ما هو المرطاب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٢٢ ، ١٨ ديسمبر ٢٠١٩
ما هو المرطاب

الرطوبة

تعرف الرطوبة على أنّها كمية بخار الماء الموجودة في الغلاف الجوي والناتجة عن جميع أشكال التكاثف والتبخر للماء، وللتعبير عن الرطوبة تستخدم عدة مصطلحات مثل: الرطوبة المطلقة والرطوبة النسبية، وتُعرف الرطوبة المطلقة على أنّها كمية بخار الماء الموجودة فعلًا في حجم معين من الهواء، أما الرطوبة النسبية فهي النسبة بين كمية بخار الماء الموجودة فعليًا في حجم معين من الهواء الجوي إلى كمية بخار الماء التي يمكن أن يستوعبها الحجم نفسه من الهواء عند درجة الحرارة نفسها، وسيتم التعرف على مقاييس الرطوبة وإجابة سؤال: "ما هو المرطاب؟" في هذا المقال، بالإضافة إلى استخدامات الممرطاب وأثر الرطوبة على الأرض[١].

أجهزة قياس الرطوبة

تقاس الرطوبة باستخدام نوعين رئيسين من الأجهزة هما المرطاب ومقياس الرطوبة الميكانيكية، وتعد هذه الأجهزة من الأدوات المهمة في علوم الأرصاد الجوية؛ فالمرطاب هو أداة يستخدمها المتنبئ الجوي لقياس الرطوبة، أما مقياس الرطوبة الميكانيكية -وهو الأكثر تعقيدًا من سابقه- يستخدم مادة عضوية غالبًا ما تكون شعرة إنسان تتمدد وتتقلص بناءً على الرطوبة المحيطة وبالتالي تتحرك الإبرة لتشير إلى مستوى الرطوبة بناءً على حركة الشعرة[١].

للحصول على نتائج دقيقة تتم معايرة مقاييس الرطوبة مرة واحدة في السنة على الأقل، وذلك بوضعها في أوعية مغلقة بجانب كوب من الماء المالح ثم وضعها في غرفة ذات درجة حرارة ثابتة طوال اليوم، وتترك مدة عشر ساعات في الغرفة لتعرض بعد ذلك مستوى الرطوبة بنسبة 75٪ - إما إذا كان الأمر غير كذلك، فيجب ضبط الشاشة من جديد، وبعد التعرف على جهاز الرطوبة الميكانيكية لا بدّ من إجابة سؤال: "ما هو المرطاب؟"[١].

ما هو المرطاب

قبل الإجابة على سؤال: "ما هو المرطاب؟"، لا بدّ معرفة أن نسبة بخار الماء في الغلاف الجوي تختلف من مكان لآخر ومن وقت لآخر لأنّ كمية الرطوبة الجوية تتحدد حسب درجة الحرارة، فعلى سبيل المثال عندما تكون درجة الحرارة 30 درجة مئوية -86 درجة فهرنهايت- تصل الرطوبة إلى 4 في المائة، أما عند درجة حرارة ناقص 40 درجة مئوية -ناقص 40 درجة فهرنهايت-فتصل الرطوبة إلى ما لا يزيد عن 0.2 في المئة[٢] ويمكن إجابة سؤال: "ما هو المرطاب؟" أو الهيجرومتر بأنّه جهاز يقيس الرطوبة ويتكون من ثرمومترين أحدهما جاف والآخر رطب ويكون مستودعه الزئبقي ملفوف بقطعة قماش مبللة بالماء، ويقيس الثرمومتر الجاف درجة حرارة الهواء، أما الثرمومتر الرطب فيسجل درجة حرارة أقل لأن الماء الذي يتبخر من قطعة القماش يستمد الحرارة اللازمة للتبخر من مستودع الزئبق مما يجعل درجة الحرارة التي يسجلها الثرمومتر الرطب أقل من درجة الحرارة التي يسجلها الثرمومتر الجاف[٣].

لمعرفة مقدار الرطوبة في الجو يُحسب الفرق بين درجتي حرارة الثرمومترين الجاف والرطب، وباستخدام جدول الرطوبة النسبية المُعدة مسبقًا من قبل علماء الأرصاد الجوية يُقرأ الرقم الموجود تحت فرق درجات الحرارة والمحاذي للدرجة التي يقرؤها الثيرمومتر الجاف ويمثل هذا الرقم الرطوبة في الجو وهذه إجابة على سؤال ما هو المرطاب[٣].

