كيفية عمل حبوب للتخسيس في المنزل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٩ ، ٧ سبتمبر ٢٠٢٠
كيفية عمل حبوب للتخسيس في المنزل

حبوب للتخسيس

هنالك العديد من الحلول لفقدان الوزن من نظام غذائي صحي ومتوازن وممارسة التمارين الرياضية، لكن بعض الأشخاص يلجأوا إلى طرق أخرى مثل تناول حبوب للتخسيس، وهذا قد يشمل جميع أنواع الحبوب والأدوية والمكملات الطبيعية، حيث يُدعى أن ذلك يساعد على إنقاص الوزن، أو على الأقل يسهّل فقدان الوزن مع طرق أخرى، وتميل هذه الحبوب إلى العمل عبر واحد أو أكثر من هذه الآليات كالتقليل من الشهية، مما يجعل الفرد يشعر بالشبع حتى يتناول كمية أقل من السعرات الحرارية، والتقليل من امتصاص العناصر الغذائية مثل الدهون، مما يجعل الفرد يستهلك سعرات حرارية أقل،أو من خلال زيادة حرق الدهون، مما يجعل الفرد يحرق المزيد من السعرات الحرارية،[١] ومع ذلك يعد تناول القليل من الطعام وممارسة الرياضة هي أساسيات لفقدان الوزن التي تدوم، لكن بالنسبة لبعض الأشخاص، قد تعمل حبوب التخسيس على المساعدة، لكن ستظل بحاجة إلى التركيز على النظام الغذائي وممارسة الرياضة أثناء تناول هذه الأدوية والحبوب، وهي ليست للجميع.[٢]


كيفية عمل حبوب للتخسيس في المنزل؟

عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن، يحاول الفرد بشتى الطرق والمحاولات للحصول على الوزن الذي يريده ومن تلك الطرق تناول حبوب التخسيس، لذلك قد يلجأ البعض لعمل حبوب التخسيس في المنزل بشكل طبيعي، والهدف من ذلك أنها قد تحتوي على واحد أو أكثر من المكونات النشطة التي تهدف إلى زيادة حرق الدهون أو تقليل الشهية أو تقليل امتصاص الدهون وعلى الرغم من أن بعض حبوب التخسيس قد تسهم في إنقاص الوزن على المدى البعيد لكن بشكل عام صنع هذه الحبوب بالمنزل يجب أن يحدث تحت ظروف مهيئة وبإشراف الصيدلي أو الطبيب المختص لما لها من آثار جانبية وبعض التلوثات التي قد تحدث أثناء تحضيرها، لذلك يجب الحذر قبل تناولها وتجنب تحضيرها بالمنزل قدر المستطاع واستشارة أخصائي التغذية حول اتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة التمارين الرياضية كوسيلة أساسية لإنقاص الوزن بدلًا من استخدام وتحضير هذه الحبوب تجنبًا لأي آثار جانبية[٣].


كيف تحضّر حبوب للتخسيس ككبسولة بالمنزل؟

عادةً ما يلجأ البعض لتفريغ بعض كبسولات الأدوية المتوفرة لديهم دون إنفاق الكثير من المال كما أن ملء الكبسولات يدويًا يستغرق وقتًا طويلاً ولكنه أقل تكلفة، لكن إذا كان لدى الفرد قدرة على شراء الكبسولات وآلة تعبئة الكبسولات لصنع الكثير من الكبسولات بسرعة فهذا أفضل فبدايًة يجب:[٤]

  • اختيار الكبسولات سواء كانت نباتية إذا كن هنالك قيود غذائية، أو استخدام كبسولات الجيلاتين إذا لم يكن هنالك قيود غذائية، فكبسولات الجيلاتين مصنوعة من جيلاتين البقر، وتميل إلى أن تكون أرخص قليلاً من الكبسولات النباتية.
  • اختر حجم كبسولات لجرعة قياسية، حيث تأتي الكبسولات القابلة للتعبئة بأحجام مختلفة ولكن الأكثر شيوعًا هو الحجم 0 والذي سيتسع لحوالي 500 مجم من مادة الحشو.
  • قد تؤثر كثافة وحجم المسحوق على كمية الحشو التي يمكن وضعها في الكبسولة.
  • اختر كبسولة بحجم 1 إذا كنت تريد حبة أصغر، فحجم الكبسولات 1 أصغر قليلاً من الحجم القياسي 0 وهذا يجعل من السهل ابتلاعها.
  • الطلب من مقدم الرعاية الصحية والمختص بتعبئة الكبسولة تحت الظروف المهيئة.
  • وضع الحشوة في وعاء، وإذا كنت تستخدم مزيجًا من مواد الحشو فسكبها جميعًا معًا ثم امزجها جيدًا.
  • فصل الكبسولات عن بعضها ووضع القمم جانبًا امسك الجزء السفلي من الكبسولة بيد واحدة،
  • ستكون قمم الكبسولات أقصر وأعرض بكثير من القيعان حيث يتيح ذلك للقمم الانزلاق فوق قيعان الكبسولات عند إعادة تجميعها معًا.
  • اغرف المزيج العشبي في قاع الكبسولة حيث يعد استخدام الجزء السفلي من الكبسولة لتجميع المزيج العشبي أسهل طريقة لملء الكبسولات ويمنع حدوث الكثير من الفوضى.
  • قبل ملء الكبسولات تأكد من نظافة اليدين جيدًا، ويفضل ارتداء القفازات الواقية.
  • ضع النصف العلوي من الكبسولة فوق القاع واضغط لأسفل بمجرد ملء قاع الكبسولة واستبدل الجزء العلوي من الكبسولة برفق، وأمسك الجزء السفلي من الكبسولة ثم استخدم اليد الأخرى للضغط على الجزء العلوي من الكبسولة لأسفل.
  • احفظ الكبسولات في مكان بارد ومظلم، وعند الانتهاء من كل كبسولة ضضها في كيس يمكن إعادة غلقه أو مرطبان بغطاء في مكان بارد ومظلم.


