قد يكون الآن أفضل وقت لمشروع البقالة!

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٧ ، ١٠ يناير ٢٠٢١
قد يكون الآن أفضل وقت لمشروع البقالة!

كيف تبدأ مشروع بقالة؟

البقالة أو كما في الإنجليزية (Mini-Grocery Store)،هي متاجر بيع التجزئة صغيرة الحجم، والتي تختص بشكل خاص ببيع المواد الإستهلاكية، وخاصة المواد الغذائية، وتنتشر في المدن والقرى في مختلف أنحاء العالم وتصنف على أنها أكثر مجالات الأنشطة التجارية تنافسية وانتشارًا، وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، علمًا أنّ هذا المشروع لا يحتاج إلى رأس مال تأسيسي كبير، للبدء في تشغيله، وبالتالي يسهل الدخول فيه بأقل الإمكانيات[١]، ومن هنا يمكن إلقاء نظرة حول آلية البدء في مشروع بقالة، إذ تتمثّل أبرز الخطوات في:


اختيار منتجات البيع

بناء علىى خبرة ومعرفة صاحب المشروع فإنه لا بد وأنه يعرف الكثير في أحد أنواع المنتجات، لذا فإنه يُنصح بتحديد نوع المنتجات التي تود بيعها في مشروع البقالة الخاص بك، هل تود بيع مواد غذائية فقط، أم مجمدات، أم لحوم، عليك أن تختار طبيعة ونوعية المنتجات التي تود بيعها في بقالتك، مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة المكان الذي ستقيم فيه مشروع فيما إذا كان هذا النوع من المنتجات مطلوبًا أم لا.[٢]


وضع دراسة جدوى

هناك العديد من العوامل التي يجب مراعاتها بجدية قبل إنشاء أي مشروع، ومن أهمها: الفئة المستهدفة، والموقع، ورأس المال التأسيسي، وهل ملكية إدارة المشروع كاملة أم شراكة، وكذلك الإجراءات القانونية والتراخيص التي تسمح بفتح البقالة[٣]، ومن هنا تأتي أهمية دور دراسة الجدوى التي تغطي كافة هذه الجوانب، حيث إنّ وضع دراسة جدوى أو كما في الإنجليزية (Feasibility Study)، يعدّ أمرًا إلزاميًا وأحد الخطوات الضرورية لضمان نجاح الفكرة، أو التراجع عنها بصورة نهائية[٤].


يمكن اللجوء إلى شخص مختص في تحليل جدوى المشروعات، ليدرس كافة الجوانب المحيطة بمشروع الباقالة الخاص بك، من حيث الموقع، والتركيبة السكانية ومتوسط الدخل لديهم، وقوة الحركة المرورية في المكان، ومدى مساهمة المشروع في الاقتصاد العام، من حيث العرض والطلب، وهل يوجد مشروعات مشابهة قريبة جدًا منه، أي يضمن ذلك وضع تحليل تنافسي مناسب، وتطوير استراتيجيات تسويقية، ونجد أنّ كل ما سبق يساعد المستثمر الجديد أو صاحب فكرة مشروع البقالة في تنفيذ الفكرة من عدمها.[٤].


تحديد موقع المشروع

إن خطوة تحديد موقع المشروع تعتبر بمثابة حجر الأساس لنجاح المشروع، سواء مشروع البقالة أو غيره، حيث يجب أنّ يكون استراتيجيًا لاستهداف أكبر قدر ممكن من الزبائن، أي ذات حركة مرورية عالية، كما عليه أنّ يكون مرئيًا للمستهلكين، وآمنًا من العنف أو الكوارث الطبيعيّة وغيره ومناسبًا في إيجاره بالنسبة لصاحب المشروع، ففي حال توفرت كامل الشروط السابقة، يمكن استئجار المساحة وتسديد الالتزامات المالية والقانونية المترتبة على ذلك[٢].


تمويل المشروع

لا بد من الحصول على التمويل المناسب لتغطية كافة التكاليف التأسيسية والتشغيلية والتي هي تعتمد على المنطقة التي سيقام فيها مشروع البقالة، وفي حال لم يتوفر كامل المبلغ لديك يمكنك اللجوء إلى الجهات المصرفية الخاصة بتمويل المشروعات، مع ضرورة تأكدك من القدرة على التسديد [٥].


وضع خطة تسويقية

بات فن التسويق في عصرنا الحاضر من أهم مقومات نجاح المشروعات، لذلك لا بدّ من وضع خطة إعلانات جيدة لتعريف المستهلكين المحيطين بالمشروع بوجوده، واستقطابهم إليه بطرق جذابة، من خلال عروضات الأسعار، وحملات التخفيضات كالتخفيضات الضخمة لمدة أسبوع كامل، كما أن الحملات التسويقية على شبكات التواصل الاجتماعي والإنترنت باتت مهمة جدًا.[١].