استخدامات المرطاب

بعد الإجابة على سؤال: "ما هو المرطاب؟"، تجدر الإشارة إلى استخدامات المرطاب حيث يعد من الأجهزة المهمة التي تقيس الرطوبة وتشير الأرقام من صفر إلى مئة لمقدار الرطوبة كنسبة مئوية وترتفع الرطوبة في الهواء كلما ارتفع الرقم في المرطاب، وهذا ما يجعل المرطاب سهل الاستخدام لذلك يستخدم في مجالات متعددة من أبرزها[٤]:

  • دائرة الأرصاد الجوية: بشكلٍ روتيني يقوم خبراء الطقس بالإبلاغ عن رطوبة الجو كجزءٍ من حالة الطقس اليومية، ويتناسب مقدار الرطوبة طرديًا مع درجة الحرارة.
  • المنازل: يستخدم في قياس درجة الرطوبة داخل المنزل، ففي حال كانت الرطوبة عالية سيؤدي إلى نمو العفن وسيكون مضر بالصحة، ويجب اتباع خطوات علاجية بشكلٍ فوري.
  • المجال التجاري: يتم استخدامه في متاجر بيع الكتب ومرافق تخزين الكتب القديمة والأغذية والأثاث وغيرها من العناصر التي تتضرر بالرطوبة.
  • المتاحف: تحتوي المتاحف على اللوحات الثمينة والأعمال الفنية النادرة، والتي تتطلب توفير الحماية لها من التلف والذي قد يحدث بسبب الرطوبة.

آثار الرطوبة على سطح الأرض

بعد التعرف على الرطوبة وأجهزة قياسها، وبعد إجابة سؤال :"ما هو المرطاب؟" يمكن الحديث عن آثار الرطوبة على سطح الأرض، إذ تلعب الرطوبة دورًا مهمًا في حياة الكائنات الحية على سطح الأرض، حيث يشعر الإنسان بالراحة أكثر عندما تكون الرطوبة بين 30٪ و50٪ إما بارتفاع الرطوبة أو انخفاضها عن الحد الطبيعي تتأثر الكائنات الحية والجمادات بشكل سلبي، ويبرز تأثيرها كالآتي[٥]:

  • الإنسان: تؤدي الرطوبة العالية إلى ارتفاع درجة حرارة جسمه وبالتالي يقل تبخر العرق وتضعف كفاءة التبادل الحراري مما يسبب مشكلات في الجسم مثل الجفاف، علاوةً على ذلك قد يواجه البعض صعوبة في التنفس وغالبيتهم ممن يعانون من أمراض الجهاز التنفسي، إضافة إلى ذلك قد يصاب البعض بإحساس بالتنميل والإغماء وفقدان التركيز وضربات الشمس[٦].
  • الحيوانات والنباتات: الرطوبة هي أحد العوامل الأساسية التي تحدد مواطن الحيوانات والنباتات مثل الصحاري والمناطق الاستوائية، إذ تتكاثر الحيوانات والنباتات في بيئات معينة بناءً على التكيف والتركيب لأجسامها[٧].
  • الأجهزة الكهربائية: تتأثر الأجهزة الكهربائية الموجودة في المنازل بالرطوبة المرتفعة حيث إنّ تجمع بخار الماء نتيجة التكاثف على الأجزاء المعدنية قد يسبب تآكلها، بالإضافة إلى ذلك يتسبب اختلاط بخار الماء بالغبار إلى انغلاق فتحات التهوية والتبريد الموجودة بالأجهزة، ويمكن أن تقل مقاومة العزل للمكثفات بداخلها مما يؤدي إلى تعطلها[٨].
  • البناء: يحرص مهندسو البناء على إدخال مواد عازلة للحرارة ذات كفاءة عالية في جدران المباني التي تحفظ الأبنية من ظهور الرطوبة داخل المنازل إذا يتسبب الخلل في هذه الأنظمة إلى ظهور العفن[٩].

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت "?What Is a Hygrometer and How Does It Work", www.thoughtco.com, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  2. "Humidity", www.britannica.com, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  3. ^ أ ب "Hygrometer", www.britannica.com, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  4. "Hygrometer Uses", sciencing.com, Retrieved 24-11-2019. Edited.
  5. "?What Is Relative Humidity and How Does it Affect How I Feel Outside", science.howstuffworks.com, Retrieved 1-12-2019. Edited.
  6. "Indirect health effects of relative humidity in indoor environments", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 1-12-2019. Edited.
  7. "Influence of low air humidity and low root temperature on water uptake, growth and aquaporin expression in rice plants", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 1-12-2019. Edited.
  8. "?Why does high humidity often damage electronics", www.quora.com, Retrieved 1-12-2019. Edited.
  9. "Moisture control and ventilation", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 1-12-2019. Edited.