كل ما يتعلق بالدراسة في كلية الملك فيصل الجوية

كل ما يتعلق بالدراسة في كلية الملك فيصل الجوية
كل ما يتعلق بالدراسة في كلية الملك فيصل الجوية

معلومات عامّة يجب معرفتها عند الدراسة في كلية الملك فيصل الجوية

يجب على الطالب المتقدّم للدراسة في كلية الملك فيصل الجوية والتي تُعد من أفضل كليات الدراسة في السعودية معرفة المعلومات الآتية:

تأسيس كلية الملك فيصل الجوية

تأسست كلية الملك فيصل الجوية في العاشر من شوال عام 1387 هـ، والتي كانت بإعلان من قبل صاحب السمو الملكيّ الأمير سلطان بن عبد العزيز وزير الدفاع والطيران والمفتش العام - رحمه الله - أثناء تخريج الدفعة السادس والعشرين من طلاب كلية الملك عبد العزيز الحربيّّة، حيثُ افتُتحت رسميًّا في 20 /5 /1970 م.[١]

مشروع كلية الملك فيصل الجوية ومرافقها

كانت وزارة الدفاع (القوات الجويّة الملكيّة السعوديّة) هي المالك لمشروع كلية الملك فيصل الجوية، وكانت شركة دار الرياض هي الشركة المشرفة على إنجاز المشروع، بينما أُديت مهام المقاول الرئيسيّ كمشروع مشترك مع BSS، وأدّى مهام المقاول الفرعيّ شركة TD، كمسؤول عن تنفيذ الأعمال الكهربائيّة والميكانيكيّة.[٢]

مهام كلية الملك فيصل الجوية

أُسست كلية الملك فيصل الجوية لتؤدي العديد من المهمّات، وفيما يأتي توضيحها:[٣]

  • تعليم وتدريب الطلاب الملتحقين في أفضل الوسائل، للخروج بهم كضباط مؤهلين في اختصاصهم.
  • تمكين الضباط الملتحقين بكلية الملك فيصل الجويّة علميًّا وعمليًّا وعسكريًّا؛ ليكونوا قادرين على الالتحاق بالقوات الجويّة بكفاءة عالية.
  • تمكين كادر كلية الملك فيصل الجوية من إنجاز الدراسات والأعمال الموكلة إليها من قبل قائد القوات الجويّة.

شروط الالتحاق في كلية الملك فيصل الجوية

يوجد العديد من الشروط اللازمة للالتحاق في كلية الملك فيصل الجوية، كما يوجد شروط للالتحاق في جامعات السعودية الأخرى، وفيما يأتي ذكرها:[٤]

  • أن يكون المتقدّم سعوديّ الجنسية، ويُستثنى من ذلك الذي وُلد، ونشأ في بلد أخرى مع والده، على أن لا يحمل جنسية تلك البلد.
  • أن يكون حسن السيرة والسلوك وغير محكوم عليه بأيّ حدّ شرعيّ، ولا يكون قد رُفض أو طُرد من أحد الكليات العسكريّة الأخرى مهما كان السبب.
  • أن يكون حاصلًا على شهادة الثانوية العامة في تخصص العلوم الطبيعيّة أو التقنيّة فقط بمعدل لا يقل عن 80%.
  • أن يكون قد أدّى اختبار القدرات العامة والاختبار التحصيليّ بدرجة لا تقل عن 60%، ويكون قد أدّى اختبارات الكفاية اللغويّة.
  • أن لا يقل عمر المتقدّم عن 17 عامًا، ولا يزيد عن 22 عامًا.
  • أن يكون قد اجتاز الفحص الطبيّ والمقابلة الشخصيّة وغير متزوج.
  • أن يجتاز اختبارات القبول الشاملة واللياقة البدنيّة، وأن يجتاز اختبار القدرات الخاصة بالكلية.

