كيف يمكن عرض شاشة اللابتوب على التلفاز عن طريق الواي فاي؟

كيف يمكن عرض شاشة اللابتوب على التلفاز عن طريق الواي فاي؟
كيف يمكن عرض شاشة اللابتوب على التلفاز عن طريق الواي فاي؟

عرض شاشة اللابتوب على التلفاز عن طريق الواي فاي

يرغب بعض الأشخاص في تشغيل شاشة اللابتوب على جهاز التلفاز لرؤية فيديو ومشاركته مع أشخاص آخرين، أو الرغبة في مشاهدة شيء على شاشة أكبر حجماً، ويُمكن عرض شاشة اللابتوب على تلفاز حديث من خلال كيبل مُتعدّد الوسائط وعالي الوضوح (HDMI)، والذي يُعدّ من الطرق السهلة للقيام بذلك.[١]


أو من خلال عدة طرق أخرى دون الحاجة إلى كيبل توصيل، وتجدر الإشارة إلى أنّ جميع هذه الطرق تصلح لربط أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية بجهاز التلفاز، ويُمكن عرض شاشة اللابتوب على جهاز التلفاز الذي يدعم خاصية الواي الفاي (WIFI) من خلال اتّباع الخطوات الآتية:[١]

  1. تشغيل شاشة اللابتوب وجهاز التلفاز.
  2. تفعيل خاصية الواي فاي (WIFI) في جهاز التلفاز من القائمة (menu).
  3. اختيار المدخل الخاص بالواي فاي (Wi-Fi input) الموجود في جهاز التلفاز.
  4. الانتقال إلى جهاز اللابتوب، وتفعيل خيار اتصال الواي فاي (WIFI) بالتلفاز، ويُشار إلى أنّ بعض الأنواع من أجهزة اللابتوب مثل السوني (Sony) تحتوي زراً مخصصاً لذلك.
  5. اتّباع التعليمات الخاصّة التي تطرحها الشركة المصنّعة لجهاز التلفاز حول كيفية ربطه بشبكة الواي فاي (WIFI)، إذ قد يتطلّب الأمر إدخال كلمة مرور أو مفتاح حماية.
  6. إدخال كلمة المرور المكوّنة من 4 خانات والذي قد يعرضه التلفاز، وذلك بهدف إدخاله إلى جهاز اللابتوب المُراد وصله به.
  7. الانتقال إلى لوحة التحكّم (Control Panel) في اللابتوب، وتحديد خيار ضبط دقة الشاشة (Adjust screen resolution).
  8. اختيار العرض الثاني (display number 2)، إذ ستظهر شاشتين مختلفتين من شاشات العرض.
  9. تحديد خيار توسيع سطح المكتب على هذه الشاشة (Extend the desktop onto this monitor)، ثمّ الضغط على زر تطبيق (Apply).
  10. النقر على خيار الاحتفاظ بإعدادات العرض (Keep display settings) إذا تطلّب الأمر ذلك.
  11. النقر على خيار ضبط الدقة، إذا أراد المُستخدم أن تظهر شاشة اللابتوب بصورة أكبر حجماً وأكثر دقة على التلفاز.
  12. سحب النوافذ المفتوحة على شاشة اللابتوب إلى جهاز التلفاز عند الحاجة إلى ذلك.


عرض شاشة اللابتوب على التلفاز بدون كيبل

يُمكن تشغيل اللابتوب على التلفاز الذي لا يدعم الواي فاي (WIFI) بدون اللجوء إلى كيبلات، وذلك من خلال العديد من الطرق المتنوعة والمختلفة، ومن أبرز هذه الطرق ما يأتي:


باستخدام الكروم كاست

يُستخدم جهاز الكروم كاست (Chromecast) لعرض شاشة اللابتوب على التلفاز بدون سلك، إذ يُمكن عرض كامل سطح المكتب، أو عرض برنامج معين، وولتفيذ هذه الطريقة يلزم وجود ما يأتي: جهاز لابتوب، وشبكة واي فاي (WIFI)، وإصدار حديث من متصفّح جوجل كروم (Google Chrome).[٢]


يُمكن عرض شاشة الكمبيوتر على التلفاز بشكل لاسلكي باستخدام جهاز كروم كاست (Chromecast) وذلك من خلال اتّباع الخطوات الآتية:

  1. ضبط جهاز اللابتوب والكروم كاست (Chromecast) على نفس شبكة الواي فاي (WIFI)،[٢] يُمكن التحقّق من شبكة الانترنت على جهاز اللابتوب عبر النقر على أيقونة الواي فاي الموجودة في أسفل الشاشة في نظام التشغيل ويندوز (Windows)، وأعلى الشاشة في نظام التشغيل ماك (Mac).
  2. فتح متصفح جوجل كروم (Google Chrome) والانتقال إلى الزاوية العلوية من الشاشة، والنقر على أيقونة النقاط العمودية الثلاث، واختيار زر كاست (Cast).[٣]
  3. النقر على السهم الذي يُشير إلى الأسفل، ثمّ اختيار جهاز (Chromecast) حيث يُريد المُستخدم مشاهدة المحتوى.[٢]
  4. عند الانتهاء من المشاهدة يُمكن الضغط على شريط العناوين (address bar) واختيار (Cast) ثمّ إيقاف (Stop casting).[٢]


