فوائد حليب الإبل للجنس: فوائد مزعومة أم صحيحة علميًّا؟

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٣٥ ، ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٠
فوائد حليب الإبل للجنس: فوائد مزعومة أم صحيحة علميًّا؟

حليب الإبل

استخدم حليب الإبل لعدة قرون وعلى مر ثقافات عديدة وبخاصة الثقافات البدوية القاسية كالذين يعيشون في الصحاري، ويتم استخدام حليب الإبل في الوقت الحالي في جميع أنحاء العالم تقريبًا، ويحتوي حليب الإبل على كميات أقل من الدهون المشبعة من حليب البقر مثلًا كما ويوفر نسب أعلى من الكالسيوم، الحديد والبوتاسيوم، كما ويحتوي على كميات عالية من فيتامينC وفيتامينB، وتجدر الإشارة هنا أن حليب الإبل يحتوي على كميات أقل من اللاكتوز وهو الإنزيم اللازم لهضم السكر وبالتالي يكون حليب الإبل الخيار الأمثل للأشخاص المصابين بعدم تحمل اللاكتوز أو حساسية الحليب.[١]


كما أن له خصائص مضادةً للإسهال، كما أثبتت الدراسات احتواء حليب الإبل على بروتينات تتشابه في خصائصها مع الإنسولين وبالتالي قدرة حليب الإبل على خفض نسبة السكر في الدم، كما ويعمل هذا الحليب على تعزيز المناعة ومقاومة الكائنات الحية المسببة للأمراض، كما وأنه يساعد في علاج ومقاومة اضطرابات طيف التوحد، وفي هذا المقال سيتم مناقشة فوائد حليب الإبل للجنس[١].


هل يوجد فوائد يقدمها حليب الإبل للجنس؟

يعد حليب الإبل الحليب الأقرب إلى حليب الأم، كما وتوجد العديد من الفوائد والاستخدامات العلاجية لحليب الإبل، حيث تم إثبات بعض الفوائد من خلال التجارب المخبرية والسريرية،[٢] ويعد حليب الإبل من أنواع الحليب سهلة الاستخدام حيث يمكن إدخاله إلى النظام الغذائي بسهولة، كما ويمكن أن يضاف للقهوة والشاي والمخبوزات والشوربات وغيرها[١]، وكما ذكر سابقًا الفوائد العديد لحليب الإبل برز استخدامه في حل المشكلات الجنسية وتقويتها، ومن أبرز فوائد حليب الإبل في الصحة الجنسية الآتي:


ما هو تأثير حليب الإبل على عدد الحيوانات المنوية وصحتها؟

تم إجراء العديد من الدراسات والأبحاث العلمية والعملية لمعرفة صحة تأثير حليب الإبل على أعداد الحيوانات المنوية وصحتها وبخاصة عند الرجال المصابين بداء السكري سواء النوع الأول أم النوع الثاني، ومن أبرز هذه التجارب الآتي[٣]:

  • تم إجراء التجربة على فئران مصابة بداء السكري.
  • استمرت التجربة لمدة 60 يوم حيث تم إدخال حليب الإبل إلى النظام الغذائي للفئران.


تم ملاحظة أن ذكور الفئران التي استخدمت حليب الإبل قلت أعداد الحيوانات المنوية المشوهة لديها كما زادت أعداد الحيوانات المنوية بشكل عام.


ما هو تأثير حليب الإبل على خصوبة الرجال والبلوغ عند كلا الجنسين؟

أجريت العديد من الدراسات والأبحاث والتجارب حول فاعلية حليب الإبل على خصوبة الرجل وسن البلوغ للذكور والإناث، وكانت نتائج التجارب مبشرةً نوعًا ما، وتم إجراء تجربتين منفصليتين لبيان التأثير وكانت أبرز التجارب كالآتي[٤]:

  • في التجربة الأولى تم اختيار 20 فأر بالغ يبلغون من العمر 6 أشهر.
  • تم تقسيم الفئران إلى مجموعتين.
  • المجموعة الأولى تم حقنها ب 1 مل/ كجم من وزن الفأر بمحلول ملحي، والمجموعة الثانية تم ترقيمها عن طريق الفم 1 مل/كجم من وزن الجسم بحليب الإبل.
  • استمرت التجربة لمدة شهرين سمح خلالها لهذه الفئران بالتزاوج.
  • في التجربة الثانية تم اختيار 10 فئران خمسة ذكور وخمس إناث.
  • تم إعطائها 1 مل /كجم من وزن الجسم من حليب الإبل.
  • كانت مدة التجربة شهرًا واحدًا.


كانت النتائج مبشرةً لكلا التجربتين حيث وجد أن حليب الإبل عمل على تعزيز الخصوبة الإنجاب عند ذكور الفئران كما وساعد على تعزيز سن البلوغ عند الإناث والذكور.


هل من محاذير لاستخدام حليب الإبل؟

تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض المشكلات التي تواجه مستخدمي حليب الإبل ككلفته العالية مقارنةً بأنواع الحليب الأخرى، وعدم بسترته حيث وجد أن الأشخاص الذين لا يقومون ببسترة حليب يكونون أكثر عرضه إلى احتمالية الإصابة بالأمراض والعدوى، ومن أبرز الفئات التي يحذر عليها استخدام حليب الإبل الآتي[١]:

  • الحامل والمرضع.
  • كبار السن.
  • الأطفال.
  • المصابون بضعف جهاز المناعة.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب ت ث "6 Surprising Benefits of Camel Milk (And 3 Downsides)", www.healthline.com, Retrieved 2020-08-22. Edited.
  2. "Nutritional and Therapeutic Characteristics of Camel Milk in Children: A Systematic Review", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 2020-08-22. Edited.
  3. "Effects of Virgin and Multipara Camel Milk in Sperm Count and Sperm Deformity of Diabetic Rats", www.researchgate.net, Retrieved 2020-08-22. Edited.
  4. "Does camel milk have a positive impact on rat reproductive functions?", www.researchgate.net, Retrieved 2020-08-22. Edited.