فوائد المورينجا للكبد

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٤٨ ، ٢٣ مارس ٢٠٢١
فوائد المورينجا للكبد


هل تمتلك المورينجا فوائد للكبد؟

المورينجا Moringa أو ما يسمى بالبان الزيتي drumstick أو شجرة المعجزة، والمعروف علميًّا باسم المورينجا أوليفيرا Moringa oleifera، وهو نبات قابل للزراعة وموطنه الأصلي الهند، ولكنه ينمو في المناطق الاستوائية وفي آسيا، أفريقيا وأمريكا الجنوبيّة، ويتميز هذا النبات بأنه يؤكل نيء أو مطبوخ، حيث إنّ أوراقه تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسيّة، لهذا فهو يعد علاجًا للمشاكل الصحيّة الشائعة في البلدان الأقل تقدمًا مثل سوء التغذيّة.[١]


ووفقًا لأخصائيّة التغذية توبي أميدور مؤلفة كتاب The Easy 5 Ingredient Healthy Cookbook: " فقد تم استخدام المورينجا في الطب الشعبي البديل لسنوات عديدة "، كما تقول ماريسا مور وهي أخصائية تغذية في أتلانتا أنّ: " جذور المورينجا وبذورها وأزهارها وأوراقها تحتوي على مستويات مختلفة من الدهون الصحيّة والفلافونيدات التي تقاوم الأمراض "،[١] فيما يأتي سوف يتم الإجابة عن سؤال هل تمتلك المورينجا فوائد للكبد.


يعد المورينجا مصدرًا غذائيًا مهم في بعض أنحاء العالم، يحتوي على مزيج من مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن وله فوائد مذهلة.


قد تساعد في حماية الكبد من التلف

هل يمكن لنبات المورينجا حماية الكبد من التلف؟ يؤدي اتباع نظام غذائي عالي الدهون، إلى الإصابة بأمراض الكبد وخصوصًا مرض الكبد الدهني غير الكحولي، وقد يؤدي أيضًا إلى مضاعفات متعددة تؤثر على صحة الإنسان، ففي دراسة عام 2012 م أجريت في كليات الجامعة للعلوم والتكنولوجيا، جامعة كلكتا، كولكاتا الهند على الفئران، تهدف إلى دراسة تأثير المورينجا أوليفيرا على أمراض الكبد في الفئران التي تتغذى على نظام غذائي عالي الدهون، وأظهرت النتائج أنّ "مستخلص أوراق نبات المورينجا، يحمي من تلف الكبد الناجم عن استهلاك نظام غذائي عالي بالدهون، وله نشاط وقائي وعلاجي أيضًا".[٢]


ومن الجدير بالذكر أنه تم استخدام المورينجا في الطب الشعبي لتخفيف من العديد من الأمراض، وفي عام 2019 م أجريت دراسة على يد مجموعة من العلماء في بنغلاديش باستخدام الفئران، وتهدف إلى دراسة تأثير المورينجا على حدوث سميّة الكبد فكانت كالآتي:[٣]


  • تم تقسيم 30 فأرًا على 5 مجموعات، في كل منها 6 فئران.
  • تم إحداث سمية بواسطة الباراسيتامول بجرعة 600 ملجم/كجم ولمدة أسبوع.
  • أعطيت الفئران النبات بتراكيز 250 و 500 ملجم/كجم مع دواء سيليمارين بتركيز 100 ملجم/كجم كدواء واقي للكبد.
  • تم قياس إنزيمات الكبد، وكانت النتائج تشير إلى أن مستخلص نبات المورينجا له تأثير علاجي على الكبد، وقد يساعد في حماية الكبد من التلف الذي يصيبه بسبب الباراسيتامول، ولكن هناك الحاجة إلى المزيد من الدراسات على البشر.


يمكن لنبات المورينجا أن يساعد في الوقاية من بعض الأمراض المزمنة مثل؛حماية خلايا الكبد من التلف، ولكن هناك حاجة لمزيد من البحوث والدراسات على البشر.


قد تمنع من تراكم الدهون الكبدية والالتهابات

ما علاقة المورينجا بالكوليسترول؟ يعد تراكم الدهون في الكبد من الأمراض الخطيرة التي إذا لم يتم علاجها، فيمكن أن تؤدي إلى المزيد من المضاعفات كتليف الكبد والسرطانات وحتى إلى الموت، ومن المهم معرفة أن هناك العديد من الأعشاب الطبيعيّة التي يمكن استخدامها لتخفيف تراكم الدهون من الكبد والتقليل من الالتهابات والإجهاد التأكسدي، ومنها الأعشاب الغنيّة بمضادات الأكسدة كالبوليفينول والكاروتينات، حيث تلعب دورًا رئيسًا في علاج تراكم الدهون الكبديّة، ونبات المورينجا غني بالبوليفينول والكاروتينات، لهذا السبب تم استخدامه للمساعدة في:[٤]


  • التقليل من تراكم الدهون في الكبد.
  • التخفيف من مقاومة الإنسولين.
  • التقليل من خطر حدوث أمراض القلب والأوعيّة الدمويّة.
  • التخفيض من مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثيّة.
  • التقليل من التهاب الكبد.


محاذير استخدام المورينجا للكبد

هل المورينجا تسبب الإجهاض؟ تعد عشبة المورينجا آمنةً عندما تؤكل أوراقها وبذورها عن طريق الفم، ولكنها يمكن أن تسبب التحسس أو تكون غير آمنة لبعض الأشخاص، لذلك يتوجب على الحالات الآتية أخذ الحيطة والحذر:[٥]


  • الحمل والرضاعة الطبيعية: يمكن أن تسبب الإجهاض، كما لا توجد معلومات ودراسات كافية حول أمانها لهذا من الأفضل تجنب استخدامها.
  • داء السكري: يمكن أن تخفّض من مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري، لهذا يجب أخذ الحيطة والحذر عند استخدمها.
  • ضغط الدم: قد تعمل على خفض ضغط الدم، لهذا يجب أخذ الحيطة والحذر عند استخدامها الذين يعانون من انخفاض في ضغط الدم.
  • خمول الغدة الدرقيّة: قد تزيد من سوء حالة قصور الغدة الدرقيّة.


تعد عشبة المورينجا آمنة ولها العديد من الفوائد المذهلة، ولكن يجب أخذ الحيطة والحذر في بعض الحالات.

المراجع[+]

  1. ^ أ ب "The Health Benefits of Moringa Powder: How It Could Protect Your Heart, Liver, and More", prevention, Retrieved 6/3/2021. Edited.
  2. "Moringa oleifera Lam. leaf extract prevents early liver injury and restores antioxidant status in mice fed with high-fat diet", pubmed, Retrieved 18/3/2021. Edited.
  3. "Evaluation of liver protective activity of Moringa oleifera bark extract in paracetamol induced hepatotoxicity in rats.", biorxiv, Retrieved 18/3/2021. Edited.
  4. "Moringa Leaves Prevent Hepatic Lipid Accumulation and Inflammation in Guinea Pigs by Reducing the Expression of Genes Involved in Lipid Metabolism", .ncbi.nlm, Retrieved 7/3/2021. Edited.
  5. "Moringa", webmd, Retrieved 7/3/2021. Edited.