ما هي أنواع الروبوتات؟ وما هي مجالات استخدامها؟

ما هي أنواع الروبوتات؟ وما هي مجالات استخدامها؟
ما هي أنواع الروبوتات؟ وما هي مجالات استخدامها؟

الروبوتات: أنوعها ومجالات استخدامها

تعد الروبوتات من أهم تطبيقات الذكاء الاصطناعي، إذ تتعدد أنواع الروبوتات تبعًا لمجالات استخدامها، وفيما يلي أبرز أنواع الروبوتات واستخدامات كل منها:

الروبوتات المبرمجة مسبقًا

يعد هذا النوع من الروبوتات الأكثر شيوعًا، إذ لا تتطلب قدرًا كبيرًا من أنظمة التحكم الذكية لتعمل،[١] فيتم برمجتها مسبقًا بما عليها فعله، ومن خلال هذا البرنامج تقوم بالأوامر المطلوبة منها، ولا يمكن تغيير سلوك هذا النوع من الروبوتات أثناء عملها، كما أنها ليست بحاجة لتوجيه أفعالها.[٢]

مجالات استخدامها

تستخدم الروبوتات المبرمجة مسبقًا في عدة مجالات، وفيما يلي أبرزها:[٢]

  • الصناعة

تستخدم الروبوتات المبرمجة مسبقًا في تصنيع السيارات في معظم مصانع السيارات حول العالم، كما أنه يمكن استخدامها في مجالات اللحام والطلاء.

  • الطب

تخصص الروبوتات المبرمجة مسبقًا للعمل في المهام الطبية التي تتطلب مستوى عالٍ من الدقة، فعلى سبيل المثال؛ تستخدم في تسليط الإشعاع على الأورام لدى مرضى السرطان، وهي من المهام التي تحتاج إلى دقة عالية لقتل الخلايا السرطانية، لأن تسليط الأشعة على مكان آخر سيؤدي في نهاية المطاف إلى قتل الخلايا السليمة.

الروبوتات المستقلة

تُعرف الروبوتات المستقلة بأنها الروبوتات التي صممت للتعامل مع محيطها من تلقاء نفسها، لتعمل لفترات طويلة من الوقت دون تدخل بشري، وغالبًا ما يتمتع هذا النوع من الروبوتات بميزات متطورة تساعدها على فهم بيئتها المادية وتوجيه نفسها بنفسها، ومن الأمثلة على هذا النوع من الروبوتات؛ الروبوتات التي تتحرك في الفضاء الخارجي دون توجيه بشري.[٣]

مجالات استخدامها

تستخدم الروبوتات المستقلة في العديد من المجالات، وفيما يلي أبرزها:[٤]

  • الصناعة

تستخدم الروبوتات المستقلة في صناعة السيارات ذاتية القيادة، وفي صناعة المكانس الكهربائية التي تعمل من تلقاء نفسها في المنزل.

  • الطب

تستخدم الروبوتات المستقلة في الطب في عدة مجالات، وأبرزها:

  • توصيل الأدوية للمرضى في المستشفيات، والتحقق من الجرعات التي تناولوها، كما يمكنها توصيل الوجبات، والوسائد والبطانيات لهم، وهو عمل يقوم به الممرضون، وقد يحتمل نوعًا من الخطأ.
  • علاج المواقع الحساسة في الجسم والتي يصعب الوصول إليها؛ كعمليات القلب التي قد يحتاج فيها المريض إلى إجراء جراحة قلب مفتوح أو إدخال نوع من الإبر إلى القلب، وهو أمر قد يسبب صدمة للمريض ويعرضه للخطر، وقد سهلت الروبوتات المستقلة هذا النوع من العمليات.

