كيف تحافظ على إيجابيتك وأنت عاطل عن العمل

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٢:٣٧ ، ٢٦ مارس ٢٠٢٠
كيف تحافظ على إيجابيتك وأنت عاطل عن العمل

الطاقة الإيجابية

تعدّ الطّاقة الإيجابيّة من أهمّ الأشياء التي قد تُساعد المرء على مواجهة تحدّياته أثناء حياته الشخصيّة واللعامّة، والتي تدفع المرء على الشعور بالسّعادة والتفاؤل وتجلب إلى القلب التفاؤل والعطاء وتقضي إلى درء المفاسد وطرد المشاعر السلبيّة، وتتلخّص أسرار الطّاقة الإيجابيّة بعمليّة البحث الدائم عن الجانب المشرق وتغذية العقل الباطن بالإيجابيّات والتفكير بالنعم والمحاسن التي قد تطرأ على المرء والعمل على انتقاء الألفاظ والكلمات الجيّدة، إضافةً إلى قيام المرء بالعديد من الأمور الأخرى التي تجعل المرء مفعمًا بالحيويّة والطّاقة الإيجابيّة، ككثرة الابتسام والنوم الكافي والحبّ والعطاء والهدوء والرياضة وغيرها، والمقال سيجيب سؤال كيف تحافظ على إيجابيتك وأنت عاطل عن العمل؟[١]

كيف تحافظ على إيجابيتك وأنت عاطل عن العمل

قد يطرأ على المرء الكثير من التغيّرات على الصّعيد النفسي عند الوقوف عن العمل، منها ما قد يجعل منه ضحيّةً للمشاعر والأفكار السلبيّة والاكتئاب والقلق وغيرها، بعد أن كان مفعمًا بالحيويّة والنشاط أثناء عمله، الأمر الذي يجده العلماء المختصّين في التربيّة وعلم النفس والإرشاد أمرًا طبيعيًّا، وفيما يأتي سيتمّ تقديم بعض النصائح في سبيل تحقيق الإجابة على سؤال كيف تحافظ على إيجابيتك وأنت عاطل عن العمل:[٢]

  • إنشاء خطّة: يرى العديد من العلماء أنّ المحافظة على الإيجابيّة عند التفرّغ والابتعاد عن عالم العمل ينطلق من إنشاء خطّة جديدة مليئة بإنجاز المهام الشخصيّة والمنزليّة والأسريّة العالقة.
  • الانخراط بالمجتمع: ويكون ذلك من خلال إنشاء جسر تواصل مع الأصدقاء والأقرباء، والقيام بالتّواصل مع زملاء العمل السّابقين للمحافظ على أسباب ودوافع الجو الإيجابيّ الذي كان يخوضه المرء.
  • النشاط والحيوية: ويكون ذلك من خلال المحافظة على اللياقة البدنيّة والروتين اليومي، وممارسة رياضة المشي والرياضات التي لا تسمح للجسم بأن يزيد وزنه.
  • الاهتمام بالذّات: عدم إهمال الذّات من العوامل المهمّة التي تجيب على سؤال كيف تحافظ على إيجابيتك وأنت عاطل عن العمل؟ ويكون ذلك من خلال تحفيز النّفس بالعوامل التي تدفع الرّوح على السّعادة الغامرة والرضى عن النفس.
  • التأمل: يحتاج المرء إلى العديد من جلسات الهدوء والتّأمّل التي تضمن له انخفاضًا في معدّلات الضغط والتوتّر وازديادًا في مستويات الطاقة الإيجابيّة.

سبل لشحن الأبناء بالطاقة الإيجابية

بعد الخوض في الإجابة على كيف تحافظ على إيجابيتك وأنت عاطل عن العمل؟ كان لا بدّ من الحديث عن بعض السيل التي تساعد الأهل على شحن أطفالهم بالطّاقة الإيجابيّة، وخاصّةً بعد عطلتهم المدرسيّة كالعطلة الصيفيّة والعطلة الربيعيّة وغيرها، ومن العوامل التي تشحن الأبناء بالطّاقة الإيجابيّة:[٣]

  • تشجيع الأطفال على الخوض وتمضية غالب أوقاتهم في عالم الطبيعة الخضراء، الأمر الذي يعدّ عاملًا صحيًّا قبل أن يكون نفسيًّا يدفع إلى الإيجابيّة.
  • التشجيع على النوم الباكر والاستيقاظ الباكر أيضًا، وتغيير جوّ غرفهم وشحن هممهم بالنشاط والحيوية.
  • تحضير وجبات الطّعام المميّزة لهم، ومنحهم بعض الحريّة التي تدفعهم إلى الاستكشاف وتزرع بهم روح المغامرة.

المراجع[+]

  1. "أسرار الطاقة الإيجابية"، www.sayidaty.net، اطّلع عليه بتاريخ 25-03-2020. بتصرّف.
  2. "كيفية التخلص من اكتئاب ما بعد العطلة"، www.hiamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-03-2020. بتصرّف.
  3. "إنها إجازة الربيع... اجعليها شاحن الطاقة الإيجابية لأبنائك"، www.lahamag.com، اطّلع عليه بتاريخ 25-03-2020. بتصرّف.