باستخدام إيربلاي

يُمكن استخدام طريقة إيربلاي (AirPlay) لعرض شاشة لابتوب من طراز ماك (Mac) أو شاشة الآيفون أوالأيباد بدون كيبل على جهاز تلفاز من نوع أبل (Apple TV) عبر خاصية (AirPlay Mirroring)،[٤] أو تلفاز ذكي مزوّد بتقنية إيربلاي 2 (AirPlay 2)، وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض أجهزة الماك (Mac) تدعم توصيل أكثر من شاشة خارجية.[٥]


ولتوصيل شاشة اللابتوب بالتلفاز باستخدام إيربلاي (AirPlay)، يُمكن اتّباع الخطوات الآتية:[٦]

  1. توصيل التلفاز بمصدر طاقة وتشغيله، وتغيير مصدر الإدخال فيه إلى منفذ (Apple TV port)، ويُشار إلى أنّه يلزم جهاز أحدث من آيفون (iPhone 4)، وتلفاز(Apple TV) أحدث من 2010م.
  2. تشغيل وحدة (Apple TV)، ويجب التاكّد من ضبط التلفاز على الإدخال الذي يتصل به جهاز (Apple TV)، حيث يُمكن للمُستخدم مشاهدة واجهة (Apple TV).
  3. فتح قائمة الإعدادات في جهاز اللابتوب، أو الأيفون من خلال السحب من أسفل شاشة الأيفون إلى الأعلى.
  4. النقر على أيقونة (AirPlay Mirroring).
  5. النقر على خيار تلفزيون أبل (Apple TV)، حيث ستظهر شاشة اللابتوب أو الأيفون على شاشة التلفاز، ويُشار إلى أنّه إذا شغّل المُستخدم تطبيق يتضمّن فيديو مثل (YouTube) فسيظهر المحتوى على كامل الشاشة.


باستخدام ميراكاست

تُعدّ تقنية ميراكاست (Miracast) إحدى الطرق التي تسمح بتوصيل جهاز اللابتوب على التلفاز بشكل لا سلكي ودون الحاجة إلى كيبل، والتي يُمكن توفّرها في نظامي تشغيل ويندوز 10 وويندوز 8.1،[٧] ويُمكن تحقيق ذلك من خلال الحصول على جهاز استقبال ميراكاست (Miracast)، وتوصيله مع جهاز التلفاز الخاص بالمُستخدم، وعرض شاشة اللابتوب باستخدامها.[٨]


أو اقتناء جهاز تلفاز يدعم خاصية ميراكاست (Miracast)، ويُنصح باستخدام جهاز تلفاز من نوع (Amazon's Fire TV) أو (Fire TV Stick)،[٨] وذلك عندما يرغب الشخص في اللجوء إلى هذه الطريقة لتشغيل جهاز الكمبيوتر المحمول الخاص به أو هاتفه الذكي على جهاز التلفاز.[٧]


تُعتبر تقنية ميراكاست (Miracast) أفضل من استخدام الكيبل، حيث قد تظهر الشاشة بدقة منخفضة أو يتمّ تصغير حجم الشاشة عند ظهورها على جهاز التلفاز نظراً لاختلاف الحد الأعلى لوضوح الشاشة بين الأجهزة المتصلة، بالإضافة إلى تأخّر العرض أحياناً.[٧]

المراجع[+]

  1. ^ أ ب Siobhan Neill , "How to connect a computer to a TV", digital unite, Retrieved 18/6/2021. Edited.
  2. ^ أ ب ت ث "Casting a Chrome tab or entire desktop", Google, Retrieved 18/6/2021. Edited.
  3. Ian Paul (9/12/2020), "How to Display Windows Desktop on a TV Using Chromecast", Lifewire, Retrieved 18/6/2021. Edited.
  4. CHRIS HOFFMAN (3/7/2017), "4 Ways to View Your Laptop or Desktop’s Screen on Your TV", How to geek, Retrieved 18/6/2021. Edited.
  5. "Connect a display to your Mac", Apple, 8/6/2021, Retrieved 18/6/2021. Edited.
  6. "How to Connect Your iPhone to Your TV", wikihow, 3/6/2019, Retrieved 18/6/2021. Edited.
  7. ^ أ ب ت Will Greenwald (3/8/2020), "How to Use Your Big-Screen TV for Online Learning (and Fun)", pcmag, Retrieved 18/6/2021. Edited.
  8. ^ أ ب CAMERON SUMMERSON (3/7/2017), "How to Connect Your Android Phone to Your TV", How to geek, Retrieved 18/6/2021. Edited.

30 مشاهدة