي هو أسرع طريقة لتحسين الأداء في العمل وكافة مجالات الحياة، ويكون ما يجب عليك القيام به قبل العمل كالآتي:[٢]

  • الابتسام: إن اتخاذ موقف إيجابي والابتسام في الصباح يساعد على تحسين نوعية الحياة، وإن الحالة المزاجية تعتمد الأفكار لذا يجب التحكم في اتجاه التفكير إلى التفكير الإيجابي، فكل ما يشعر به الإنسان هو نتاج تفكيره، لذا وعند الاستيقاظ كل يوم يجب على الفرد أن يبتسم ابتسامة لطيفة وكبيرة فهذا يساعد على تحسين الحالة المزاجية.
  • الماء البارد: يمكن لزيادة نشاط الفرد في الصباح أخذ حمام بارد سريع أو غسل الوجه ببعض الماء البارد، فإن الماء البارد يساعد على تحرك الدورة الدموية في الجسم، ويشد مسامات الجسم والوجه، ويهدئ العينين، وبذلك سيكون الفرد جاهزًا ليوم العمل بكامل نشاطه وحيويته.
  • الحركة: تساعد الحركة على إعداد واستعداد الجسم لأي ضغوط في وقت لاحق من العمل، ويمكن ذلك من خلال المشي قليلًا تحت الشمس أو القفز لمدة 5 إلى 10 دقائق فالحركة كروتين صباحي يقوم به الفرد تساعد على إزالة التوتر والاسترخاء.

ما يجب القيام به بعد العودة من العمل

الكثير من الناس ومن دون إدراك منهم يحملون وظيفتهم معهم إلى المنزل وهذا يسبب لهم التوتر، فهم يسمحون للعمل أن يتسرب معهم بدلًا من محاولة الاسترخاء والاستفادة لأقصى حد من الوقت خارج العمل، ومن أهم ما يجب القيام به بعد العودة من العمل الآتي:[٣]

  • التهيؤ قبل الخروج من العمل: يكون ذلك بأخذ نفس عميق أثناء الخروج من العمل مع التفكير بأن العمل قد انتهى وأن الفرد قد غادر العمل جسديًا ونفسيًا، فهذا يساعد على الانتقال عقليًا من العمل إلى منزل وإعادة التركيز على الحياة الشخصية.
  • الحصول على الدعم الاجتماعي: يمكن التحدث مع الأشخاص المقربين والأصدقاء عن المشاعر السلبية اتجاه العمل إن كان الفرد بحاجة لذلك للتخلص من تلك الأفكار التي تحبسه في جو العمل واستبدالها بأخرى إيجابية.
  • تحقيق التوازن في الحياة: وذلك بجعل الحياة خارج أوقات الدوام شيئًا يستحق الانتباه والتركيز، مع تحقيق التوازن ليشمل اليوم بعض أوقات الفراغ والهوايات، فهذا من أكثر الطرق متعة وفعالية لترك ضغوط العمل.

المراجع[+]

  1. "7 Red Flags You’re Working Too Much", www.healthline.com, Retrieved 30-04-2020. Edited.
  2. "Add These 8 Things to Your Morning Routine for a More Positive Day", psychcentral.com, Retrieved 30-04-2020. Edited.
  3. " How to Relieve Job Stress After Work ", www.verywellmind.com, Retrieved 30-04-2020. Edited.