ما هو التصميم المعماري؟ وما أهميته؟

ما هو التصميم المعماري؟ وما أهميته؟
ما هو التصميم المعماري؟ وما أهميته؟

ما هو التصميم المعماري؟

تُشير كلمة التصميم بصورةٍ عامة إلى الجُزء الإبداعي والتّقني الذي يُحدّد أساس المشروع أو الفكرة، أمّا التصميم المعماري فهو الأساس والمرحلة الأولى التي تَسبق تحويل الأفكار إلى حقيقة، وهو أحد التّخصصات التي تُدرّس في الجامعات، ومُهمته تلبية احتياجات الأشخاص المعنيّين لإنشاء مساحة المعيشة بطريقة إبداعية وجذابة وباستخدام أدوات معيّنة؛ تهدف إلى الجمع بين التقنية والعُنصر الجَمالي.[١]


كما أنّ كلمة التصميم تمزِج بين الإبداع الشخصي والهندسة المعمارية التي تهدف إلى إنشاء حلول للبناء وتقديمها بأسلوب تِقني، ويبحث التصميم المعماري عن القيم والصفات الشكلية للأعمال، والتي تُؤخذ من خلال التجارب المَكانية، ويربطها بالرسومات المُقترحة والخطوط العريضة التي تُعدّ أساساً للمشروع.[١]


وهُناك العديد من العوامل التي ترتبط بالمشروع الهندسي؛ كالهندسة، والفضاء، والجماليات، وغيرها الكثير من العناصر التي تدعم هذه التصاميم المعمارية، ويتألف التصميم المعماري من عدد من العناصر، وتُعدّ هذه المُخططات هي العُنصر الرئيسيّ له؛ لأنّه يُحدَّد من خلالها الشكل، والأبعاد، والموقع للمساحات المختلفة التي تدمج المشاريع.[١]


التصميم المعماري هومجموعة المراحل التي تعتمد على الرسم، والتخطيط، من أجل صياغة الأفكار والصور المُستخدمة في تأسيس فن العمارة، أوهو نوع من أنواع الإبداعات الهندسيّة، التي تعتمد على استخدام الأدوات اليدوية الفنية، أو الحاسوبية من أجل تصميم بناء معماري يُقدّم خدمة أو رفاهيّة للناس.


أمثلة على التصميم المِعماري

للتصميم المعماري أمثلة لا يُمكن حصرعددها؛ لأنّ هذا التّخصص يُعدّ من التّخصصات الكبيرة، ولأنّ الاتجاهات تتغير بكثرة حسب الأبعاد، وتختلف التصاميم حسب تفاعلها مع العوامل المختلفة أيضاً، وينظر المهندس المعماري أو المصمم للتصميم عند إنشاء المشاريع على أنّه تمثيل مفاهيمي، ويُمكن أن نَرى ذلك ينعكس في بعض العناصرمِثل أن نرى ذلك في المساحات الشفافة، أوالأشكال الهندسية الخرسانية، أوالمساحات الوظيفية، أو بطريقة محددة لاستخدام الأحجام.[١]


فمثلاً التصميم الحيوي، وهو الجزء الذي يجمع بين الهندسة المعمارية والطبيعة، إذ تَدخل العناصر الطبيعية في تشييد المباني؛ وذلك للانفصال عن المناطق الحضرية من خلال دمج الجوانب الطبيعية في المباني نفسها،[١] ويعتمد التصميم الحيوي على 3 أساسيات وهي كالآتي:[١]

  • الارتباط بالطبيعة من خلال المنبهات الحسيّة.
  • تقليد الأشكال لاستحضار وجود الطبيعة.
  • بناء المساحات التي تُشعر السكان بالهدوء والراحة.


ويتمّ استخدام التصميم الحيوي في المباني الكبيرة كالمستشفيات مثل مستشفى الأطفال الملكي في أستراليا، بهدف تحسين الصحة النفسية للمريض، وفي الحدائق مثل حديقة هاي لاين في نيويورك بهدف خفض درجة الحرارة، ومن أنواع التصميم المعماري الأخرى؛ التصميم الحداثي والفيكتوري والكلاسيكي والطليعي.[١]


ما أهمية التصميم المعماري؟

أهميّة التصميم المعماري فيما يأتي:[٢]