بناء علاقة جيدة مع الموردين

يعتبر الموردون بمثابة المصدّر الرئيسي الذي يضخ السلع المراد تسويقها وبيعها في البقالة، وبالتالي لا بدّ أولاً من البحث عن أفضل مصادر ممكن للحصول على هذه السلع، ثم السعي نحو بناء شبكة من العلاقات الجيدة معهم، لضمان الاستمرارية في الحصول على أفضل السلع بأفضل الأسعار الممكنة، وفي التوقيت المناسب، وتوفيرها بصورة دائمة للمستهلكين[٢].


إدارة المخزون

يتطلب إنشاء مشروع البقالة إدارة جيدة للمخزون، وهو ما يطلق عليه إنجليزيًا (Careful Inventory Management)، أي تفادي إهدار الأموال في شراء فائض من البضائع وتكديسها دون القدرة على تصريفها، وعليه يجب توفير كمية مناسبة من البضائع وتسويقها بشكل رائع للتمكن من بيعها، ثم تجديد الكميات وهكذا [٦].


اختيار فريق عمل متميز

من أهم خطوات نجاح مشروع البقالة هو اختيار طاقم عمل متميز، يتّصف بمهارات تواصل عالية، يعرف كيفية التعامل مع الزبائن بودّ ويعرف كيف يحل المشكلات في حال اشتكى أحد عملاء مشروعك، كما يمكن إلزامهم بزي رسمي وطريقة معينة في التعامل ليكون مشروعك لائقًا أكثر؛ حيث إن فريق العمل هم واجهة المشروع وأحد أسرار نجاحه [٦].


نصائح أخرى لمشروع البقالة

هناك أيضًا العديد من النصائح التي تزيد من فرصة نجاح مشروع البقالة، منها: الحفاظ على النظافة والترتيب، وعرض المنتجات بطريقة ذكية، يصلّ إليها المشتري بسهولة، إلى جانب تقديم خدمات عملاء مميزة، كالخدمات الترحيبية التي تتضمن الاحترام والمساعدة، وسرعة البيع، والتغليف المميز[٣].


هناك العديد من الخطوات المهمة لبدء مشروع البقالة، تبدأ باختيار المنتج وتمر في دراسة الجدوى،تحديد موقع المشروع، تمويل المشروع، وضع خطة تسويقية، بناء علاقة جيدة مع الموردين، إدارة المخزون وتنتهي باختيار فريق العمل المناسب.


ما هي المعدات اللازمة للبقالة؟

تعتمد المعدّات التي يجب توفيرها في البقالة على نوع الأصناف المراد بيعها، وبالتالي تتمثّل أبرز المعدّات اللازم توفرها بصورة أساسية لإنشاء مشروع بقالة، فيما يلي [٧]:

  • الآلة الحاسبة.
  • معدّات التعليب والتغليف.
  • الثلاجات لغرض الاحتفاظ بالمجمدات تفاديًا لتلفها.
  • رفوف عرض البضائع.
  • سلال أو عربات حمل البضائع للزبائن.
  • جهاز حاسوب مع برنامج مبيعات، لرصد وتسجيل عمليات البيع والشراء، كما يمكن تسجيلها يدويًا.


ما هي الإجراءات القانونية لفتح بقالة؟

عند اتخاذ قرار إنشاء مشروع البقالة، لا بدّ من إتمام كافة الإجراءات القانونية التي تحول دون تعرض صاحب المشروع للمساءلة القانونية، والتي تختلف تبعًا لاختلاف الدولة التي يقيم فيها المستثمر، علمًا أنّ أبرز الوثائق والمتطلبات التي تتشابه في العديد من البلدان تتمثّل في الحصول على رخصة المشروع العمل. وإجراءات التأمين على المتجر، وسياسات السلامة العامة، التي تتضمن فحص مكافحة الحرائق، وتضمن وجود أداة الإطفاء اليدوي على سبيل المثال، وغيرها من المتطلبات التي تحددها الحكومات في كل دولة[٧].

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "Grocery business: How to operate a successful grocery store", talk-business.co, Retrieved 2020-11-13. Edited.
  2. ^ أ ب ت Owen E. Richason IV, "How to Start a Small Retail Business", smallbusiness.chron, Retrieved 2020-11-13. Edited.
  3. ^ أ ب "Grocery business: How to operate a successful grocery store", talk-business.co, Retrieved 2020-11-13. Edited.
  4. ^ أ ب "Grocery Store Feasibility Study", prospectus, Retrieved 2020-11-14. Edited.
  5. "How to Start a Convenience Store", wikihow, 2020-05-06, Retrieved 2020-11-14. Edited.
  6. ^ أ ب Melissa Adele Haskin (2019-01-24), "How to Operate a Successful Grocery Store", smallbusiness.chron, Retrieved 2020-11-14. Edited.
  7. ^ أ ب Michael Flanagan (2019-02-03), "How to Start Up a Mini-Grocery Store", smallbusiness.chron, Retrieved 2020-11-14. Edited.