كيف يؤثر التدخين على شكل الجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:١١ ، ٤ مارس ٢٠٢٠
كيف يؤثر التدخين على شكل الجسم

التدخين

يعد التدخين عادة من الصعب التخلص منها، وذلك يرجع لأن التبغ يحتوي على مادة النيكوتين الكيميائية والتي تسبب الإدمان، وكما هوالحال مع الهيروين، أو المخدرات الأخرى التي تسبب الإدمان، فإن العقل والجسم يعتادان بسرعة على النيكوتين الموجود في السجائر، ويؤثر التدخين سلبًا على صحة الإنسان، فهو يحتوي على مواد كيميائية كالنيكوتين، والسيانيد، والتي تعد سموم تقتل عند الجرعات العالية، ويؤدي التدخين إلى مشاكل صحية متعددة، كالسكتة الدماغية، وتلف الرئة، وبعض السرطانات كسرطان الرئة، والمشاكل الجنسية، وغيرها العديد من الأمراض والمشاكل[١]، وسيتم ذكر آثار التدخين على الشكل الخارجي للجسم في هذا المقال.

آثار التدخين على الشكل الخارجي للجسم

إلى جانب النيكوتين والذي يتسبب في استمرار الأشخاص في التدخين، يستنشق هؤلاء أيضًا ٧٠٠٠ مادة كيميائية أخرى في دخان السجائر، والعديد من هذه المواد الكيميائية تأتي من حرق أوراق التبغ، وبعض هذه المركبات تكون نشطة كيميائيُا، وتؤدي إلى تغييرات عميقة، ومدمرة في الجسم، وهذه أهم آثار التدخين على الشكل الخارجي للجسم[٢]:

  • سرطان الجلد: أثبتت الدراسات الحديثة بأن التدخين يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الخلايا الحرشفية، أو سرطان الجلد[٣].
  • التهابات الأظافر: التدخين يزيد من احتمالات الإصابة بالتهابات الأظافر الفطرية[٣].
  • مشاكل الشعر: التدخين يزيد تساقط الشعر، والصلع، والشيب[٣].
  • مشاكل الفم، والأسنان: يغير التدخين لون الأسنان الطبيعي ليصبح أصفرًا، بالإضافة أنه يعمل على تغيير لون الجلد، وصبغ الأظافر كذلك، وكما قد يؤدي التدخين إلى أمراض اللثة، ورائحة الفم الكريهه، ومشاكل أخرى تؤثر على صحة الفم[٤].
  • شحوب البشرة: التدخين يحرم البشرة من الأكسجين، والمواد الغذائية، لذا قد يبدو المدخنين ذو بشرة شاحبة[٤].
  • ترهل الجلد: الكثير من المواد الموجودة في التبغ، تعمل على تدمير الكولاجين، والإيلاستين، وهي الألياف التي تمنح البشرة القوة، والمرونة، وأيضًا قد يؤدي إلى حدوث ترهلات في الذراعين، والثديين، كما قد يسرع من ظهور الخطوط حول العينين، وحول الشفاه[٤].
  • مشاكل العينين: قد يؤدي التدخين إلى جعل العين عرضة بلإصابة بإعتام عدسة العين، وهي حالة مرضية تسبب مشاكل في الرؤية[٤].
  • الإصابة بالصدفية: تزداد خطورة حدوث الصدفية لدى المدخنين، وهي قشور فضية، بيضاء، أو حمراء تظهر على الجلد، وتجلعه أكثر سمكًا[٤].

مشاكل عامة للتدخين

يحتوي التبغ على مواد كيميائية مضرة جدًا بصحة الجسم كاملًا، فبالإضافة إلى النيكوتين، يحتوي كذلك على الأسيتون، والقطران، وأول أكسيد الكربون، أضافةً أنه يزيد احتمالية الأصابة بالعديد من الأمراض على مدى السنوات، والعديد من هذه المواد تكون مسرطنة، فبالإضافة لآثار التدخين على الشكل الخارجي للجسم، يؤثر التدخين كذلك على الجسم كاملًا، وهذه أبرز المشاكل:[٣]:

  • مشاكل الجهاز العصبي المركزي: يصب النيكوتين الموجود في التبغ إلى الدماغ في عدة ثواني، مما يمنح الشعور المؤقت بالنشاط، ولكن هذا التأثير المؤقت يؤدي لاحقًا للشعور بالتعب، والوهن.
  • مشاكل الجهاز التنفسي: قد يؤدي التدخين إلى تدمير الحويصلات الهوائية في رئتيك، وحدوث التهاب مزمن في الشعب الهوائية، وكذلك حدوث التهاب دائم يصيب بطانة أنابيب التنفس في الرئتين، إضافةً إلى مرض الانسداد الرئوي المزمن، وسرطان الرئة.
  • مشاكل القلب والأوعية الدموية: يدمر نظام القلب والأوعية الدموية بأكمله، ويتسبب النيكوتين في تضييق الأوعية الدموية، مما يقيد تدفق الدم بمرور الوقت، ويمكن أن يتسبب الضيق المستمر إلى جانب تلف الأوعية الدموية في مرض الشريان المحيطي، وكذلك التدخين يعمل على رفع ضغط الدم، ويضعف جدران الأوعية الدموية، ويزيد من تجلط الدم، كما يزيد هذا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • مشاكل الجهاز الهضمي: التدخين يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم، والحلق، والحنجرة، والمريء، وتزيد احتمالية حدوث سرطان البنكرياس عند المدخنين.

المراجع[+]

  1. "Smoking", kidshealth.org, Retrieved 2020-2-18. Edited.
  2. "Smoking - effects on your body", www.betterhealth.vic.gov.au, Retrieved 2020-2-18. Edited.
  3. ^ أ ب ت ث "The Effects of Smoking on the Body", www.healthline.com, Retrieved 2020-2-18. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث ج "Slideshow: Surprising Ways Smoking Affects Your Looks and Life", www.webmd.com, Retrieved 2020-2-18. Edited.