كيف تحافظ على نظافة الكتب

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٤ ، ٢٤ سبتمبر ٢٠٢٠
كيف تحافظ على نظافة الكتب

المكتبة الشخصية

ما أهميّة أن تكون في بيتك مكتبة؟

تعدّ المكتبة الشّخصية من الأساسيات الّتي يجب أن تتوافر في كلّ منزل؛ وذلك لكونها مرجعًا ثقافيًا وعلميًّا لكلّ أفراده، وتحرص الكثير من العائلات على اقتناء كمٍّ كبيرٍ من الكتب لإغناء المكتبة، فوجودها يشجّع على القراءة، وتختلف أشكال المكتبات المنزليّة تبعًا لمساحة المنزل، والحالةِ الماديّة لقاطنيه، فمنهم من يخصّص غرفةً كاملةً للكتب، أو مكتبةً جانبيّة، أو يضع رفوفًا في إحدى زوايا المنزل ويخصّصها للكتب.[١]


وقد عرفها د.شعبان خليفة بأنها "مكتبة الفرد، يقيمها في منزله أو مكتبه أو صالونه، وتتلون عادةً بلون اهتماماته ورغباته وظروفه الشخصيـة "، ولا بدّ من تنظيمها وفهرستها، والمحافظةِ على نظافتها ونظافة كتبها، وسيجيب المقال عن التساؤل الآتي: كيف تحافظ عل نظافة الكتب.[١]

كيف تحافظ على نظافة الكتب

بتواجد مكتبةٍ شخصيّةٍ في المنزل لا بدّ من المحافظة عليها، وعلى نظافة الكتب فيها، وسيلقي المقال الضوء على إجابة عن التساؤل المتكرر دائمًا: كيف تحافظ على نظافة الكتب؟ والطرقُ التي تساعد في الحفاظ عليها لأطول فترةٍ ممكنة، والحفاظ على جودتها ونظافتها بأكثر الخطوات سهولة، وستندرج فيما يأتي عدّة طرقٍ لبيان كيف تحافظ على نظافة الكتب، وهي كالآتي:[٢]

  • لا بدّ من التعامل مع الكتب بنظافة؛ أي: لا بدّ من غسل اليدين قبل الإمساك بها، وتجفيفهم جيدًا؛ وذلك لعدم تلويثها بإحدى البقع، أو تبليلها، وللحفاظ على القدر الأكبر من الحالة المثاليّة لها.
  • لا بدّ من الانتباه عند تقليب الصفحات؛ فيجب تقليبها بهدوءٍ تفاديًا لتمزيقها وتجعّدها، ولا سيما عندما تكون الكتب قديمة، وعند تقليبها يُفضّل استخدام الإسفنجة المبللّة بدلًا من استخدام اللّعاب لفعل ذلك.
  • تُحفظ الكتب في مكانٍ بارد، بعيدًا عن أشعة الشمس والرطوبة، فقد تتسبّب الرطوبة بتشكل العفن داخل الكتب، وإن وجدت تلك البقع من العفن والفطريّاتِ تُمسح بقطعةٍ من القماش الجّاف تمامًا، وتُعرّض لأشعة الشمس لمدّة نصف ساعةٍ أو أكثر بقليل.
  • يجب الحفاظ على نظافتها بشكلٍ دائم؛ بمسحها بقطعةٍ من القماش الجافّ؛ لإزالة الغبار، والانتباه إلى عدم تخزينها في أكياسٍ بلاستيكيّة؛ لأن الكتب تحتاج إلى تهوية، والبلاستيك يمنع ذلك، فمن الأفضل تخزينها في قطعٍ من القماش الخالية من الحمض.

نصائح لاختيار مكتبة المنزل

ما هو الخيار الأفضل فيما لو كان بيتك صغيرًا؟

بعد الحديث عن موضوع: كيف تحافظ على نظافة الكتب، ونظرًا لأهميّة القراءة، ولكثرة محبيها، فكل محبيها يتمنون أن يملكون مكانًا خاصًا لحفظ الكتب، وترتيبها، وسيعرض المقال فيما يأتي بعض النصائح التي من الممكن أن تساعد على اختيار المكتبات الشخصيّة في المنزل، وهي كالآتي:[٣]

  • اختيار المكتبات التي تحتوي على الخزائن والدروج المغلقة التي من الممكن الاستفادة منها لوضع بعض الأشياء في داخلها، مما يخفّف من الفوضى في المنزل.
  • إن كان المنزل صغيرًا، لا يحتمل وجود مكتبةٍ في الغُرف، من الممكن تصميمها في الجدار؛ حيث لا تشغل مكانًا، كما تعطي منظرًا جميلًا للغرفة.
  • لكل غرفةٍ نوعٌ من المكتبات المخصّص لها، ففي غرفة الجلوس مثلًا، من الممكن تصميمُها على الجدار الذي يحوي التلفاز، أو حول أثاث الغرفة من كنبٍ وغيره، أمّا في غرف النّوم، من الممكن وضعها في إحدى الزوايا، أمّا إن كانت الغرفة كبيرةً فيمكن استخدامها كفاصلٍ بين المكان المخصّص للنوم ومكانٍ آخر للقراءة ضمن الغرفة نفسِها.
  • يجب اختيارها بشكلٍ يتناسب مع ألوان الغرفة؛ بحيث تبدو متناسقةً معها؛ لكي لا تكون مؤذيةً للنظر، فمن الممكن أن تكون ذات لونٍ أبيض، وهو من الألوان المنسجمة مع غالبية الألوان الأخرى، ومن الممكن أن تكون مصنوعةً من الزجاج الشفّاف، مما يضفي على الغرفة المظهر العصريّ.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "مكتبة شخصية"، www.wikiwand.com، اطّلع عليه بتاريخ 22-01-2020. بتصرّف.
  2. "How to Keep Books in Good Condition", www.wikihow.com, Retrieved 22-01-2020. Edited.
  3. "تصاميم مكتبات منزلية مودرن 2018"، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 22-01-2020. بتصرّف.