الروبوتات الموجهة عن بعد

يُعرف هذا النوع من الروبوتات بأنها الروبوتات التي يتحكم بها الإنسان عن بعد، وذلك من خلال إرسال إشارات وتعليمات لها، ويمكن أن يكون إرسال تلك الإشارات من خلال تطبيق على الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي، وبعدها يتم مراقبة الروبوت وحركته، وعند وصوله إلى وجهته يتلقى صاحبه تنبيهًا بأنه قد أتم المهمة.[٥]

مجالات استخدامها

تستخدم الروبوتات الموجهة عن بعد في عدة مجالات، وفيما يلي أبرزها:[٦]

  • الأغراض العسكرية

تستخدم الروبوتات الموجهة عن بعد في صناعة الطائرات العسكرية التي تعمل بالتحكم عن بعد (الطائرات دون طيار)، والتي تعمل على مراقبة مناطق معينة، كما يوجد روبوتات برية متحركة تعمل بالتحكم عن بعد لحمل المعدات العسكرية وتفكيك القنابل.

  • الطب

تعد الروبوتات الموجهة عن بعد النوع الأكثر شيوعًا للاستخدام في المجالات الطبية، ويتم التحكم فيها من قبل الجراح أو الطبيب لأداء مهام معينة، ومن أبرزها:

  • السماح للأطباء بالتفاعل مع المرضى الذين يكونون بعيدين جسديًا عن مكان وجود الطبيب؛ في دول أو قارات أخرى، وهو أمر هام للمرضى الذين يعانون من أمراض شديدة لا تمكنهم من التنقل من مكان لآخر.
  • مساعدة المرضى من كبار السن من خلال السماح للأطباء بمراقبتهم والتحكم في الروبوت لأداء مهام معينة.
  • إجراء العمليات الجراحية باستخدام الروبوت والتي لا تحتاج للتعمق داخل الجسم؛ كالجراحة بالمنظار؛ لإزالة أعضاء صغيرة كالمرارة والطحال، أو علاج المفاصل والأربطة المتضررة، وهذا النوع من الروبوتات مكون من كاميرا وأداة خياطة الجروح ومقابض لتحريك الأدوات الطبية.

الروبوتات المعززة

يستخدم هذا النوع من الروبوتات في تعزيز قدرة الإنسان الجسدية، من خلال منحه مهارة لا يمتلكها، أو تزويده بمهارة كان قد فقدها؛ كالأطراف الصناعية، لمساعدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.[٧]

مجالات استخدامها

تستخدم الروبوتات المعززة في العديد من المجالات، وفيما يلي أبرزها:[٨]

  • الطب

تعد الأطراف الصناعية المثال الأكثر شيوعًا على استخدام الروبوتات في المجال الطبي، وبالتحديد هذا النوع منها، والتي يمكن أن تكون عبارة عن أجهزة إلكترونية معقدة لديها القدرة على الاستجابة إلى الإشارات العصبية التي يرسلها المريض لتحريك عضلات جسمه.

  • صناعة الهياكل الخارجية

وهي الهياكل التي يمكن أن تعزز من القدرات الحالية للإنسان لزيادة قوته دون التقليل من سرعته، ويمكن استخدامها لمساعدة الأشخاص المصابين بالشلل أو الأمراض العصبية العضلية على استعادة مجموعة كبيرة من القدرات الحركية.

المراجع[+]

  1. "Kinds of Robots", The Mind Project, Retrieved 27/7/2022. Edited.
  2. ^ أ ب "Pre-Programmed Robots", The Mind Project, Retrieved 27/7/2022. Edited.
  3. "Autonomous Robot", techopedia, Retrieved 28/7/2022. Edited.
  4. "Autonomous Robots", The Mind Project, Retrieved 28/7/2022. Edited.
  5. "teleoperations (telerobotics)", techtarget, Retrieved 28/7/2022. Edited.
  6. "Teleoperated Robots", The Mind Project, Retrieved 28/7/2022. Edited.
  7. "Robotic Human Augmentation", georgia tech university, Retrieved 28/7/2022. Edited.
  8. "Augmenting Robots", The Mind Project, Retrieved 28/7/2022. Edited.

14 مشاهدة