ما هو الاكتئاب الموسمي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٥ ، ٢٠ يوليو ٢٠٢٠
ما هو الاكتئاب الموسمي

الاكتئاب الموسمي

الاكتئاب الموسمي هو أحد أنواع الاكتئاب، وهو مرتبط بتغيير الفصول، حيث يبدأ في نفس الوقت خلال العام، وهناك نوعان من الاكتئاب الموسمي، الأول هو الأكثر شيوعًا ويبدأ مع فصل الخريف ويستمر حتى أشهر الشتاء، والنوع الثاني هو الأقل شيوعًا ويبدأ في الربيع إلى بدايات الصيف، ويؤثر الاكتئاب الموسمي على الحالة المزاجية ويسحب الطاقة من الإنسان ويقلل الإنتاجية، لذا فإن من يعاني منه يحتاج إلى خطوات لمحاربته، للحفاظ على الحالة المزاجية والمحفزات طوال العام، ما هو الاكتئاب الموسمي، أعراضه وطرق محاربته كل هذا سيتم التعرّف عليه في هذا المقال.[١]

أعراض الاكتئاب الموسمي

يُشاع هذا الاضطراب عند الأشخاص الذين يعيشون في أو ينتقلون إلى المناطق الغائمة والمُعتمة، والأقرب لخطوط العرض المتجهة شمالاً أو جنوبًا بعيدًا عن خط الاستواء،[٢]، وأعراض الاكتئاب الموسمي هي كالآتي:[١]

  • الأعراض المشتركة للاكتئاب الموسمي: والتي تشمل الاكتئاب اليومي والمستمر معظم اليوم، صعوبة التركيز، فقدان الأمل والشعور بالذنب والتي قد توصل الشخص للتفكير بالإنتحار.
  • أعراض الاكتئاب الموسمي المرتبطة بفصل الشتاء: كثرة النوم، الجوع والرغبة بتناول الأطعمة المعتمدة على الكاربوهيدرات، زيادة الوزن، التعب وفقدان الطاقة.
  • أعراض الاكتئاب الموسمي المرتبط بالصيف: الأرق وفقدان الشهية، ونزول الوزن، الاهتياج والقلق.

أسباب الاكتئاب الموسمي

يعتقد بعض العلماء أن أسباب الاكتئاب الموسمي هي نتيجة لمواقف حدثت في أوقات معينة خلال العام، والتي أدّت لبعض الهرمونات أن تحدث تغييرات في الدماغ، وتقول إحدى هذه النظريات أن قلة التعرّض لأشعة الشمس خلال فصل الشتاء والذي يؤدي إلى منع الدماغ من إفراز هرمون السيروتونين وهي المادة الكيميائية المسؤولة عن تنظيم الحالة المزاجية، ما يؤدي إلى الاكتئاب والتعب وزيادة الوزن، وترتبط هذه المتلازمة بالنساء أكثر من الرجال، وقد تكون أعراض البعض خفيفة تتمثل بعدم الإرتياح والإنفعال، وقد تتطور لدى البعض الآخر لتصبح أكثر سوءًا وتسبب تصادم في العلاقات والعمل.[٣]

أساسيات تحارب الاكتئاب الموسمي

بالإضافة إلى علاج الاكتئاب الموسمي بالأدوية والعلاج المعرفي السلوكي هناك أيضًا العلاج بالضوء، وهي طريقة أُخرى لعلاج الاكتئاب الموسمي، وتتضمن هذه الطريقة الجلوس أمام صندوق الضوء يوميًا عند الاستيقاظ، حيث تقوم هذه الصناديق الضوئية بوضع الضوء الذي يتلقّاه الجسم عادًة من ضوء الشمس في الصباح، مما يُساعد في ضبط ساعة الجسم وتصحيح الأعراض، ونقطة الاختلاف بين هذه الصناديق الضوئية وبين الإضاءة المستخدمة الداخلية، أن هذه الصناديق الضوئية تقوم بتصفية الأشعة الفوق بنفسجية الضارّة،[٢] وفيما يأتي أساسيات تحارب الإكتئاب الموسمي:[٤]

  • قضاء الوقت في الطبيعة: أظهرت الدراسات أن السير على الأقدام في الطبيعة يُحسّن من الحالة المزاجية إضافًة إلى فوائده الأُخرى للجسم والعقل.
  • الحصول على الدفء الكافي: حيث إن الشعور بالبرد يزيد الأمر سوءًا ويسبب المزاج السيء، فإن من المهم الحصول على الأشياء التي تُساعد في التركيز على سحر الشتاء بدلًا من طقسه البارد وأوقات النهار القصيرة.
  • العلاج العطري: قد يساعد الاستحمام في أملاح إبسوم المعطرة في علاج الاكتئاب الموسمي وتحسين المزاج مع استخدام العلاج العطري كالشموع وقراءة مجلة، بعيدًا عن استخدام الهاتف والتي تعد من أساسيات العناية بالنفس.
  • العناية بالنباتات: أظهرت الدراسات أن رعاية النباتات والبستنة تُساعد في تقليل المشاعر المصاحبة للاكتئاب.
  • التأمل: هو ممارسة قوية للعقل ويعزز الصحة العاطفية، ويمكن توجيه الاكتئاب بالتأمل في أشعة الشمس والشواطئ الاستوائية، ما يجعله سلاحًا لمحاربة الاكتئاب الموسمي.

فيديو عن ما هو اكتئاب الربيع

في هذا الفيديو يتحدث أخصائي الطب النفسي والإدمان الدكتور أحمد الدباس عن ما هو اكتئاب الربيع.[٥]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Seasonal affective disorder (SAD)", www.mayoclinic.org, Retrieved 25-12-2019. Edited.
  2. ^ أ ب "Seasonal Depression", www.clevelandclinic.org, Retrieved 25-12-2019. Edited.
  3. "Seasonal Depression (Seasonal Affective Disorder)", www.webmd.com, Retrieved 25-12-2019. Edited.
  4. "Fight Off Seasonal Depression With These 7 Affordable Essentials", www.healthline.com, Retrieved 25-12-2019. Edited.
  5. "ما هو اكتئاب الربيع", youtube.com, Retrieved 20-07-2020.