  • تقليل التكاليف: وذلك من خلال أخذ جميع الجوانب بعين الاعتبار، ومُراعاة السلامة للأشخاص من خلال التصميم الجيّد الذي يضمن استيعاب الأشخاص الذين سيقطنون في المكان وتوفير الراحة لهم.
  • التصميم الجذّاب: فالهندسة المعمارية تُضيف الفن والإبداع والجمال للحياة بطريقة مختلفة.
  • تسهيل المعيشة والتنقل: فمثلاً عند تصميم المستشفى يُراعى سهولة التنقل ونقل المرضى من قسم لآخر، ممّا يجعل الحياة والممارسات اليومية أكثر كفاءة، بالإضافة للمدارس التي تُعدّ تصميماتها الجذابة بيئة جيدة للتعليم.
  • ظهور مباني متطورة: فمع تقدم التصميمات المعمارية ظهرت ناطحات السحاب، والفِلل الجميلة، والعمارات الجذابة بدلاً من الأكواخ والبيوت البسيطة التي كان يقطنها أجدادنا.
  • تعزيز الصحة النفسية: فالمنزل ليس مساحة للنوم والمعيشة فقط، إنّما له تأثير قوي على تعزيز الصحة النفسية أو إعاقتها.[٣]


تكمُن أهمية التصميم المعماري في الحصول على تصاميم جميلة تتناغم مع الطبيعة بشكل يخدم وظيفة المبنى الذي صُمم من أجله، فالهندسة المعمارية تُضيف الفن، والإبداع، والجمال، للحياة بطريقة مختلفة.


أسس التصميم المعماري

من أهم أُسس التصميم المعماري في ما يأتي:[٤]

  • اختيار الموقع: فتحديد المكان الذي سيُبنى به المنزل يُساعد في معرفة البنية التحتية، ومساحة البناء، والمناخ السائد في هذه المنطقة والذي سيؤثر على كيفية البناء.
  • تصميم شكل البناء: فالشكل الذي يُحدّده العميل هو ثاني أساسيات البناء لصنع المخططات الصحيحة، فالبعض يُفضّلون التصاميم والأفكار المعقدة، والبعض يُفضّلون الأفكار الكلاسيكية، والبعض يُفضّلون النمط القديم، ويُحدّد العميل ما يرغب به من خلال الاطّلاع على المقالات، والصور، والمجلات، ومواقع الويب، ومن ثُمّ تحديد الصورة التي يرغب بها، ثمّ يعرضها على المهندس المعماري.
  • اختيار المُهندس المعماري الموثوق: والذي يضمن للعميل إنشاء المبنى بالصورة التي يَطمح ويَرغب بها.


مراحل التصميم المعماري

أهم مراحل التصميم المعماري في ما يأتي:[٥]
  • مرحلة ما قبل التصميم : يتم فيها الاجتماع مع العميل وتحديد أهدافه وما يرغب به، وتحديد طبيعة المبنى حسب الحاجة الذي سيُبنى من أجلها سواءً كان سكنيّ، أو صحيّ، أو صناعيّ، أو للضيافة.
  • التصميم التخطيطي: صُنع الرسومات الأولية والتقريبية التي تُوضّح أساسيات التصميم، وتحديد المُخططات الأرضية، وارتفاعات المباني الخارجية، والمقطع العرضي للبناء، وعرضها على العميل لأخذ موافقته.
  • تطوير التصميم: يتم في هذه المرحلة وضع موقع النوافذ والأبواب، والتفاصيل الهيكلية العامة، بالإضافة لوضع المُخططات الأرضيّة، والأبعاد الكُليّة، والارتفاعات الخارجية، وأقسام البناء الإضافية.
  • رسومات البناء: بعد الحصول على التصميم النهائي، يَرسم المهندس المُخططات اعتماداً على المُلاحظات والمُواصفات الفنيّة، بحيث تحتوي على جميع تفاصيل المنزل.
  • البناء: وذلك وفقاً للمُخططات التي عُرِضت على العَميل ووافق عليها، ويُمكن إجراء التغييرات خلال البناء بالنقاش مع العميل.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت ث ج ح خ "ARCHITECTURAL DESIGN: DEFINITION, TYPES AND EXAMPLES", mchmaster, 23-3-2020, Retrieved 23/6/2021. Edited.
  2. "4 REASONS WHY GOOD ARCHITECTURE IS IMPORTANT", designblendz, 5/10/2017, Retrieved 23/6/2021. Edited.
  3. "The Importance of Good Architectural Design", ukconstructionmedia, Retrieved 23/6/2021. Edited.
  4. Jackie Craven (3-7-2019), "Architecture Basics - Learn What's What and Who's Who", thoughtco, Retrieved 23/6/2021. Edited.
  5. "5 STAGES OF ARCHITECTURAL DESIGN PROCESS", rdaep, Retrieved 23/6/2021. Edited.

40 مشاهدة