كيف تصمَّم حمامات السباحة الأولمبية؟

كيف تصمَّم حمامات السباحة الأولمبية؟
كيف تصمَّم حمامات السباحة الأولمبية؟

تعرّف على أسس تصميم حمامات السباحة الأولمبية

تُعدّ رياضة السباحة من أهمّ الألعاب المدرجة في الألعاب الأولمبية، ولهذه الرياضة قوانين خاصة تشمل أسس تصميم حمامات السباحة، فيُحرص أن يُصمم حمام السباحة الخاص بالألعاب الأولمبية ضمن أسس معينة وبدقة متناهية وضمن شروط محددة من قِبل الاتحاد الدولي للسباحة (FINA)، وفيما يأتي توضيح لِطريقة تصميم حمامات السباحة:[١]


الطول (Length)
50 متر مع سماحية بمقدار 0.3 متر لوضع ألواح اللمس
عرض الممر المائي الواحد (width)
2.5 متر
العمق (Depth)
لا يقل العمق عن 2 متر، ولا يوجد حد نهائي له، أي قد يصل عمقه ل3 متر أو 5 متر أو 10 متر، وهكذا.
عدد الممرات المائية فيه (lanes)
8 ممرات للسباحين، وممران للتخفيف من حدة الأمواج، أي 10 ممرات بعرض 25 متر.


وتنطوي أسس تصميم حمامات السباحة الأولمبية الأخرى على وجود خطوط في قاع البركة لتُحدّد الممرات للاعبين، ووجود خط ما قبل النهاية الذي يُظهر للاعبين قرب وصولهم لنهاية الممر، وضرورة وضع حبل على بُعد 15 م من خط البداية الرئيسي ليستعين به السباحون، ووضع أعلام ملونة على ارتفاع 1.2 م عن سطح الماء لتعريف السباح موقعه من المسبح.[١]


لا بد من الالتزام بِمعايير تصميم حمامات السباحة، ومواصفات حمامات السباحة الأولمبية؛ التي تتمثل بأن يكون طوله 50 متر، وأن يكون عرض الممر المائي فيه 2.5 متر، وألا يقل عمقه عن 2 متر، وبالطبع فإن قوانين السباحة تختلف قليلًا باختلاف النمط المتبع في السباحة.


تعرّف على قوانين السباحة في الألعاب الأولمبية

فيما يلي أبرز قوانين وأسس رياضة السباحة في الألعاب الأولمبية، والتي لا بدّ للاعبين من التعرف عليها والالتزام بها:[٢]

  • تُقسم السباحة في الألعاب الأولمبية إلى 4 أنماط رئيسية وهي؛ الضربة الحرة، وضربة الظهر، وضربة الفراشة، والضربة الصدرية، وبالرغم من تنوع الأنماط إلا أن لها قوانين مشابهة في كثير من مناحيها.
  • لا بدّ من الغوص بدايةً عند اتّباع نمط السباحة الخاص بالضربة الصدرية، والحرة، والفراشة، أمّا في حال اتّباع نمط ضربة الظهر تكون البداية في الماء مع الإمساك بالمقابض الموجودة في مقدمة المسبح.
  • يُطلق الحكم صافرة طويلة من أجل إشعار اللاعبين بضرورة الاستعداد السريع لِبدء السِّباق.
  • يُصدر الحكم أمر خذ مكانك أو علامتك، وحينها يجدر بِكل لاعب اتخاذ وضعية القرفصاء ووضع قدم أمام الأخرى استعدادًا للغوص.
  • يُصدر الحكم إشارة البدء، وهنا يبدأ كلّ متسابق بالدخول للماء والغوص ثم اتباع النمط المشارك فيه، وفي حال بدأ اللاعب السِّباق قبل إصدار الحكم إشارة البدء فإنّه يتعرض للاستبعاد المباشر من السِّباق.
  • يُمنّع السبَّاحون من لمس قاع حمام السباحة أو دفعه، مع ضرورة قطع المسافة كاملةً فيه.
  • في نمط السباحة الخاص بالضربة الحرة لا بدّ للاعب من الالتزام ببعض الأمور منها؛ لمس جزء من جسمه للجدار عند كل منعطف في حمام السباحة وعند نهاية السِّباق، وضرورة خروج رأس اللاعب فوق سطح الماء بعد سباحة 15 متر كحد أقصى.
  • في نمط السباحة الخاص بضربة الظهر؛ لا يُسمح للاعبين بثنيّ أصابع أقدامهم أثناء تمسكهم بالجزء العلوي من لوحة اللمس، وعليهم السباحة على ظهورهم طوال فترة السِّباق، إلا في حال واحد وهي أثناء المرور بمنطقة حركة الانقلاب والعودة للسباحة على الظهر، فضلًا عن ذلك يجدر بالمتسابق الخروج من الماء بعد 15 متر من السباحة، وعند انتهاء السِّباق يجب عليه لمس الحائط بِظهره.
  • يوجد عدد من القوانين الخاصة بضربة الصدر ومنها؛ عدم السماح للاعبين بالسباحة على ظهورهم أثناء السِّباق، لكن يُسمح لهم بركلة فراشة واحدة بين البداية والانعطاف تحت سطح الماء، مع ضرورة قلب القدمين لخارج الجسم أثناء الركل، وعدم الركل للأسفل بتاتًا، ولا بدّ للمتسابق من لمس الجدار بيديه عند نهاية السّباق وعند كل منعطف.
  • في حال كان اللاعب يتبّع نمط الفراشة، فإنّه لا يُسمح له بالسباحة على ظهره أثناء السِّباق بتاتًا، ويجب عليه الالتزام بتحريك ذراعيه للأمام معًا، مع ركل ساقيه معًا للأسفل، ويجب على المتسابقين في هذا النمط الالتزام بلمس الجدار بكلتا اليدين عند نهاية السِّباق وعند كل منعطف، ويجب على كل لاعب تعلم مهارات السباحة لجميع الأنماط ليتمكن من الفوز بجدارة.