أجنحة كلية الملك فيصل الجوية وبرامج التعليم والتدريب فيها

تكمن أهداف الجامعات السعوديّة في أجنحتها، إذ يُمكن التعرّف على أجنحة كلية الملك فيصل الجوية وأهدافها على النحو الآتي:

جناح الطلبة

يُعنى جناح الطلبة في تأهيل الطلبة بدنيًّا وعسكريًّا وقياديًّا، بالإضافة للإشراف على كافة أمورهم الإدرايّة منذ دخولهم الكلية حتى تخرجهم منها، وذلك من خلال العديد من المحاضرات اليوميّة المكثفة، والتدريبات العمليّة.[٥]

جناح التعليم

تكمن مهام جناح التعليم في إعداد وتنفيذ الخطط الدراسيّة ورصد النتائج لهم، ويشمل البرامج الآتية:[٥]

  • برامج المرحلة الإعدادية

تشمل اللغة الإنجليزيّة، حيثُ تختلف المدة الزمنيّة في دراستها حسب مستوى الطالب وقدراته، بالإضافة إلى الدراسات التحضيريّة للتخصص، حيثُ يُوزع الطلبة فيها على مجموعات حسب التخصص، إذ يدرس المواد الأساسية ومقدمة في العلوم الجويّة أو العلوم الفنيّة.

  • برامج المرحلة المتوسطة

تشمل برامج المرحلة المتوسطة مسارين، وهما مسار العلوم الجويّة، الذي يُقسم إلى قسمين، الأول لتقييم قدرات الطالب، والثاني للدراسات الأكاديميّة المتخصصة، والتي تُقسم لقسمين، الأول منها لدراسة العلوم النظريّة لفهم الاختصاص، والثاني لدراسة المواد التخصصيّة في العلوم الجويّة للانتقال للمرحلة النهائيّة التي تشمل الطيران على طيارات متقدمة.

أمّا المسار الثاني فهو المسار التقنيّ، والذي يُقسم إلى قسمين، الأول منها لتقييم قدرات الطالبن والثاني يُقسم لمستويين، الأول للتعرف على المواد العامة من التخصص، والثاني لدراسة المواد التي تؤهله للمرحلة النهائيّة من فهم التخصص.

  • برامج المرحلة النهائيّة للدراسات الفنيّة

تشمل المرحلة النهائيّة عدّة مستويات من التدريبات العمليّة والتطبيقيّة، وفيها تخصص توجيه المقاتلات، وفيها الدراسة النظريّة والتطبيق العمليّ، بالإضافة إلى تخصص المراقبة الجويّة، حيثُ تكون التدريبات فيه مكثفة، فيما يتعلق بإدارة الحركة في المطارات، والتعامل مع الرادارات وأجهزة الاقتراب الضروريّة.

جناح الطيران

تتبلور مهمة هذا الجناح في إعداد وتدريب الأطقم الجويّة من الطيارين ومشغلي أنظمة التسليح والملاحين من طلبة ومدرسي الطيران لدعم عمليات القوات الجويّة الملكيّة السعوديّة، حيثُ يشمل الجناح مرحلة الطيران الأوليّ، ومرحلة التخصصات العملياتيّة، وفيها: تخصص طيار، وتخصص مشغلي أنظمة التسليح، وتخصص الملاحين الجويين.

المراجع[+]

  1. "تأسيس كلية الملك فيصل الجوية"، كلية الملك فيصل الجوية، اطّلع عليه بتاريخ 11/8/2022. بتصرّف.
  2. "King Faisal Air Academy", Technical Development for Contracting, Retrieved 11/8/2022. Edited.
  3. "مهام كلية الملك فيصل الجوية"، كلية الملك فيصل الجوية، اطّلع عليه بتاريخ 11/8/2022. بتصرّف.
  4. "الشروط الواجب توفرها في المتقدمين للالتحاق باكلية الملك فيصل الجوية"، كلية الملك فيصل الجوية، اطّلع عليه بتاريخ 11/8/2022. بتصرّف.
  5. ^ أ ب "أجنحة وبرامج التدريب الخاصة في كلية الملك فيصل الجوية"، كلية الملك فيصل الجوية، اطّلع عليه بتاريخ 11/8/2022. بتصرّف.

1 مشاهدة