ما هو التحنيط ؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ٢٨ مارس ٢٠١٩
ما هو التحنيط ؟

كانت الطقوس و العادات القديمة تقوم على أفكار و معتقدات غريبة في المسائل التي تتعلق بالموت، فكانوا يدفنون الموتى بطرق اخرى غير تلك المتعارف عليها في جميع انحاء العالم الحديث، فالمعتقدات التي كانت تقودهم الى أن الأنسان لا يموت بل ينتقل من من حياة لاخرى لذلك يجب أن يحافظ الجسم على شكله ومن هنا ظهر ما يسمى بالتحنيط، فما هو التحنيط ؟ ومن أول من عمل بالتحنيط ؟

ما هو التحنيط ؟

التحنيط هو عبارة عن عملية يتم فيها حفظ جثث الموتى باستخدام بعض المواد الكيميائية المضادة للتعفن، فيبقى جسم الأنسان أو الحيوان على حاله التي عرف بها دون أي تغيير في المظهر الخارجي، فيبدو الجسم الذي تم تحنيطه و كأنه حي، وقد استخدمت عمليات التحنيط منذ القدم وما زالت تستخدم ليومنا هذا في المجالات الطبية و العلمية.

من أول من عرف التحنيط ؟

استخدمت عمليات التحنيط بكثرة لحفظ جثث الموتى من التعفن عند المصريين القدامى ( الفراعنة ) فهم أول من قامو بالتحنيط باستخدام مواد كيميائية و عطرية فكان التحنيط عند الفراعنة من أهم مراحل مراسم الدفن عندهم وكانت الجثث التي يتم تحنيطها تسمى بالمومياء.

ما هي آلية التحنيط عند المصريين القدامى ؟

كان الفراعنة يعتمدون اسلوب علمي معين في عملية التحنيط ليبقى الشكل الخارجي للجسم على حالة، وفيما يلي الخطوات التي كانوا يتبعونها في عمليات التحنيط:

  • إستخراج المخ من الجمجمة باسلوب الشفط من الانف.
  • إستخراج جميع احشاء الجسم الداخلية باستثناء القلب الذي كان يعتبر مركزا للروح و العاطفة عند الفراعنة.
  • بعد استخراج جميع احشاء الجسم ( تفريغ الجسم ) يتم حشوه بلفائف من الكتان المحتوية على بعض المواد الكيميائية مثل النطرون و العطور وجميعها مواد كيميائية مضادة للبكتيريا المسببة للعفن و التحلل.
  • تجفيف الجسد واخراج جميع السوائل منه مثل المياه التي تشكل نسبة كبيرة من الجسم وتتم هذه الطريقة بوضع الجسم في ملح النطرون.
  • العمل على اغلاق جميع مسامات الجسم وذلك من خلال دعن الجسم ببعض المواد مثل مادة براتنج السائلة.
  • استخدام شمع العسل لاغلاق فتحة الأنف و العينين و الفم.
  • لف الجثة بالكتان المشبع بالمواد الكيميائية ليصبح اسمها بعد ذلك مومياء.