أسئلة شائعة حول رياضة السباحة في الأولمبياد

هل تشارك النساء في مسابقات السباحة في الأولمبياد؟

نعم؛ تُشارك النساء في مسابقات السباحة الأولمبية، وكانت المرة الأولى التي سُمّح فيها للمرأة المشاركة في الألعاب الأولمبية عامةً في عام 1912م، وفي عام 1920م كانت المرأة مؤهلة للمشاركة في السباحة الأولمبية.[٣]


ما عدد منافسات السباحة في أولمبياد طوكيو 2020؟

يبلغ عدد منافسات السباحة في أولمبياد طوكيو 2020 35 حدثًا، فقد أُضيف 3 منافسات جديدة على العدد السابق للمنافسات في أولمبياد 2016 والذي كان 32 منافسة.[٤]


ما مقر منافسات السباحة في أولمبياد طوكيو 2020؟

أقيمت منافسات السباحة في أولمبياد طوكيو 2020 في مركز طوكيو للألعاب المائية؛ الذي أُنشئ حديثًا في متنزه تاتسومي نو موري، والذي يتسع لـِ15 ألف متفرج، ويستضيف هذا المركز ثلاثة أنواع من الألعاب المائية وهي؛ رياضة السباحة، والسباحة الفنية، والغوص.[٥]


ما أنواع مسابقات السباحة في أولمبياد طوكيو 2020؟

تضمّ مسابقات السباحة في أولمبياد طوكيو 2020، 4 أنواع من المسابقات الرئيسية وهي:[٦]

  • سباحة الضربة الحرة: وتضم 50 متر، و100 متر، و200 متر، و400 متر، و800 متر، و1500 متر.
  • السباحة الخاصة بضربة الفراشة: ويضمّ هذا النوع من مسابقات السباحة 100 متر، و200 متر.
  • سباحة الظهر: ويضمّ هذا النوع 100 متر، و200 متر.
  • سباحة الصدر: ويضمّ هذا النوع 100 متر، و200 متر.
  • أنواع أخرى: فضلًا عن الأنواع الرئيسية يوجد أنواع أخرى، وهي:
    • الفردي المتنوّع: على عمق 200 متر، و400 متر.
    • التتابع الحر: بفئة 4×100 وفئة 4×200.
    • التتابع المتنوّع: بفئة 4×100.
    • التتابع المتنوّع المختلط: بفئة 4×100.


من الدولة المتصدرة بأعلى عدد ميداليات في أولمبياد طوكيو 2020؟

تُعدّ الولايات المتحدة الأمريكية الدولة الأكثر حصولًا على الميداليات في أولمبياد طوكيو 2020، تليها في المرتبة الثانية الصين بفارق بسيط.[٧]


كان من المفترض إقامة أولمبياد طوكيو في عام 2020 إلا أنّه وبسبب وباء كوفيد-19 (19-COVID) تأجلّ الأولمبياد لِعام 2021، ومن المفترض البدء بالأولمبياد منذ تاريخ 2021/7/23، والانتهاء في تاريخ 2021/8/8، ويضمّ الأولمبياد عددًا من الألعاب الرياضية الأولمبية ومن ضمنها رياضة السباحة بأنواعها المختلفة التي تقوم على عدد من القوانين والأسس التي لا بدّ من الالتزام بها.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "OLYMPIC POOLS 101", Precision Pool and Spa, 8/2/2018, Retrieved 6/8/2021. Edited.
  2. "What Are The Swimming Rule In The Olympics", rookie road, Retrieved 6/8/2021. Edited.
  3. MCKENNA EHRMANTRAUT (12/7/2021), "The Evolution of Women’s Swimming: From Then to Now", Swimming World, Retrieved 6/8/2021. Edited.
  4. "Swimming", The Tokyo Organising Committee of the Olympic and Paralympic Games, Retrieved 6/8/2021. Edited.
  5. "Tokyo", Fina, Retrieved 6/8/2021. Edited.
  6. "Tokyo Olympics: A look at all the swimming events ", THE BRIDGE, Retrieved 6/8/2021. Edited.
  7. Amanda Shendruk (30/7/2021), "Which countries are the most successful at the summer Olympics?", QUARTZ, Retrieved 6/8/2021. Edited.

22 مشاهدة