كيف يتم اختيار الحبوب للتخسيس وحشوها بالكبسولة؟

هناك العديد من الأعشاب والتوابل والزيوت وغيرها من المواد الغذائية التي يمكن استخدامها بشكلٍ منفردٍ أو مزجها مع مكوّنات أخرى وحشوها بالكبسولة بعد استشارة الطبيب ومن ضمن هذه المواد ما يأتي:


حبوب الكاكاو

مسحوق الكاكاو قد يساعد على تحقيق أهداف الجسم ويساعد أيضًا على تنظيم ضغط الدم، ويعدّ استهلاك المسحوق من الطرق التي تسهم في إنقاص الوزن ويمكن استخدام مسحوق الكاكاو كمكوّن في كبسولات التنحيف فهو:

  • يعزّز التمثيل الغذائي ويساعد الجسم على استقلاب الدهون بشكلٍ أفضل.
  • يحارب الالتهاب ويحسّن عملية الهضم بسبب تأثيره المضاد للالتهابات على القناة الهضمية، حيث تم ربط القناة الهضمية الصحيّة بشكلٍ مباشر بفقدان الوزن.
  • يساعد في إزالة السموم، نظرًا لوجود مضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، فيعد مسحوق الكاكاو رائعًا لإزالة السموم من الجسم، وهو غني أيضًا بالألياف، وهو جيد لتنظيم نسبة السكر في الدم وإزالة محتوى الفضلات من الجسم.
  • يحارب الإجهاد ويحسن المزاج، قد يكون لهذا تأثير مباشر على فقدان الوزن.
  • يعزز صحة القلب فمن المعروف أنه يحارب الكولسترول في الدم وارتفاع ضغط الدم.


حبوب بذور الكتان

هي البذور البنية الصغيرة من نبات الكتان، وهي نفس النبات المسؤول عن نسيج الكتان حيث تم استخدام البذور البنية الصغيرة للأغراض الطبية لسنوات عديدة كعلاج للإمساك فبذور الكتان غنية أيضًا بالزيت، ويشار إليه بزيت بذور الكتان والذي يتم ضغطه واستخدامه لأغراض الطهي والصناعي، في حين أن البذور الكاملة لها مكانها في النظام الغذائي الصحي، أي للمساعدة في تحسين حركات الأمعاء، بالإضافة لذلك فإن بذور الكتان منخفضة السعرات الحرارية وهي مصدر للعديد من العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها الجسم، فتعد بذور الكتان المطحونة أيضًا مصدرًا ممتازًا لأحماض أوميغا 3 الدهنية، حيث توفر 100 في المئة من المدخول الكافي منها، وهي الكمية التي تحتاجها في اليوم وتوجد في ملعقة كبيرة، تحتوي بذور الكتان على الليجنان الذي يساعد على دعم عملية التمثيل الغذائي للدهون ومنع تراكم الأنسجة الدهنية، وهي مصدرًا جيدًا للألياف فإن إضافة المزيد من الألياف إلى النظام الغذائي يحافظ على الشعور بالشبع لفترة أطول.[٥]


ويمكن صنع كبسولات خسارة الوزن من بذور الكتان بدلا من فقد يعزز هذا عملية التمثيل الغذائي، ويساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول ويحسن من عملية الهضم ولعمل هذه الحبوب ستحتاج لملعقة صغيرة بذور الكتان المطحونة الطازجة، وليمون وماء ساخن ثم خلط بذور الكتان مع الماء الساخن وتحريكها جيدًا.[٦]


الحلبة

تؤثر الحلبة على الشبع وجلوكوز الدم واستجابة الأنسولين وتناول الطاقة في الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ووجد أن استخدام ألياف الحلبة بمقدار 8 جم باليوم يزيد بشكل كبير من الشعور بالشبع وقللت من تناول الطاقة في الغداء، مما يشير إلى أنها قد يكون لها آثار مفيدة قصيرة المدى في الأشخاص الذين يعانون من السمنة وزيادة الوزن ويمكن استخدامها كمكون في حبوب التخسيس بعد استشارة الطبيب.[٧]

المراجع[+]

  1. "12 Popular Weight Loss Pills and Supplements Reviewed", www.healthline.com, 2020-07-01, Retrieved 2020-07-01. Edited.
  2. "Prescription Weight Loss Drugs", www.webmd.com, 2020-07-01, Retrieved 2020-07-01. Edited.
  3. "Do any weight loss pills really work?", www.medicalnewstoday.com, 2020-07-01, Retrieved 2020-07-01. Edited.
  4. "How to Fill Pill Capsules", www.wikihow.com, 2020-08-19, Retrieved 2020-08-19. Edited.
  5. "Ground Flaxseed & Weight Loss", www.livestrong.com, 2020-07-01, Retrieved 2020-07-01. Edited.
  6. "Can Flax Seeds Help Me Lose Weight?", www.healthline.com, 2020-07-01, Retrieved 2020-07-01. Edited.
  7. "Effect of Fenugreek Fiber on Satiety, Blood Glucose and Insulin Response and Energy Intake in Obese Subjects", onlinelibrary.wiley.com, 2020-08-19, Retrieved 2020-08-19. Edited.